الصفحة الدولية

انطلاق الانتخابات البرلمانية في مصر بحماية الجيش

1559 06:40:37 2015-10-18

اعلنت القوات المسلحة المصرية عن ان 185 ألف ضابط وجندى تسلموا مقار اللجان بـ 14 محافظة، عندما تنطلق الانتخابات البرلمانية صباح غد ولمدة يومين داخل 18945 لجنة انتخابية.

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جموع المصريين في الداخل والخارج للمشاركة بشكل كثيف في الانتخابات البرلمانية ، وربط السيسي بين المشاركة في العملية الانتخابية وارساء قواعد الديمقراطية في البلاد، كما وجه المصريين للتدقيق في اختيار ممثليهم نظرا لأهمية المرحلة الحالية، ودقة مهام مجلس النواب الذي ستنتقل إليه السلطة التشريعة.

- تفاؤل رسمي بإقبال المصريين في الخارج على الانتخابات النيابية

تصريحات سفراء مصر بالخارج تؤكد وجود حالة من الاقبال الكثيف على أغلب لجان الخليج العربي وأوروبا، حيث تجري الانتخابات التي بدأت اليوم في 139 لجنة في السفارات والقنصليات المصرية في نحو 120 دولة في مختلف أنحاء العالم. وقد عقدت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، اجتماعا صباح اليوم السبت، لمتابعة الانتخابات فى الخارج، وذلك من خلال 18 جهاز بث مباشر خاص باللجنة العليا وموزعة على عدد من السفارات المصرية فى الكويت والإمارات والسعودية وإيطاليا وغيرها.

- دراسة حديثة: المصريون يقبلون على الانتخابات لاستشعارهم بتهديد إخواني

وبشكل متزامن مع العملية الانتخابية أكدت دراسة أعدها مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية أن أصوات المصريين بالخارج بأمريكا وأستراليا وكندا وأوروبا ودول بأفريقيا ستذهب إلى قائمة "فى حب مصر" القريبة من الدولة المصرية والتي تضم عددا من الوزراء السابقين ويترأسها الوكيل السابق لجهاز المخابرات المصرية اللواء سامح سيف اليزل، كما أشارت الدراسة إلى أن نصف المسجلين في الكشوف في السفارات والقنصليات هم من يذهبون إلى الصناديق، وأن كثيرا من الناخبين في الخارج يتحدون التهديد الإخوانى ويستشعرونه ربما أحيانا بشكل أكثر من المصريين في الداخل.
الدراسة أشارت كذلك الى أن الوسائل التى تم إلغاؤها خلال الانتخابات الحالية، وأبرزها إلغاء التصويت عن طريق البريد لوجود شبهة تصويت جماعى مما يبطل الاستفتاء، حرم كثيرا من المصريين القاطنين فى أماكن بعيدة عن السفارات والقنصليات المصرية من التصويت .


- الانتخابات تنطلق غدا في 14 محافظة

على جانب آخر تجرى المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية داخل مصر غدا الأحد، فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مرسى مطروح، والمقيد فيها 27 مليون ناخب بقاعدة البيانات، وتجرى الانتخابات فى 103 لجان عامة على مستوى دوائر هذه المحافظات. 
ويتنافس فى المرحلة الأولى 2548 مرشحًا بالنظام الفردى، فيما تتنافس 4 قوائم فى دائرة غرب الدلتا هى، حزب النور، فى حب مصر، فرسان مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال، وفى دائرة قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد تتنافس قوائم كتلة الصحوة الوطنية والمستقلة، فى حب مصر، نداء مصر، ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال. وبلغ إجمالى عدد مرشحى القوائم 481 مرشحا أساسيا واحتياطيا.

- 900 مراقب دولي و6 منظمات حكومية و62 سفارة بمصر يتابعون الانتخابات

على جانب متصل يتابع نحو 900 مراقب دولى الانتخابات من جهات عدة من أبرزها "الديمقراطية الدولية" بأمريكا و"شبكة الحقوق والتنمية"بالنرويج و"المعهد الدولى" بجنيف، والكوميسا، والاتحاد الأوروبى، والجامعة العربية، والبرلمان العربي، والاتحاد الافريقي، الى جانب مندوبين لنحو 62 سفارة أجنبية بمصر من مختلف دول العالم من أفراد بعثاتها الدبلوماسية .

- 185 ألف ضابط وجندي يؤمنون الانتخابات في 18945 لجنة انتخابية

من جهتها اعلنت القوات المسلحة المصرية عن ان 185 ألف ضابط وجندى تسلموا مقار اللجان بـ 14 محافظة، لتنطلق الانتخابات صباح غد ولمدة يومين داخل 18945 لجنة انتخابية، وتوفير مناخ آمن لتدفق ملايين المصريين للمشاركة فى الاستحقاق الثالث لثورة 30 يونيو المجيدة ، كما يتابع مركز العمليات الدائم للقوات المسلحة على مدار الساعة احتياجات القوات، ويتلقى البلاغات الخاصة بأية معوقات تواجهه تأمين العملية الانتخابية على مستوى محافظات المرحلة الأولى، فيما دفعت القوات الجوية بطائرات المراقبة الأمنية والتصوير الجوى، والنقل من خلال سيارات البث المباشر للعملية الانتخابية والأجواء التى تجرى خلالها أولا بأول، لنقل صورة حية عن الأحداث والإبلاغ الفورى عن أية أعمال تعرقل سير العملية الانتخابية إلى مراكز العمليات التى تتابع إجراءات تأمين العملية الانتخابية، داخل التشكيلات التعبوية وأجهزة القيادة العامة.

إيهاب نافع

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك