الصفحة الدولية

قمة لشبونة: جدول زمني لانهاء العمليات في افغانستان واتفاق مع روسيا حول الدرع الصاروخي

2041 23:14:00 2010-11-20

اتفق قادة دول حلف دول شمال الاطلسي (الناتو) في الجلسة الختامية من قمتهم المنعقدة في لشبونة، على تحديد جدول زمني لانهاء العمليات القتالية في افغانستان.كما توصل الحلف الى اتفاق مع روسيا على توسيع نقل المعدات إلى قوات الحلف في افغانستان عبر الاراضي الروسية بواسطة السكة الحديد والتعاون بشأن نشر منظومة الدرع الصاروخي في اوربا.وأكد الرئيس الاميركي باراك اوباما حصوله على "تأييد واسع" من حلفائه في حلف شمال الاطلسي للمصادقة على معاهدة ستارت الروسية الاميركية للحد من الاسلحة النووية بوصفها "عنصرا اساسيا للامن الاوروبي والاميركي".

 

ويرغب قادة الحلف في تسليم المسؤولية عن الوضع الامني في افغانستان إلى القوات الحكومية الافغانية بحلول نهاية عام 2014 لكنهم وعدوا بأنهم لن يتخلوا عن البلاد في معركتها ضد طالبان.وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في كلمته أمام القمة إن الأمم المتحدة ستواصل دعمها لمساعي تحقيق السلام في افغانستان.

وفي مؤتمر صحفي قصير اعقب ختام القمة وقع امين عام حلف الناتو اندرس فوغ راسموسن مع الرئيس الافغاني حامد كرزاي اتفاقية استراتيجية جدية وشراكة طويلة الامد في افغانستان.وفي ضوء الخطة الجديدة سيبدأ الحلف بتسليم المسؤولية الامنية للقوات الافغانية تدريجيا بدءا من العام القادم على أن تكتمل عملية التسليم بحلول عام 2014.وقال راسموسن خلال المؤتمر الصحفي "لقد اطلقنا العملية التي سيصبح من خلالها الشعب الافغاني سيد وطنه". واضاف "اتفقنا (مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي) على شراكة طويلة الامد ستستمر حتى بعد انتهاء مهامنا القتالية".وأوضح انه خلال المرحلة الانتقالية ستقوم القوات الدولية بتقديم الدعم للجيش الافغاني بدلا من ان تكون في الجبهات الامامية.

بيد أنه استدرك ان ذلك لا يعني تخليا عن قتال طالبان، إذ قال: "لنقل ذلك ببساطة، اذا كانت حركة طالبان او غيرها تأمل في رحيلنا فلتنس الامر. سنبقى طالما كان ذلك ضروريا لانهاء العمل".وعلى الرغم من هذا الاعلان توقعت واشنطن "قتالا صعبا" في افغانستان، حسب تصريحات صدرت من البيت الابيض عقب توقيع قادة الناتو على الاتفاق الجديد لانهاء العمليات القتالية في افغانستان في غضون اربعة اشهر.

بدوره قال الرئيس الافغاني كرزاي " نشكركم جزيل الشكر لعقد هذا الاجتماع شديد الاهمية بشأن افغانستان وباجرائه على نحو يعود بالنفع على الشعب الافغاني من خلال ضمان مستقبل افضل واكثر امنا، مستقبل تسهم فيه أفغانستان في أمن العالم واقتصاده، لا أن تكون عبئا على المجتمع الدولي"وفي كابول، ردت حركة طالبان على اعلان قمة لشبونة قائلة إن حلف شمال الاطلسي "مصيره الهزيمة".وقالت الحركة في بيان لها ارسل إلى وسائل الاعلام عبر البريد الالكتروني إن "زيادة قواتهم واستراتيجياتهم الجديدة وجنرالاتهم الجدد ومفاوضاتهم الجديدة ودعايتهم الجديدة لم يكن لها أي تاثير".

واعقب ختام قمة الناتو عقد قمة اخرى بين الحلف وروسيا تعد الاولى بين الجانبين منذ أزمة الحرب في جورجيا العام 2008.وخصصت القمة لتناول قضايا تعزيز التعاون بين الطرفين على صعيد نشر منظومة الدفاع الصاروخي في دول الحلف وكذلك في الشأن الافغاني.وأعلن الامين العام للناتوعن التوصل إلى اتفاق بين الحلف وروسيا على نقل معدات إلى قوة ايساف في افغانستان عبر الاراضي الروسية بواسطة السكة الحديد.ولم يقدم راسموسن تفاصيل الاتفاق الجديد الا أن الاتفاق السابق كان يتيح ارسال معدات محددة إلى افغانستان عبر روسيا، ويستثني بعض المعدات مثل الاليات المدرعة، ما كان يجبر الاطلسي على ارسالها عبر طرق خطرة في باكستان.كما اعلن راسموسن أن الجانبين قررا التعاون في خطة نشر الدرع الصاروخي لحماية اوربا واتفقا على أنهما لا يشكل أيا منهما خطرا على الاخر.

ووصف الاتفاق بأنه "منعطف" في العلاقات بين الخصمين السابقين ابان الحرب الباردة. وقال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف للصحفيين في ختام القمة ان "مرحلة التوتر الشديد الاخيرة في العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا قد ولت الان".وكانت اعمال اليوم الثاني من القمة قد ركزت على الاتفاق على استراتيجية للانسحاب من أفغانستان.وانضم الى رؤساء دول وحكومات الحلف بهذه المناسبة قادة شركائهم العشرين في القوة الدولية لارساء الامن في افغانستان (ايساف) وبينهم رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان.كما شارك في الاجتماع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي. وكانت الدول الأعضاء في الناتو قد اتفقت الجمعة على نصب درع صاروخي مضاد للصواريخ البالستية يغطي جميع الدول الأعضاء في الحلف.وقد دعم مؤتمر الناتو المصادقة السريعة على معاهدة "ستارت" بين الولايات المتحدة وروسيا وتقليص الترسانة النووية للطرفين.وقال أوباما إن الاتفاقية تستجيب للتحديات الجديدة وتظهر إصرار الناتو على "حماية مواطنيه".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك