الصفحة الدولية

وزير الداخلية السعودي يتطاول على عالم الدين البارز الشيخ النمر

1392 22:16:00 2012-07-30

تطاول وزير الداخلية السعودي احمد بن عبد العزيز (بأسلوب غير لائق لايصدر الا عن جاهل) على عالم الدين السعودي البارز المعتقل لدى السلطات الشيخ نمر باقر النمر، واصفًا إياه بانه "ناقص العقل" او "مختل"، حيث ان الوزير دان نفسه ونظامه لأنه لايمكنهما قانونا ولاشرعا اعتقال شخص بالمواصفات التي ذكرها اذا كانت ادعاءاته صادقة.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن عبد العزيز قوله في مؤتمر صحافي ليل الاحد الاثنين ان "مثير الفتنة نمر النمر انسان مشكوك في مستواه العلمي ومشكوك في عقليته وان الطرح الذي يطرحه ويتكلم فيه بهذه الصفة يدل على نقص في العقل او اختلال، وهذا هو الاغلب"، بناءً على فهم الوزير.

طبعا لا يخفى على احد من المتتبعين للشأن السعودي لاسيما العائلة المالكة ان هذه التشكيكات والتصريحات تصدر من شخصيات هم وما فوقهم شأنا لا يتمتعون بادنى المستويات العلمية ، بل انهم يصلون الى حد الامية في بعض الاحيان ، الا اللهم البعض منهم ولكل قاعدة شذوذ .

وعود على بدء فقد اتحفنا عبد العزيز بقوله ان "هناك فئات مؤثر فيهم الشذوذ والخروج بالمظاهرات والاقوال والافعال فهذا غير مقبول . اذا كان الخطر منحصر فيه ذاته (اي الشيخ النمر) فهو شانه ولكن اذا تجاوز الحدود او تجاوز على غيره او تجاوز على أمن الدولة فمن اللازم وضع حد لهذا التجاوز غير المقبول إطلاقا"، حسب قوله.

ولا نعرف اين التجاوز الذي يتحدث عنه هذا المسؤول ، فهل المطالبة بالحقوق المدنية واطلاق سراح جميع المعتقلين والكف عن قمع الاحتجاجات السلمية هو تجاوز على الغير ام هو تجاوز على امن الدولة ؟ .

سؤال يطرح نفسه ، لماذا هذا التهريج والتطاول على شخصية علمية يشهد لها القاصي والداني ؟ يرى محللون ان هذه التصريحات تنم عن عدم خبرة الوزير الجديد وافتقاره الى الدبلوماسية فيما يرى اخرون انه من خلال تصريحاته هذه كشف عن توجهاته القريبة من التوجهات الوهابية التي تتهم الاخرين بعدم الفهم تارة وبالتكفير تارة اخرى وكأنها الثلة المختارة كما كان يتوهم اليهود بانهم الشعب المختار .

وكانت السلطات السعودية اعتقلت عالم الدين الشيخ نمر باقر النمر بعد مطاردته وإطلاق النار عليه وهو أعزل في سيارته الشخصية في بلدة العوامية بمحافظة القطيف شرق السعودية.

وكان مركز الشرق لحقوق الإنسان السعودي اعرب عن قلقه العميق إزاء الأخبار التي يتم تناقلها بين أقاربه عن تعرض الشيخ النمر للتعذيب الشديد، وقد رأى زواره كدمات على وجهه وعلى عينه وقد تم خلع إثنين من أسنانه الأمامية كما نقل ذلك مقربون من عائلته، وأنه يتم إجباره على تناول الغذاء من خلال إنبوب "مغذي" وقد تم ربط يديه وتكبيله وهو جريح على سرير التداوي والعلاج.وياتي ذلك فيما تشهد مناطق في السعودية تظاهرات حاشدة مطالبة بالاصلاح والافراج عن ناشطين، وخصوصا الشيخ نمر باقر النمر الذي اعتقل مطلع تموز/يوليو، تقابلها سلطات آل سعود بالقمع والاعتقال.

واصيب عشرات المتظاهرين بجروح عندما اطلقت قوات آل سعود النار على تجمع ضم مئات الاشخاص ليل الخميس الجمعة في منطقة القطيف حسبما افاد شهود عيان.

وتقول منظمات حقوقية ان قوات الامن اعتقلت اكثر من 600 شخص في القطيف منذ ربيع العام 2011 على خلفية الاحتجاجات المطالبة بالاصلاح في المملكة.

من جهة اخرى، اعلن وزير الداخلية ان الحملة السعودية لجمع التبرعات الى سوريا قد جمعت حوالى 108 ملايين دولار نقدا دون ان يفصح عن الجهة التي تسلم اليها هل هي الجماعات المسلحة أم غيرها

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك