الصفحة الدولية

مملكة ال سعود: أكاديميون وفعاليات؛ النظام لا خيار له غير العنف لمواجهة الشعب

847 08:08:00 2013-03-04

 

أكد القيادي في حركة خلاص د. "فؤاد إبراهيم" أن النظام السعودي يعتمد على خيار العنف وممارسة الاعتقالات لانه لم يعد لديه خيار آخر، مشيرا إلى أن حركة الاحتجاجات تتواصل في السعودية وتزداد يوما بعد يوم من حدة وتيرتها.

وأوضح د. "فؤاد إبراهيم" أن النظام السعودي لا يملك اي حلول للخروج من الازمة والمشكلات التي يواجهها اليوم سوى ممارسة المزيد من الاعتقالات بحق ابناء الشعب، مؤكدا “أن السياسة القمعية ستستمر في البلاد طالما أن قيادة الدولة تفتقر للحكمة والعقل الرشيد القادر على انتاج حلول للخروج من الازمات”.

وأضاف القيادي في حركة خلاص أن الاحداث التي تجري في عدة مناطق في السعودية هي بداية جديدة من الحراك الشعبي في السعودية، موضحا أن انتقال التظاهرات من منطقة إلى أخرى هو دليل على وجود إمكانية وفرصة لتشهد السعودية تغييرا سياسيا جذري.

وأعرب د. البراهيم عن أمله بان تشهد السعودية “ربيعا محتملا”، مشيرا إلى أن “دراسات صدرت مؤخرا تحدث بان يكون عام 2013 هو عام الربيع السعودي وأن ذلك ليس ببعيد في ظل الاحداث التي تشهدها السعودية من تظاهرات وإعتصامات على مستوى البلاد”.

وأكد د.إبراهيم أنه رغم تشديد النظام من تدابيره الامنية والقمعية ضد المحتجين لكن هنالك اصرار من قبل المجموعات والنشطاء في المجالات الحقوقية والسياسية  للاستمرار في حراكهم الشعبي.

يذكر أن قوات النظام السعودي إعتقلت مؤخرا 300 شخصا بينهم نساء واطفال اثناء اعتصامهم أمام مقر هئية التحقيق والادعاء في بريدة بمحافظة القصيم للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين، وهو ما طالب به علماء منطقة الحاير.

على صعيد ذي صلة اكدت اكاديمية سعودية معارضة ان الاحتجاجات السلمية المتصاعدة في المملكة احرجت النظام بشكل جدي، ووصفت حركة الاحتجاجات السلمية بانها تمثل تحولا في المطالبة بالحقوق، داعية الى تحجيم سلطة الدولة واعطاء حريات للمجتمع، وايجاد لجنة مستقلة لحقوق الانسان تدخل السجون وتخرج باحصائيات دقيقة عن اعداد المعتقلين في السعودية.

وقالت الاستاذة السعودية المحاضرة في جامعة “كينغز كاليج” البريطانية مضاوي الرشيد : "هناك تحول حصل مؤخرا في السعودية، حيث تتبنى اليوم مبدأ الاعتصامات السلمية والمطالبة بالحقوق في الشارع بعد ان فشلت جميع الاساليب التي كان منها الخطابات التي تتوسل الحقوق الى ما يسمى بولي الامر".

واضافت الرشيد: اليوم هناك نقلة نوعية في الحراك على الساحة والاعتصامات التي لها اكثر من سنتين، وقام بها اولا اهالي المعتقلين، الذين كانوا يتهمون بعمليات او بفكر معين، لكن لا توجد محاكمة علنية لهؤلاء، نافية ان يكون هؤلاء كلهم ممن تسميهم الحكومة الفئة الضالة ، مؤكدة ان بينهم ناشطين.

والفئة الضالة هو الوصف الذي تطلقه السلطات السعودية على من تسميهم بأتباع التنظيمات المسلحة مثل القاعدة وغيرها في المملكة، والذي تعممه بعض الاحيان على عموم المعارضين.

واوضحت الرشيد: لا اعتقد ان الشيخ سلمان الرشودي او الناشط الحقوقي محمد البجادي وغيرهما هم من الفئة الضالة والارهابيين، متسائلة عن عدم اجراء محاكمات علنية للمعتقلين، وبقاء المعتقلين حتى بعد انقضاء فترة السجن في المعتقلات.

واعتبرت الاستاذة السعودية المحاضرة في جامعة “كينغز كاليج” البريطانية مضاوي الرشيد ان خروج النساء للمطالبة بالافراج عن ازواجهن او ابناءهن او اخوانهن جاء بسبب تخاذل المجتمع وغياب الرجال في الاسر، الامر الذي لم يبق للنساء سبيلا الا ان يخرجن بأنفسهن، ويحملن قضاياهن ويتظاهرن.

واشارت الرشيد الى ان ما يواجهه النظام السعودي من حراك سلمي في الشرقية او الوسطى او عسير او غيرها هو الاسوأ بالنسبة له، لانه متعود ان يواجه معارضات مسلحة في السابق، وكان من السهل عليه ان يحشد الرأي العام المحلي والدولي لقمع هؤلاء، لكنه لا يستطيع ذلك مع الحراك السلمي.

واكدت الرشيد انه لا حل لكل هذه المشاكل والتناقضات الا بتحجيم سلطة الدولة وايجاد مساحة حرية للمجتمع وايجاد لجنة حقوق انسان مستقلة تستطيع ان تدخل السجون وتجري احصاءات، حيث لا يمكن الاعتماد على احصاءات النظام السعودي.

..................

3/5/13304

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك