الصفحة الدولية

عواصف في بعض بلدان في الشرق الاوسط تعطل حركة النقل وتوقع اضرارا

2867 21:10:00 2010-12-12

تتعرض عدة بلدان شرق اوسطية بينها لبنان وسوريا والاردن واسرائيل ومصر الى عواصف ادت الى اضرار مادية وبشرية وتعطيل حركة النقل الجوي والبحري والبري.وضربت مصر يوم الاحد عاصفة رملية عنيفة تترافق مع رياح قوية وامطار غزيرة في مناطق متفرقة ما ادى الى اغلاق عدة موانئ وتعطيل حركة الملاحة في قناة السويس.واعلن مسؤولون في مطار القاهرة ان السلطات اتخذت تدابير وقائية بعد انحسار الرؤية الى اقل من 300 متر.وقد منعت السلطات 26 باخرة من الابحار في قناة السويس كما جرت اعادة جدولة 29 باخرة اخرى وتأخير دخولها القناة الى ما يزيد عن 3 ساعات.وقد بلغت سرعة الرياح في قناة السويس التي تربط البحر الاحمر بالبحر الابيض المتوسط 40 عقدة.

كما ادى ارتفاع الامواج على ساحل البحر الاحمر الى اغلاق الموانئ الثمانية الرئيسية الاحد ولليوم الثاني على التوالي بالاضافة الى ميناء الاسكندرية والدخيلة على شاطئ البحر الابيض المتوسط.على صعيد آخر، تضرب عاصفة ثلجية بعض المناطق في سوريا بينها دمشق وقد وسجل هطول امطار غزيرة في اغلب الناطق السورية، تترافق مع رياح عاتية وارتفاع الامواج.ويأتي هذا التطور بينما كانت تعاني البلاد من موجة جفاف كبيرة.

 

وقالت دائرة الارصاد الجوية في سوريا الاحد ان " هطول الامطار المتفرقة الغزيرة سيستمر في أغلب المناطق".واضاف مدير الدائرة ابراهيم خليل مصطفى في تصريحه "الثلوج ستتساقط فوق المناطق التي يزيد ارتفاعها على 700 متر وبعض المناطق الداخلية".وادت العاصفة الي تضرب دمشق الى تعطيل حركة السير ووقوع بعض حوادث المرور على الطرق المؤدية الى العاصمة.وكانت العاصفة الاقوى قد ضربت مدينة طرطوس الساحلية حيث ادت الى اغلاق مينائها التجاري والمصب النفطي فيها أمام الملاحة ليومي الجمعة والسبت.وكانت سرعة الرياح في طرطوس قد بلغت اكثر من 100 كلم في الساعة كما ارتفع الموج بين ستة وسبعة امتار.

وفي اسرائيل اعلنت السلطات ان سائحا روسيا اعتبر في عداد المفقودين بعد فقدان اثره بينما كان يتنزه قرب البحر في نتانيا شمال تل ابيب حين قبل ان يسقط في البحر بسبب الرياح.

وحالت حالة البحر الهائج دون امكانية اطلاق اي عملية بحث عن المفقود، كما افادت الاذاعة الاسرائيلية.ومنعت دائرة المنتزهات الوطنية في اسرائيل الدخول الى العديد من المنتزهات خشية حصول سيول مفاجئة في صحراء النقب وقرب البحر الميت وجنوب اسرائيل والضفة الغربية المحتلة.كما اعلن مسؤول مراقبة الملاحة في ميناء اشدود ان سفينة تايوانية تمكنت من انقاذ طاقم سفينة مولدوفية مؤلف من 11 بحار غرقت باخرتهم بسبب سوء الاحوال الجوية لكنهم تمكنوا من ان يستقلوا زورق انقاذ صغير.

اما في طرابلس شمال لبنان، فقد قضت امرأة اثر سقوط شجرة على سيارتها بسبب العاصفة.

وقالت وكالة الانباء الرسمية اللبنانية ان نخلة اقتلعتها العاصفة على طريق طرابلس السريع سقطت مباشرة على سيارة الامرأة البالغة من العمر 46 عاما ما اسفر عن مقتلها.كما ادت الرياح العاتية الى دمار اربع طائرات صغيرة كانت متوقفة في مدرج مطار بيروت الدولي في حين اضطرت طائرة آتية من البحرين الى تغيير مسارها والهبوط في دمشق، وارجئت رحلات كثيرة، كما اعلن مسؤول في المطار.

وادى ارتفاع الامواج الى قطع السير على العديد من الطرقات الساحلية، في حين غمرت مياه البحر جادة المشاة عند الواجهة البحرية لبيروت التي شهدت ايضا سقوط العديد من اشارات المرور على السيارات المركونة على طول الطريق.وفي العديد من المدن الساحلية اللبنانية، جهد الصيادون لابقاء زوارقهم في الموانئ بينما تبين ان القيام بذلك بات في بعض الاحيان مهمة بالغة الصعوبة بسبب حالة البحر وارتفاع الامواج والرياح.

وفي الاردن، اعلن وزير النقل علاء البطاينة في اجتماع لمجلس الوزراء عقد مساء السبت ان "الاحوال الجوية التي تشهدها المملكة منذ صباح السبت اثرت على قطاع النقل البحري"، مشيرا الى ان "سرعة الرياح بلغت في خليج العقبة 60 عقدة ما ادى الى جنوح باخرتين".وحول تأثير الاحوال الجوية على حركة الطيران في المملكة قال البطاينة ان "الرؤية في محيط مطاري الملكة علياء وعمان المدني تعادل 50 بالمئة الامر الذي اضطر قائد احدى الطائرات الى تحويل مسارها الى مطار دمشق حيث هبطت بسلام".وتوقعت دائرة الارصاد الجوية في الاردن ان تتساقط "زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك