الصفحة الدولية

«الإمام الخامنئي» يؤكد على ضرورة الجهاد العلمي المستمر لتصبح إيران مرجعية علمية وتكنولوجية في العالم

1402 20:22:57 2014-09-20

أکد قائد الثورة الاسلامية في ايران «الامام السيد على خامنئي» في بيان اصدره في هذا الصدد على ضرورة الجهاد العلمي المستمر لتصبح الجمهورية الاسلامية في ايران مرجعية علمية وتکنولوجية في العالم، وانتاج العلم وتوسيع الابداع والتنظير وارتقاء مکانة ايران العالمية في قطاعي العلوم والتکنولوجيا وتحويل ايران الى قطب علمي وتقني في العالم الاسلامي.

واكد قائد الثورة الاسلامية في ايران «الامام السيد على خامنئي» ضرورة الجهاد العلمي المستمر لتصبح جمهورية ايران الاسلامية مرجعية علمية وتكنولوجية في العالم،‌ جاء ذلك ضمن الخطوط العريضة لـ "العلم والتكنولوجيا" التي ابلغها قائد الثورة الاسلامية اليوم السبت في اطار تنفيذ البند الاول للمادة 110 من دستور البلاد، وبعد التشاور بشانها مع مجمع تشخيص مصلحة النظام.

وأکد الامام الخامنئي في بيان اصدره في هذا الصدد على ضرورة الجهاد العلمي المستمر لتصبح الجمهورية الاسلامية في ايران مرجعية علمية وتکنولوجية في العالم، وانتاج العلم وتوسيع الابداع والتنظير وارتقاء مکانة ايران العالمية في قطاعي العلوم والتکنولوجيا وتحويل ايران الى قطب علمي وتقني في العالم الاسلامي.

کما اکد الامام الخامنئي على ضرورة تطوير العلوم الاساسية والابحاث البنيوية والتطور ورقي العلوم الانسانية سيما تعميق الاطلاع على المعارف الدينية واسس الثورة الاسلامية واصلاح واعادة النظر في النصوص والبرامج واساليب التعليم وارتقاء المراکز العلمية والنشاطات البحثية کما ونوعا.

واکد قائد الثورة الاسلامية على ضرورة الحصول على العلوم والتکنولوجيا المتطورة في ظل وضع سياسات وبرامج خاصة.

ومن النقاط الاخرى الواردة في الخطوط العريضة لسياسة العلوم والتکنولوجيا، التاکيد على ادارة العلوم والابحاث لما يتناسب مع السياسات والتخطيط والاشراف على حقل العلوم والتقنيات والعمل على الارتقاء بمستوى المؤشرات العلمية و تحديث الخارطة العلمية للبلاد لما يتوافق مع التطورات العلمية والفنية في المنطقة والعالم.

کما تم الترکيز على اصلاح وتعديل نظام قبول الطلبة والاهتمام بامکانيات ورغبات الطلبة لدى انتخاب الفروع الدراسية و زيادة قبول الطلبة في المراحل الدراسية العليا.

وتنص الخطوط العريضة لسياسة العلوم والتکنولوجيا على تنسيق وتعزيز انظمة الاشراف والتقييم والتصنيف في حقول العلم والتقنيات وکذلك العمل على تحسين النظام الوطني للاحصاء والمعلومات العلمية والبحثية الفاعلة والتوزيع العادل للفرص والامکانات الدراسية والبحثية في مراحل التعليم العالي.

کما تم التاکيد على ضرورة معرفة النخب وتربية الاستعدادات والکفاءات وزيادة ميزانية الابحاث والاستفادة المثلى من المصادر الموجودة مع التاکيد على محورية القيم والاخلاق والمعايير الاسلامية في نظام التعليم العالي والعمل على الارتقاء بالسلامة النفسية والمعنوية للمتعلمين وتوعيتهم .

کما رکز قائد الثورة الاسلامية على تربية الاساتذه والطلبة المؤمنين بالاسلام والمتحلين بمکارم الاخلاق والعاملين بالاحکام الاسلامية والملتزمين بمبادئ الثورة الاسلامية والعاملين على رقي البلاد وتطورها.

وتم ايضا التاکيد على ضرورة الحفاظ على المعايير الاسلامية والقيم الثقافية والاجتماعية في حقلي العلوم والتقنيات وتعزيز العزم الوطني وزيادة التفهم الاجتماعي لاهمية تطوير العلوم وتعزيز حوار العلوم و حرکة البرمجيات في البلاد مع الاهتمام بروح النشاط والامل والثقة بالنفس والابداع والشجاعة العلمية والعمل الجماعي وضمير العمل.

وتناولت الخطوط العريضة ايضا انشاء کراسي لطرح النظريات وتعزيز ثقافة العلوم وتبادل الاراء وحرية الافکار العلمية والعمل على الارتقاء بمستوى الوضع المعيشي للاساتذه والباحثين والمتعلمين واحياء التاريخ العلمي والثقافي للمسلمين خاصة الايرانيين والتعريف بالشخصيات العلمية الخالدة وتقديم الدعم المادي والمعنوي للنخب والمبدعين.

کما اهتمت الخطوط العريضة لسياسة العلوم والتکنولوجيا العمل بضرورة تواصل نظام التعليم العالي والتقنية مع سائر القطاعات و زيادة حصة العلم والتکنولوجيا في الاقتصاد والعائدات الوطنية والارتقاء بالامکانيات الوطنية الفاعلة.

کما تنص السياسات العامة التي تم ابلاغها لرؤساء السلطات الثلاث ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام ، بعد تحديدها بالتشاور مع المجمع المذکور على الدعم المادي والمعنوي وزيادة حصة الانتاج والخدمات القائمة على العلوم المتطورة في اجمالي الانتاج القومي.

کما تم في هذه السياسات التاکيد على تحديد اولويات التعليم والابحاث نظرا لطاقات البلاد واحتياجاتها مع تحديد فرص العمل ودعم الملکية الفکرية والمعنوية والعمل على الارتقا ء بالبنية التحتية والقوانين المرتبطة في هذا المجال.

واکد قائد الثورة الاسلامية على ضرورة المساهمة الفاعلة للقطاعات غيرالحکومية في حقل الانتاج العلمي والتقني وتطوير شبکات التواصل بين الجامعات والمراکز العلمية وبين العلماء والباحثين ومراکز تنميه التقنيات والابداع سواء على الصعيد الوطني اوالدولي.

کما تناولت الخطوط العريضة لسياسة العلوم والتکنولوجيا اهمية تطوير التعاون والتعاطي البناء في حقل العلوم مع سائر الدول والمراکز العلمية والبحثية في المنطقة والعالم خاصة في العالم الاسلامي لما يساعد على ارساء اسس استقلال البلاد.

کما تم التاکيد على تطوير الصناعات القائمة على العلوم الوطنية لما يحسن عملية الاستيراد والتصدير للبلاد واستخدام الطاقات العلمية والفنية للايرانيين المقيمين في الخارج والعمل على استقطاب العلماء والمتخصصين من الدول الاخرى خاصة الاسلامية منها.

واکدت الخطوط العريضة ايضا على تحول ايران الى مرکز لتداول المقالات والابحاث العلمية ونتاجات النخب والمبدعين من مختلف دول العالم خاصة الاسلامية.

............

23/5/140920

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك