الصفحة الدولية

الإعلان عن تشكيل لجان شعبية في مصر لمقاومة السراق

1532 18:59:00 2011-01-29

شكل المتظاهرون المحتجون في مصر، السبت، لجانا شعبية لمقاومة السراق وحالة الفوضى بعد اختفاء قوات الجيش والشرطة من الشارع المصري، في حين أشارت الإنباء إلى منع أمين التنظيم في الحزب الوطني الحاكم من مغادرته البلاد.

وقال مراسل "السومرية نيوز"، في القاهرة احمد رجب، إن "المتظاهرين المحتجين المصريون بدءوا بتشكيل لجانا شعبية لمقاومة السراق وحالة الفوضى بعد اختفاء قوات الجيش والشرطة من الشارع المصري"، مبينا أن "الشارع المصري لا يحكمه الآن سوى القوات المسلحة المنتشرة في المناطق الإستراتيجية".

وأضاف رجب أن "جميع أقسام الشرطة في مصر خالية من عناصرها وضباطها ولا يوجد أي مظهر من مظاهر الداخلية"، مشيرا إلى انه "تم تشييع جثامين الشهداء الذين قضوا يوم أمس في المواجهات مع قوات الشرطة".

وأكد رجب أن "هناك أنباء بمنع أمين التنظيم في الحزب الوطني الحاكم احمد عز بعد تقديم استقالته من مغادرة البلاد"، مبينا أن "المواطنين لا يرضون بديلا عن رحيل الرئيس مبارك الذي يعد الحل الوحيد لعودة النظام مرة أخرى".

وتابع رجب أن "المواطنين ما زالوا يتدفقون على ميدان التحرير رغم إعلان قرار حظر التجوال الذي بدا فعليا خلال الساعات القليلة الماضية"، موضحا أن "الجاليات الأجنبية بدأت بمغادرة البلاد على خلفية ما يشهده الشارع المصري من تطورات خطيرة".

وكانت القوات المسلحة المصرية انتشرت، في وقت سابق من اليوم، بالمناطق الحيوية والرئيسة في القاهرة في أعقاب خروج آلاف المصريين بتظاهرة للمطالبة بتغيير النظام ورحيل الرئيس المصري، في حين أشارت أنباء إلى سقوط العشرات من المواطنين بين قتيل وجريح، فضلا عن اشتراك عناصر وضباط الشرطة في عمليات السلب والنهب التي عمت عددا من المدن المصرية.

وكانت عدة محافظات مصرية، شهدت يوم أمس الجمعة، تظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين، وسط هتافات تطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك، وفيما فرضت السلطات المصرية حظراً للتجوال في القاهرة والإسكندرية والسويس وقطعت كل وسائل الاتصال داخل مصر ومع العالم الخارجي، أفادت بعض وكالات الأنباء عن سقوط قتلى لم يعرف عددهم وجرح ما لا يقل عن 870 شخصا من المتظاهرين.

وفي الوقت الذي عجزت فيه قوات الأمن المصرية عن ضبط تحركات المتظاهرين، أعلن الرئيس المصري حسني مبارك أنه أمر بنزول قوات الجيش إلى الشارع لمساعدة قوى الأمن على ضبط الأوضاع في المدن وإعادة الهدوء.

وعقب الأحداث التي شهدتها مصر منذ أمس أعلنت دولة الكويت توقيف جميع رحلاتها الجوية المتجهة إلى مصر، فيما أجلت السلطات الجوية العراقية البت في الأمر إلى اليوم السبت.

يذكر أن التظاهرات التي انطلقت في مصر، الثلاثاء الماضي، لا سابق لها، وقد استلهم عشرات الآلاف ممن شاركوا فيها، أحداث الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وطالبوا بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتعرض منذ سنوات للانتقادات بسبب إبقائه على قانون الطوارىء منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وهو القانون الذي أعلنه عام 1981 بعدما اغتال إسلاميون الرئيس السابق أنور السادات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك