الصفحة الدولية

اختتام الجولة الأولى من محادثات إيران مع الدول الكبرى في جنيف

2407 22:55:00 2010-12-06

اختتمت الجولة الأولى من المحادثات المنعقدة في جنيف بين إيران ومجموعة الدول الست الكبرى، وهي الأولى بين الجانبين منذ أكثر من عام.إن المفاوضين لم يدلوا بأي تصريحات عقب انتهاء الجولة الأولى، ولكنها نقلت عن مصادر مقربة من المباحثات قولها إن الأجواء كانت إيجابيةوانطلقت المحادثات التي تستمر يومين بلقاء بين المفاوض الايراني سعيد جليلي مع مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون بحضور ممثلين عن الصين والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا".

وإن التوقعات بشأن التوصل الى انفراجة خلال هذه المحادثات ضئيلة للغاية خاصة في ظل الخلافات حول جدول الأعمال. وقال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي للصحفيين خلال زيارة لاثينا "نتمنى ان تستمر المحادثات والمفاوضات التي بدأت اليوم بطريقة بناءة وتصل إلى أفق ايجابي".وذكر مسؤول أوروبي أن القوى الست تتوقع من ايران أن تلقي الضوء على تساؤلات بشأن برنامجها النووي لم تجب عنها حتى الان.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان إيران إرسالَ أول شحنة يورانيوم منتجة محليا الى موقع أصفهان النووي.

وأعربت الولايات المتحدة عن قلقها حيال الإعلان هذا، واعتبرت أنه يزيد من الأسئلة المطروحة بشأن برنامج إيران النووي. وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أنه لن يتم السماح لإيران بتطوير سلاح نووي.واعلن رئيس البرنامج النووي الايراني علي اكبر صالحي الاحد ان ايران انتجت اول دفعة من اليورانيوم المركز (الكعكة الصفرا)، المرحلة التمهيدية لانتاج اليورانيوم المخصب انطلاقا من المعدن المستخرج من احد مناجمها في جنوب البلاد.

إلا أن دبلوماسياً مطلعاً على الملف في فيينا قال ان الاعلان الايراني لا يعدو كونه خطوة رمزية. لكن توقيت الاعلان عن انتاج الكعكة الصفراء عشية الاجتماع، يدل على تمسك طهران بعدم رغبتها التخلي عن برنامجها الدولي كما يطالب المجتمع الدولي.وسيحضر ممثلو الدول الست الكبرى ويديرون الكثير من النقاشات مع طهران.

واوضحت المتحدثة باسم آشتون ان جنيف ستكون "نقطة انطلاق لعملية" وسيكون هدفها الرئيسي "التحدث عن البرنامج النووي".ويشارك في الاجتماع الى جانب جليلي مساعده علي باغيري ونائب وزير الخارجية للشؤون الاوروبية علي اهاني.ويعكس حضور باغيري الأهمية التي توليها ايران للاجتماع، خصوصاً لصلته المباشر بالمرشد الأعلى علي خامنئي، وفقاً لمسؤولين غربيين.

 

وقال مصدر أوروبي ‘ن هذا الاجتماع "مهم جدا... ليس بمعنى انه سيثمر عن نتائج فورية بل لاننا نأمل في ان يؤدي الى اعادة التزام ايران" في عملية المحادثات.واعتبر الناطق باسم مجلس الامن القومي الامريكي مايك هامر في بيان ان "هذا الاعلان لا يشكل مفاجأة"، مذكرا بان ايران "تحاول منذ سنوات تطوير برنامجها الخاص بها، لانها ممنوعة من استيراد اليورانيوم المركز بموجب قرارات مجلس الامن".وأضاف ان "هذا الامر يزيد من الشكوك في نوايا ايران ويطرح اسبابا جديدة للقلق، في الوقت الذي يتوجب فيه على ايران التجاوب مع ما يبديه المجتمع الدولي من قلق" ازاء برنامجها النووي.

وقالت وزيرة الخارجية الامريكية إن ايران وحدها قادرة على اعادة بناء الثقة الدولية بها حيال نياتها النووية، وحضتها على الحضور الى جنيف وهي "مستعدة للتخلي عن السعي لامتلاك اسلحة نووية".غير أن الهدف الرئيسي للمفاوضات بحسب ايران هو السلام والرخاء، فيما تضع الملف النووي للطرح فقط في إطار مسعى لنزع الاسلحة النووية من العالم.وانتجت طهران الصامدة في وجه عقوبات دولية واقتصادية مشددة، أكثر من ثلاثة اطنان من اليورانيوم الضعيف التخصيب (5,3%) واكثر من 33 كلج من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، بحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية. ويجب تخصيب اليورانيوم باكثر من 90% كي يستخدم في انتاج قنبلة ذرية.وتؤكد ايران انها في حاجة الى انتاج اليورانيوم المخصب خصوصا لتزويد مفاعل البحوث النووية في طهران وتتهم القوى النووية بالسعي الى مواصلة "احتكارها" العلمي والتقني.واكد القادة الايرانيون خلال الاسابيع الاخيرة ان المناقشات ماضية الى الفشل اذا لم يعدل الغربيون عن ضغوطهم وتهديداتهم بما فيها العسكرية ضد ايران.

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك