الصفحة الدولية

مصر تعلن حظر التجوال في جميع انحاء البلاد

1512 20:09:00 2011-01-28

أعلنت السلطات المصرية، الجمعة، حظرا شاملا للتجوال في جميع انحاء البلاد بطلب من الرئيس المصري حسني مبارك، في وقت تشير التقارير الصحافية التي ببثها بعض الفضائية ان الجيش المصري نزل إلى شوارع المدن فيما تواصلت عمليات الاحتجاج.

عرض التلفزيون المصري الرسمي، مساء الجمعة، خبرا عاجلا اعلن فيه ان الرئيس المصري حسني مبارك امر بفرض حظر التجوال في جميع انحاء البلاد، عقب تطور اعمال العنف التي تشهدها منذ أقل من أسبوع.

وشهدت العديد من المحافظات المصرية اليوم، الجمعة، تظاهرات حاشدة شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين، وسط هتافات تطالب برحيل الرئيس المصري حسني مبارك، وفيما فرضت السلطات المصرية حظراً للتجوال في القاهرة والاسكندرية والسويس وقطعت كل وسائل الاتصال داخل مصر ومع العالم الخارجي، فيما أفادت بعض وكالات الانباء عن سقوط قتلى لم يعرف عددهم وجرح ما لا يقل عن 400 شخص في صفوف المتظاهرين.

وخرجت مظاهرات صاخبة في معظم أحياء القاهرة تنادي بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك، ولا تزال المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن مستمرة، حيث استخدمت الأخيرة الرصاص المطاطي، والقنابل المسيلة للدموع ومدافع المياه، بينما استخدم المتظاهرون الحجارة في قذف رجال الشرطة، وتمكنت قوات الأمن التي أقفلت جميع الجسور من منع المظاهرة التي اشترك فيها أيضا رئيس الجبهة الديمقراطية أسامة الغزالي حرب، من الوصول إلى ميدان التحرير، وفيما بعد احتجزت قوات الأمن كلا من محمد البرادعي وحرب.

وفي الإسكندرية، انتشرت قوات الأمن بكثافة في كافة الشوارع الرئيسية التي حوصرت تماما من قبل الأمن المركزي ورجال الشرطة، والأماكن التي يتوقع أن يتظاهر المحتجون أمامها.

وفي السويس، اقتحم المتظاهرون قسم شرطة الأربعين، وأضرموا النار فيه بعد إخراج الموقوفين منه، في حين لجأ بعض السكان الى مساعدة القيادات الأمنية على الاختباء خشية على حياتهم من غضب المتظاهرين الذين يجوبون شوارع السويس شرقي مصر ويرددون هتافات تطالب بإسقاط النظام والحكومة، كما حاصر المتظاهرون مقر محافظة السويس في ظل غياب ملحوظ لقوات الأمن، ووسط مشاركة ملحوظة للنساء والفتيات في التظاهر للمرة الأولى.

وكان المتظاهرون في السويس شيعوا يوم امس، اربعة قتلى سقطوا برصاص الشرطة وسط تواجد أمني مكثف، ومنع الأمن التشييع الجماعي للجنازات، منعا لتحولها إلى مظاهرات، وقال شهود عيان إن اشتباكات بالأيدي وقعت عصر اليوم بين مئات المتظاهرين وقوات الشرطة عند مشرحة السويس، بسبب رفض قوات الشرطة تسليم جثمان متظاهر قتل بالرصاص، إلا بعد توقيع الكشف الطبي عليه من جانب الطب الشرعي.

واعلنت الحكومة المصرية عن فرض حظر في القاهرة الكبرى، الإسكندرية والسويس، من الساعة السادسة مساء إلى السابعة صباحا، كما نزلت وحدات الجيش المصري لأول مرة بمدرعاتها إلى الشوارع، التي توافد اليها عشرات الآلاف في المدن المصرية، بعد صلاة الجمعة مرددين هتافات تنادي بإسقاط النظام.

وزحفت حمى المظاهرات الى محافظات مصرية اخرى ففي الإسماعيلية اقتربت جموع غفيرة من المتظاهرين من مبنى المحافظة واستاد الاسماعيلية، فاستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي والمطاط لتفريق المحتجين الذين اسقطوا بعض صور الرئيس مبارك في شارع محمد علي، الذي يربط الاسماعيلية بالقاهرة ومحافظات اخرى ، في حين افادت أنباء عن وقوع مصادمات بين الشرطة والمتظاهرين في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

وشهدت مدينتي أسوان والأقصر جنوب مصر مظاهرات كبيرة شارك فيها آلاف المتظاهرين، في حين خرج نحو ألفي متظاهر في مظاهرة سلمية بمدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

الى ذلك افادت مصادر مصرية بان قوات الامن منعت المعارض المصري محمد البرادعي من مغادرة المنطقة التي أدى صلاة الجمعة فيها، بمسجد الاستقامة في الجيزة، بعد تطويقها.

وكانت السلطات قد عطلت كل وسائل الاتصال الألكترونية مثل الانترنت، وخدمات الرسائل النصية على الهواتف المحمولة، وهما الوسيلتان المفضلتان للناشطين الذين يتزعمون المظاهرات للتواصل فيما بينهم.

من جهة أخرى اعتقلت قوات الأمن خمسة صحافيين فرنسيين في القاهرة، وفقا لتصريح منسوب للمتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية، كما اعتقلت عددا من قياديي جماعة الإخوان المسلمين قبل المظاهرات بساعات عدة، بالإضافة إلى تعرض مراسل هيئة الإذاعة البريطانية أسد الله الصاوي للضرب على ايدي الشرطة السرية.

يذكر أن التظاهرات التي انطلقت الثلاثاء في مصر لا سابق لها، وقد استلهم عشرات الآلاف ممن شاركوا فيها، أحداث الثورة التونسية التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي، وطالبوا بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتعرض منذ سنوات للانتقادات بسبب إبقائه على قانون الطوارىء منذ أكثر من ثلاثين عاماً، وهو القانون الذي أعلنه عام 1981 بعدما اغتال إسلاميون الرئيس السابق أنور السادات.

وأدت المواجهات إلى سقوط ثمانية قتلى على الأقل، واعتقال نحو ألف متظاهر.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك