الصفحة الدولية

الجهاد والبترودولار السعودي

1986 18:25:00 2007-11-18

قضى بيتر هاردي، المحلل السياسي في بي بي سي، الشهرين الأخيرين في إعداد تحقيق عن الوهابية وهو التفسير الإسلامي السائد في المملكة العربية السعودية. وفي الجزء الأول الذي تبثه الخدمة العالمية لبي بي سي، يبحث هاردي فيما إذا كانت الوهابية قد ساهمت مع البترودولار في ظهور التطرف.

يقول لورنس رايت الحائز على جائزة بوليتزر عن كتاب له عن تنظيم القاعدة: "إن جوهر الوهابية هو التطهر. إنهم مهتمون فقط بالتطهر وهذا ما يجعلهم قمعيين".

ويرفض الأمير تركي بن فيصل، الرئيس السابق للمخابرات السعودية والسفير السابق في لندن، بقوة هذا الاتهام ويقول: "من وجهة نظرنا في المملكة لا يوجد شئ اسمه الوهابية. إنه سراب".

لم يهتم السعوديون قط بلافتة "وهابيون" التي كانت تاريخيا، مصطلحا مسيئا يستخدمه الذين ينتقدونهم. وهم شديدو الحساسية لما يوجه إليهم من اتهامات بأنهم استغلوا العوائد الضخمة للنفط لتحويل مذهب ظهر في بيئة صحراوية إلى قوة عالمية.

الاتهام والاتهام المضاد

خلال الشهرين الماضيين تحدثت مع مسؤولين في الحكومة السعودية والجميعات الخيرية السعودية، وجميعهم اتفقوا على ان الحملة الموجهة لهم ظالمة.  لقد استمعت إلى عدد من الخبراء العالميين الذين تجمعوا في بلدة ساحلية ريفية في هولندا، لمحاولة تعريف الوهابية والسلفية.  واستمعت إلى عدد من كبار المحققين الأمريكيين وهم يصفون شكوكهم العميقة في الجمعيات الخيرية السعودية، وشعورهم بالإحباط وهم يتتبعون خيوط التمويل.

وقال لي المدعي الأمريكي باتريك فيتزجيرالد لماذا أصبح على قناعة بأن الجمعية الخيرية السعودية التي تتخذ لها مقرا في شيكاغو هي واجهة للقاعدة. وقد أغلقت السلطات الأمريكية الجمعية عام 2002.  وبعد عامين خضعت جمعية خيرية سعودية اخرى هي جمعية "الحرمين" للتدقيق. وتوصلت السلطات السعودية والأمريكية إلى أن 10 من فروعها "تمول الإرهاب". إلا أن المحققين الأمريكيين كانوا يعجزون عادة عن تحويل شكوكهم إلى يقين عن طريق العثور على أدلة قاطعة.  وهذا ما يزيد من تشكك المسلمين السعوديين والأمريكيين في الاتهامات التي توجهها الحكومة الأمريكية.

ثقافة الكراهية

لقد فحصت دور الكتابات الوهابية، التي تستخدم في المدارس السعودية ويتم تصديرها إلى العالم كله، والتي تروج للشك في- وكراهية غير المسلمين.  وطمأنني السفير السعودي في واشنطن، إلى ان سلسلة من الخطوات قد اتخذت في المملكة من أجل إصلاح نظام التعليم وغرس قيم التسامح.

إلا أن رجل التعليم السعودي حسن المالكي ليس مقتنعا بعد بما يقال عن هذه الخطوات الإصلاحية. وقد قال لي: "إنهم يدرسون للطلاب أن كل من يختلف مع التفسير الوهابي إما كافر أو منحرف ويجب أن يتوب أو يقتل". وأضاف أن هذا يعد اعتداء على نصف المجتمع السعودي، حيث تتعايش الطائفتان السنية والشيعية مرغمين مع المؤسسة الدينية الوهابية.

وقد قمت بزيارة الجمعية العالمية للشبان المسلمين، وهي جزء من المؤسسات الإسلامية الممولة جيدا التي أسسها الملك فيصل في الستينيات والسبيعيات.

شبكات الناشطين

وقد بنت تلك المؤسسات المساجد والمدارس وقدمت المساعدات الإنسانية للمسلمين المحتاجين. إلا أن هناك دليلا على أنه مع مرور الوقت، أصبح جزء من فروعها المحلية منغمسا في الشبكات المسلحة. ويعتقد برنارد هايكل، الأستاذ في قسم دراسات الشرق الاقصى بجامعة برنيستون، أن السعوديين انشأوا مؤسسات سرعان ما فقدوا القدرة على السيطرة عليها.

وقد بلغ التمويل السعودي للإسلام السياسي ذروته في الثمانينيات عندما مول السعوديون بالتعاون مع الأمريكيين وغيرهم، الجهاد ضد القوات السوفيتية في أفغانستان.  لقد كانت الحرب في أفغانستان الوعاء الذي خرج منه تنظيم القاعدة.  يقول البروفيسور هايكل: "لقد خرج الجني من الزجاجة، ولم يتمكن السعوديون من إعادته إليها مرة أخرى".

موقع الـ بي بي سي

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك