الصفحة الدولية

موسع/ أستبقتها بغارات دموية ؛ السعودية تعلن الهدنة في اليمن لمدة 5 أيام

1487 10:01:29 2015-05-13

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف الذي يقود عدوانا عسكريا على الشعب اليمني، أمس الثلاثاء، انطلاق الهدنة في اليمن على الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينيتش.

وقال العميد أحمد العسيري إن وقف إطلاق النار الذي اقترحته السعودية سيستمر لمدة 5 أيام بداية من ليلة الثلاثاء .

وفي وقت سابق من الثلاثاء، ذكرت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ " بأن القصف الذي نفذته مقاتلات التحالف على قاعدة صواريخ في صنعاء، أسفر عن مقتل 90 مدنيا وإصابة 300 آخرين على الأقل.

ونقلت "سبأ " هذا العدد عن مسؤول محلي في صنعاء.

وفي حال تأكيد هذا الرقم، فإن هذا العدد سيكون أكبر خسارة بشرية في هجوم واحد منذ بدأ العدوان العسكري السعودي في مختلف أنحاء اليمن.

وجددت مقاتلات التحالف غاراتها بشكل مكثف على مواقع متفرقة بالعاصمة اليمنية عشية الهدنة الإنسانية المؤقتة التي تبدأ رسميا مساء الثلاثاء 12 مايو/أيار.

وقال سكان محليون إن غارات التحالف تركزت على جبل نقم شرق صنعاء وعدد من المواقع المحيطة بالعاصمة، مؤكدين سماع دوي انفجارات تهز أرجاء صنعاء.

غارات سعودية دموية تستبق الهدنة.. وسقوط المزيد من الشهداء اليمنيين العزّل الجيش اليمني واللجان الشعبية يسيطرون على مديرية المسيمير.. وقصف مركز على موقع جبل الدود العسكري السعودي ومطار نجران

استبقت السعودية الهدنة التي يفترض أن تدخل حيز التنفيذ قبيل منتصف هذه الليلة بتكثيف غاراتها على اليمن، حيث سجل في الساعات الأخيرة سقوط عشرات الشهداء والجرحى جراء القصف السعودي العشوائي الذي استهدف اليمنيين.

وأفادت معلومات عن إستشهاد 7 يمنيين وجرح 10 آخرين إثر 4 غارات سعودية استهدفت مطعم شاجع في مدينة زبيد الأثرية في محافظة الحديدة، في حين سجّل حصول قصف صاروخي ومدفعي سعودي كثيف باتجاه منطقة الحصامة بمديرية الظاهر الحدودية و سوق العند في محافظة صعدة.

وأشارت مصادر يمنية الى ان طيران العدوان السعودي استهدف الجسر الرابط بين مديريتي عبس وشفر"، لافتة إلى أن "أهالي المدينة القديمة يوجهون نداء استغاثة جراء ضراوة الغارات".

وفي محافظة صعدة، أكد تقرير حكومي استشهاد احد عشر شخصاً بينهم اطفال ونساء من اسرة واحدة جراء قصف العدوان وادي بن جراد بمديرية حيدان. كما استهدفت غارة منطقة العطفين بمديرية كتاف ما أدى الى استشهاد ستة اشخاص بينهم اربعة نساء. وتعرض سوق الطلح في صعدة لعدة غارات دمرت اجزاء منه وتسبب بخسائر مادية كبيرة.

وفي محافظة تعز، قالت مصادر طبية ان خمسة عشر شخصاً استشهدوا في غارة طالت أحياء سكنية بمدينة الظفر، كما اصيب احد عشر شخصاً بجروح بعضها خطيرة جراء شن غارات جديدة على قلعة القاهرة التاريخية.

وجددت مقاتلات العدوان السعودي غاراتها بشكل مكثف على مواقع متفرقة بالعاصمة اليمنية، وقال سكان محليون إن غاراتها تركزت على جبل نقم وعدد من المواقع المحيطة بالعاصمة، مؤكدين سماع دوي انفجارات هزّت أرجاء صنعاء.

وأعلنت وزارة الصحة اليمنية عن ارتفاع حصيلة الغارات العدوانية التي شنها العدوان السعودي على منطقة جبل نقم شرق العاصمة اليمنية صنعاء حيث ناهزت الـ90 شهيداً و300 جريح.

في وقت لم تسلم فيه المستشفيات من العدوان السعودي الهمجي، حيث لحق بمستشفى الثورة العام بالعاصمة اليمنية صنعاء اضراراً فادحة في جميع أقسامه، وذلك إثر القصف السّعودي على أحياء نقم وسعوان، ما أحدث ذعراً في أوساط عشرات المرضى.

يأتي هذا في وقت أكدت منظمة "اليونيسكو" وقوع "خسائر جسيمة" في البلدة القديمة في صنعاء المصنفة ضمن التراث العالمي، جراء الغارات والقصف الذي طاولها.

وبعد أيام على وقف بث قناة "المسيرة" اليمنية على قمر "نايل سات"، حجبت إدارة القمر قناة "الساحات" اليمنية في استجابة واضحة للضغوط السعودية.

وفي المقابل، سيطر الجيش اليمني بمؤازرة اللجان الشعبية على مديرية المسيمير في محافظة لحج بشكل كامل وطرد مسلحي "القاعدة" منها.

حجب قناة "المسيرة" عن مدار "النايل سات"

وقصف ابناء المناطق اليمنية الحدودية بشكل مركز وكثيف موقع جبل الدود العسكري السعودي المطل على مدينة الملاحيظ مركز مديرية الضاهر في محافظة صعدة، بعد ان تمادى في الاعتداء على المناطق اليمنية. كما قصفوا مطار نجران الدولي السعودي بشكل مكثف بالصواريخ والقذائف المدفعية.

سياسياً، وصل مبعوث الامم المتحدة الجديد اسماعيل ولد الشيخ إلى صنعاء لإستئاف المساعي الأممية لحل الأزمة اليمنية. وهي المهمة الاولى في اليمن للدبلوماسي الموريتاني الذي حل في نهاية نيسان/ابريل محل المغربي المستقيل جمال بن عمر في 25 نيسان/ابريل.

وكان بن عمر اتهم مواربة السعودية بإفشال وعرقلة إتفاق وشيك كادت أن تتوصل إليه القوى السياسية في اليمن عشية بدء العدوان السعودي على البلاد.

اليونيسكو : ’’خسائر جسيمة’’ وقعت في البلدة القديمة في صنعاء المصنفة ضمن التراث العالمي

اليونيسكو : "خسائر جسيمة" وقعت في البلدة القديمة في صنعاء المصنفة ضمن التراث العالمي

الأمم المتحدة تحضر لعملية إنسانية واسعة النطاق في اليمن

تستعد الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة الثلاثاء للقيام بعملية انسانية واسعة النطاق في اليمن فيما تبدأ هدنة مساء بمبادرة من السعودية التي تقود تحالفا ضد اليمن.

وقالت الناطقة باسم برنامج الاغذية العالمي اليزابيث بيرز خلال مؤتمر صحافي في جنيف ان هذه المنظمة "مستعدة لتقديم حصص غذائية طارئة لاكثر من 750 الف شخص في المناطق المتضررة من جراء النزاع".

وسيستفيد برنامج الاغذية العالمي ايضا من الهدنة لكي يودع في البلاد مخزونات من المساعدة الغذائية. وحتى الان كانت المعارك والقيود على الواردات تعرقل بشدة العمليات الانسانية.

وكان برنامج الاغذية العالمي اعلن في 30 نيسان/ابريل ان النقص في المحروقات ارغمه على ان يوقف تدريجيا عمليات توزع المواد الغذائية.

ومنذ ذلك الحين رست سفينة محملة بحوالى 250 الف ليتر من المحروقات وتجهيزات السبت في ميناء الحديدة في غرب اليمن.

وهناك سفينة ثانية موجودة في المياه الدولية وتنقل 120 الف ليتر من المحروقات في انتظار التمكن من ان ترسو في الميناء.

لكن برنامج الاغذية العالمي يقول انه بحاجة الى مليون ليتر من المحروقات شهريا في اليمن.

ومن جهته قال الناطق باسم مفوضية الامم المتحدة العليا للاجئين ادريان ادواردز ان الوكالة "تضع اللمسات الاخيرة على التحضيرات" لكي تقيم "جسرا جويا كبيرا" على ان تنقل ثلاث طائرات في بادىء الامر 300 طن من المساعدات.

وقال ادواردز ان "مئات الاف الاشخاص يواجهون صعوبة في تامين احتياجاتهم الاساسية وهم بحاجة ماسة الى المساعدة".

وتعتزم المفوضية العليا الاستفادة من الهدنة لنقل وتخزين مساعدات في صنعاء وعمران وعدن.

وابدت منظمة الصحة العالمية ايضا استعدادها "لزيادة انشطتها" وارسال تجهيزات طبية الى المناطق المتضررة من جراء النزاع التي لم تتلق بعد مساعدات.

وتقول الامم المتحدة ان 828 مدنيا قتلوا منذ بدء النزاع بينهم 182 طفلا و91 امرأة فيما اصيب 1511 بجروح.

وبحسب الارقام التي نشرتها منظمة الهجرة الدولية الثلاثاء فان اكثر من 14500 شخص بينهم يمنيون لكن ايضا من مواطني دول اخرى، فروا منذ منتصف اذار/مارس وغالبيتهم عبر سفن نحو القرن الافريقي فيما وصل اكثر من 9700 الى جيبوتي واكثر من 4820 الى الصومال.

...................

19/5/150513

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك