الصفحة الدولية

الإنتخابات الرئاسية والحديث عن كفاءة بايدن للمنصب!


مع قرب الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني من العام الجاري، يبدو أن الديموقراطيين في موقف حرج في ظل تزايد الحديث عن مدى كفاءة الرئيس الحالي جو بايدن لهذا المنصب.

وطبقاً لما نشره موقع بولتيكو فإن الديمقراطيين يتجنبون مناقشة أي خطط بديلة تتعلق باختيار مرشح لخوض الانتخابات بديلا عن بايدن.

ومما أثار حفيظة هذا الحرج، التقرير الذي أعده المستشار الخاص روبرت هور والذي وصفه فيه بايدن بأنه شخص طيب ومتقدم في العمر ولديه إمكانات ضئيلة وذاكرة ضعيفة، الأمر الذي تطلب وضع مسألة عمر الرئيس وكفاءته العقلية قيد النقاش، مع وجود اتجاه يرى أن سن بايدن لا يسمح له بتولي مناصب جديدة، وقد تسبب تأخر الرئيس الحالي في استطلاعات الرأي عن دونالد ترامب، في حالة من التشكك بشأن قدرة بايدن على قيادة الحزب خلال الانتخابات الرئاسية المقررة في شهر نوفمبر المقبل والفوز بفترة رئاسية جديدة.

وصف بايدن بهذا الشكل من قبل المستشار الخاص روبرت هور الذي يحقق في وثائق الرئيس الأميركي دفع النقاش بشأن مصيره السياسي. بحيث قد يشهد المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي المقرر في شهر أغسطس المقبل طرح بديل ينافس على منصب الرئيس في انتخابات قد تكون تاريخية.

 وأوضح موقع بوليتيكو، أن دفع الحزب الديمقراطي بمرشح بديل عن بايدن ووضع إستراتيجية بديلة أمر يصعب تحقيقه في الوقت الحالي إلا إذا تخلى الرئيس بنفسه عن المنافسة، أو تأكد أنه غير قادر على خوض غمار الانتخابات من الناحية الصحية.

أما من ينافس بايدن على ترشيح الحزب الديمقراطي فيبدو أن النائب عن ولاية مينيسوتا دين فيليبس سيعمل على الفوز بترشيح الحزب لمنصب الرئيس، وقد كان من أشد المنتقدين لمحاولة بايدن إعادة انتخابه، مشيرا في مناسبات عدة إلى الرغبة في وجود زعيم أصغر سنا ليحل محل الرئيس الذي يكمل في نوفمبر المقبل عامه الثاني والثمانين ما جلب له انتقادات داخل الحزب بسبب تركيزه على هذا الموضوع الحساس.

ولا يُتوقع  أن يشهد يوم الثلاثاء الكبير في الخامس من شهر مارس المقبل فوز أحد غير بايدن بترشيح الحزب الديمقراطي.

و تعبير الثلاثاء الكبير يشير إلي أول يوم ثلاثاء من شهر مارس والذي يشهد إجراء الانتخابات على مرشح الحزب الديمقراطي في 14 ولاية ما يشكل تأثيرا كبيرا على فرص ترشيح الحزب الديموقراطي لمن يحظى بأكبر قدر من الأصوات في هذا اليوم.

وضمن هذا السياق، بقي هناك حل وحيد وهو موافقة بايدن بنفسه على التنحي، لكن ذلك لا يتفق مع طبيعة الرجل الذي يعتز بنفسه كثيرا لا سيما في ظل تجاربه العديدة التي شهدت فوزه بمقعد في مجلس الشيوخ وهو في العشرينات من عمره وتقلده منصب الرئيس.

ويبدو المخرج من تلك الحالة هو ترك بايدن ليكمل مساره ويفوز في الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي التي تنتهي في 4 يونيو المقبل حيث من المتوقع أن يحصل على أكثر من 1965 صوتا من أصوات المندوبين، وهو رقم كاف لترشحه، ثم يعلن بايدن بعد ذلك تنازله عن الترشح وترك الحرية للمندوبين لاختيار بديل له، مبديا تفهمه لمخاوف الشعب بشأن تولي شخص عمره البالغ 86 عاما مقاليد الحكم في البلاد، ويتحدث عن كونه سياسهم في بناء جيل للمستقبل من القادة الديموقراطيين، ويؤكد وضعه الاقتصاد في الطريق الصحيح وانتصاره على ترامب في وقت سابق وحمايته للديمقراطية ما يجعله قد أدى واجبه على أكمل وجه.

بعد ذلك يبدأ تدافع الراغبين في خلافة بايدن ويمكن لاستطلاعات الرأي أن تحدد للحزب الديمقراطي من الشخص الذي يمكن اعتماده لمواجهة ترامب وهزيمته، حيث تتم هذه العملية في الفترة ما بين 4 يونيو و19 أغسطس المقبل.

واختيار بديل لبايدن سيقلص من فرص نائبة الرئيس كاملا هاريس للفوز بترشيح الديمقراطيين، خاصة مع أدائها الضعيف في انتخابات 2020 إلا أن المعضلة تكمن في إحجام الناخبين السود عن خوض الانتخابات.

ويرى موقع  بوليتكو أن مؤتمر الديمقراطيين الذي عادة ما يتسم بالرزانة سيكون مليئا بالدراما لأن كل فصيل حزبي سيحاول توجيه الوضع لصالحه خاصة مع تضاؤل فرص اختيار الحزب مرشحين جدد للانتخابات الرئاسية حتى عام 2032 أي بعد انتهاء فترتين رئاسيتين للرئيس البديل.

وتساءل الموقع عن العمل في حال فاز بايدن بترشيح الديمقراطيين لكنه عجز عن خوض غمار الانتخابات المقررة في نوفمبر المقبل.

هنا تنص القواعد على أنه في حال وفاة أو استقالة أو عجز المرشح، فإن جايمي هاريسون، رئيس الحزب، يجب أن يتشاور مع القيادة الديمقراطية للكونغرس ورابطة الحكام الديمقراطيين ويقدم تقاريره إلى ما يقرب من 450 عضوًا في اللجنة الوطنية الديمقراطية، والذين سيختارون بدورهم مرشحًا جديدًا.

وخروج بايدن المتأخر من السباق سيشكل كابوسًا، فمن المقرر أن يتم إجراء الاقتراع في الخارج في بعض الأماكن بعد أسبوعين فقط من انتهاء مؤتمر الترشيح في 19 أغسطس وسيبدأ التصويت الشخصي المبكر في 20 سبتمبر في مينيسوتا وداكوتا الجنوبية، وفي هذه الحالة لو صوت مرشحون لبايدن ثم تنحى الرجل سينتهي الأمر باللجوء للقضاء، لأن اسم بايدن سيكون على ورقة الاقتراع في حين أن الرجل لا يخوض غمار الانتخابات من الأساس.

بالمقابل الجمهوريين ليسوا بعيدين عن هذه التحديات، حيث يواجهون أسئلة مماثلة، فمرشحهم الأبرز، ترامب، ويبلغ من العمر 77 عاما هو مليء بالأخطاء اللفظية والمواقف المحرجة. فهو يواجه عددا لا يحصى من القضايا القانونية التي تثير تساؤلات حول جدوى ترشيحه، ولكن من ناحية، قد تكون فرصة ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري أقوى من بايدن مع الجانب الديمقراطي،  فالجمهوريون متمسكين بمرشحهم في الاقتراع الأول ما يقلل احتمالات حرمان ترمب من خوض غمار الانتخابات، حتى لو أدين بجريمة واحدة قبل بدء إجراءات الانتخابات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك