الصفحة الدولية

رئيس المکتبة الوطنية الايرانية: تنشيط العلاقات بين بوشهر والبصرة ومسقط يحيي طريق الحرير البحري

992 09:43:00 2013-03-11

 

أکد رئيس دار الوثائق والمکتبة الوطنية الايرانية علي ضرورة تنشيط العلاقات بين المدن الثلاث التي يعد الطريق الواصل بينهما بمثابة طريق الحرير البحري و قال: يمکن أن تنتفع سکان هذه المناطق من هذه العلاقات نظرا الي الربح الإقتصادي الحاصل منها.

وقال «اسحاق صلاحي» الذي ألقي کلمته اليوم 27 ربيع الثاني في مؤتمر "بوشهر ـ البصرة ـ مسقط؛ المناسبات التاريخية والاجتماعية": کان للنظريات المطروحة في مجال الجيو استراتيجية في الماضي أثر کبير في مستقبل البشر و کان «مک ايندر» يعتقد أن للکرة الأرضية قلبا ومن أستطاع أن يسيطر علي هذا القلب يتسني له أن يستحوذ علي العالم کله و کان آنذلک يزعم أن هذا القلب يتشکل من بلدان منطقة القوقاز وروسيا البيضاء وإيران.

ولفت رئيس المکتبة الوطنية علي أن النظرية الثانية في هذا المجال طرحها «اسبايدمن» وأکد فيها أن البلدان التي تحاذي البحر تستطبع أن تکون هي الأقوي.

و أردف السيد "اسحاق صلاحي" قائلا: أري ضرورة الإهتمام بمجال الجيو استراتيجية و علي اساس النظرية التي بينتها، منطقة الخليج الفارسي و من ضمنها مدن بوشهر والبصرة ومسقط هي قلب العالم فيجب أن نبرمج لمستقبلها و مصيرها.

واوضح "صلاحي" أن الشعب الناجح في مجال السياسة والاجتماع هو الشعب الذي يخطط لمستقبله مسبقا وقال: المستقبل آت علي کل حال وإذا أردنا أن نبني مستقبلنا بأيدينا فعلينا أن نبنيها بوحدتنا الأقليمية قبل أن يمضي الأوان.

وتابع رئيس المکتبة الوطنية الايرانية أن بناء المستقبل تحتاج إلي تغيير الرؤي علي مستوي الحکومات والشعوب، مؤکدا أن الجمهورية الاسلامية منذ 34 سنة أثبتت احترامها ودعمها لحقوق بلدان المنطقة.

وقال "صلاحي" إن التغيير في مفهوم القوي البحرية أمر لابد منه و أضاف: کان مفهوم القوة البحرية في الماضي هو الحضور المکشوف علي ساحة البحر ونشاط القوة العسکرية فيه، لکن اليوم أضيف إلي ما ذکر المجال الثقافي وإذا جزمنا أن العلاقات الثقافية، عالمية فعلينا أن نضفي القيم الدينة علي العلاقات الإقتصادية والثقافية والاجتماعية.

وأضاف في کلمته أن الإئتلافات الجديدة يجب أن تکون مختلفة عما سار الأمر عليه في الماضي و قال: علينا أن نستثمر المياه الأقليمية کي يصبح الائتلاف علي أساس الدين أنموذجا بين بلدان المنطقة.

وأکد رئيس الوثائق والمکتبة الوطنية الايرانية علي ضرورة تنشيط العلاقات بين المدن الثلاث التي يعد الطريق الواصل بينهما بمثابة طريق الحرير البحري و قال: يمکن أن تنتفع سکان هذه المناطق من هذه العلاقات نظرا الي الربح الإقتصادي الحاصل منها.

ويجدر بالذکر أن مؤتمر "بوشهر - البصرة - مسقط" الدولي، انطلق صباح اليوم الأحد في جامعة "الخليج الفارسي" بمدينة بوشهر جنوبي ايران بمشاركة ضيوف من خمس دول أجنبية وكبار المسؤولين في محافظة بوشهر، اضافة‌ الى حشد غفير من أبناء الشعب الايراني.

وقد ألقي في هذاالمؤتمر کل من «آيةالله صفايي بوشهري» ممثل الولي الفقيه وامام جمعة مدينة بوشهر و«هادي سليمان بور» رئيس مرکز التعليم والبحوث الدولي في الوزارة الخارجية و«اسحق صلاحي» رئيس مرکز الوثائق والمکتبة الوطنية للجمهورية الاسلامية الايرانية و«سيد محمد مجابي» معاون مرکز الدراسات والبرمجة في شؤون العلم و التقنية في بلدية طهران و الدکتور" احمد بن سالم باعمر" رئيس مرکز الدراسات الدبلوماسية في مملکة عمان کلمة في اليوم الأول منه.

و أقيم هذا المؤتمر الدولي بتعاون "جامعة الخليج الفارسي" و"ممثلية الوزارة الخارجية في مدينة بوشهر" و"اتحاد الجامعات الاسلامية في جنوب غرب آسيا" و"محافظ بوشهر" و"الإذاعة والتلفيزيون الإيراني" و"مرکز الدراسات والبرمجة في بلدية طهران" و"بلدية بوشهر" و"دائرة منطقة طاقة بارس الاقتصادية الخاصة".

وقد شارکت في إقامة هذا المؤتمر جامعة سلطان قابوس عمان و جامعة البصرة.

4/5/13311

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك