الصفحة الدولية

سلطنة عمان: "الجمعية العمانية للكتاب والأدباء" تستنكر الأحكام بحق النشطاء وتؤكد تعارضها مع النظام الأساسي للدولة

1148 08:47:00 2012-08-12

 

الدولية / براثا نيوز

أدانت "الجمعية العمانية للكتاب والأدباء" عبر صفحتها على الفيسبوك الأحكام القضائية التي أصدرتها المحكمة الإبتدائية بمسقط.

وقالت الجمعية في بيان لها: "في هذه اللحظة الدقيقة من عمر بلادنا التي تخطو فيها عُمان بخطى ثابتة نحو القرن الحادي والعشرين، وفي ظل تنامي دعوات المخلصين في هذا البلد للإصلاح في كافة المجالات، ومع تبرعم وعي جديد بالحقوق والحريات في عُمان، وفي وقت آمن فيه الجميع أن لا إصلاح بلا حرية تعبير وبلا قضاء مستقل، تلقت الجمعية ببالغ الأسف نبأ الحكم القضائي بإدانة عدد من أعضائها بتهمتي التجمهر بقصد إحداث شغب وتعطيل حركة المرور".

وأضافت الجمعية: "إذا كانت الجمعية لا تود التعليق على أحكام القضاء ما دامت درجات التقاضي مازالت قائمة، إلا أنه لا يسعها أن تقف موقف الصامت من الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها وترتكبها الجهات الضبطية العمانية بحق كتّاب يمثلون طليعة شباب عُمان ونخبتها الواعية، وعدة مستقبلها الزاهر وأشارت إلى أن هذه الانتهاكات تتعارض بشكل صارخ مع القوانين العمانية المعمول بها في الدولة وفي مقدمتها النظام الأساسي للدولة الذي يعد بمثابة دستور للبلاد، ناهيك عن تعارضها مع القوانين الدولية التي وقعت عليها السلطنة بموجب اتفاقيات ومعاهدات دولية".

واتهمت الجمعية السلطات بممارسة عدد من الانتهاكات وذكرتها في بيانها حيث قالت إن الإنتهاكات تتمثل في أنه بعد تنحي القاضي الأول عن هذه القضية التي عرفت إعلاميا بقضية التجمهر، تم تحويل القضية إلى قاضٍ ثانٍ حضر جلسة واحدة فقط قبل أن تحوَّل القضية برمتها إلى قاضٍ ثالث مبتدئ، وقد أصدر حكمه دون الاستماع للشهود الذين استمع إليهم القاضيان الآخران".

وأضافت: "جرى العرف أن تبدأ جلسات النطق بالحكم في بداية اليوم ليتسنى للمحكومين استكمال إجراءات الاستئناف، غير أن جلسة يوم الأربعاء 8 أغسطس 2012 شهدت كسرًا لهذا العرف بتأجيل النطق بالحكم بالإدانة والسجن لمدة عام إلى ما قبل خمس دقائق فقط من نهاية الدوام الرسمي في يوم الأربعاء الذي هو آخر يوم عمل في الأسبوع، ما يكشف عن رغبة واضحة في التشفي والانتقام حسبما نرى من هؤلاء الكتاب والمدونين بسجنهم أربعة أيام إضافية قبل أن يُسمح لهم باستئناف الحكم يوم الأحد القادم، حيث إن الإجازة الأسبوعية في السلطنة هي يومي الخميس والجمعة، فيما يكون السبت يوم إجازة للبنوك التجارية ما يمنع المدانين من دفع كفالة الخروج مع العلم أن هؤلاء المتهمين كان قد سبق احتجازهم ستة عشر يوما قبل البدء بمحاكمتهم".

كما أكدت الجمعية أن هناك من المتهمين من ظل محتجزاً من قبل الجهات الضبطية لأكثر من شهرين بدون تهمة محددة وبدون معرفة مكان الاحتجاز في انتهاك صريح للمادتين 19 و20 من النظام الأساسي للدولة، واللتان تنصان على أنه "لا يجوز الحجز أو الحبس في غير الأماكن المخصصة لذلك في قـوانين السجـون المشمـولـة بـالرعـايـة الصحيـة والاجتماعية"، ولا يعـرض أي إنسان للتعـذيب المـادي أو المعنـوي أو للإغراء، أو للمعاملـة الحاطة بالكـرامة.ويحدد القـانون عقاب من يفعل ذلك.

كما يبطل كل قول أو اعتراف يثبت صدوره تحت وطأة التعذيب أو بالإغراء أو لتلك المعاملة أو التهديد بأي منهما، و اوضحت الجمعيو إنه حين مثل هؤلاء أمام القضاء يوم الأربعاء 8 أغسطس 2012م بعد أكثر من شهرين من الاحتجاز في جلسة سرية وبتهم قابلة لإساءة التفسير القانوني من قبيل "التحريض" و"النيل من مكانة الدولة" لم يُسمح لهم بحضور أهاليهم أو محاميهم في انتهاك صريح للمادة 23 من النظام الأساسي للدولة التي تنص على أن "للمتهم الحق في أن يوكل من يملك القدرة للدفاع عنه أثناء المحاكمة".

وبيّنت الجمعية أنه رغم طول مدة الحبس الاحتياطي للمتهمين بتهم "الإعابة" و"التحريض" و"النيل من مكانة الدولة" التي تجاوزت السبعين يوما لدى بعض المحتجزين، ورغم أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته في محاكمة قانونية تؤمِّن له فيها الضمانات الضرورية لممارسة حق الدفاع وفقا للقانون كما تنص على ذلك بوضوح المادة 22 من النظام الأساسي للدولة إلا أن حبس هؤلاء ما زال مستمرا، في حين حدد موعد الجلسة القادمة بيوم 26 أغسطس 2012 ليتم حرمان هؤلاء المتهمين من قضاء العيد بين أهلهم رغم أنهم لم تتم إدانتهم بعد.

وختمت الجمعية البيان: "تحمِّل الجمعية الأجهزة الأمنية والادِّعاء العام كل هذه الانتهاكات".

وكانت محكمة مسقط حكمت الأربعاء أحكام بالسجن على 11 مواطنًا اتهمتهم السلطات بالتجمهر عقب وقفة إحتجاجية قام بها عدد من الكتاب والمدونين والمواطنين أمام مقر الشرطة بالقرم قبل أشهر، وقال بيان للمحكمة بثته وكالة الأنباء العمانية – الرسمية – إن الأحكام جاءت إدانة لما اسمته السلطات التجمهر بقصد أحداث شعب وتعطيل حركة المرور.

................

11/5/812

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك