الصفحة الاقتصادية

بعد العقوبات.. خطوة أمريكية جديدة تجاه المصارف العراقية


لم تكتف الولايات المتحدة الأمريكية بمعاقبة بعض المصارف الأهلية العراقية عبر حرمانها من المشاركة في مزاد العملة الذي يقيمه البنك المركزي العراقي يوميا لبيع الدولار، بل عادت وزارة الخزانة الأمريكية مؤخرا فأبلغته بضرورة دمج وإغلاق بعض تلك المصارف لتحسم بذلك مصيرها بعد أن دارت حولها الكثير من الشبهات.

وكانت 4 مصارف أهلية عراقية، تعرضت لعقوبات خلال الفترة الماضية، من أبرزها مصرف الشرق الأوسط المملوك لرجل الأعمال علي غلام، الذي وصل إلى العراق في يوم 19 تشرين الثاني 2022 وتم اعتقاله في مطار بغداد الدولي، بناء على مذكرة إلقاء قبض صادرة بحقه وفق المادة 456، ومن ثم أطلق سراحه بكفالة.

وتقول مصادر مطلعة، إن "الوفد العراقي الذي زار الولايات المتحدة الأمريكية قبل أيام برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين، ومحافظ البنك المركزي علي العلاق، ومستشار رئيس الوزراء كاظم الحسني، ناقش مع الخزانة الأمريكية والبنك الفيدرالي، ملف تقييد الدولار عن المصارف العراقية".

وتضيف المصادر، أن "البنك الفيدرالي الأمريكي طلب مؤخرا من نظيره العراقي، خطة لإصلاح المصارف المقيدة من استخدام الدولار، تتضمن إغلاق عدد منها وتأسيس مصارف جديدة من خلال ائتلاف عدد من المصارف فيما بينها".

وتؤكد أن "البنك الفيدرالي اقترح على نظيره العراقي، الاستعانة بشركة دولية لتقديم خطة إصلاح واسعة للقطاع المصرفي، وخلال الأشهر المقبلة ستقدم هذه الشركة تقريرها عن القطاع المصرفي إلى البنك المركزي والحكومة العراقية".

وتنوه المصادر، إلى أن "البنك الفيدرالي يرغب بتقليل عدد المصارف العراقية من 72 إلى أقل من 40 مصرفا خلال المرحلة الحالية".

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الفيدرالي الأمريكي، قد قيدا في وقت سابق، وصول الدولار إلى 32 مصرفا أهليا عراقيا، عبر أربع مراحل بدأت منذ العام 2022، كما وصلت الشركات المقيدة من استخدام الدولار في العراق إلى أكثر من 250 شركة، أبرزها "فلاي بغداد" للطيران.

بدوره يوضح مسؤول مصرفي، رفض الكشف عن اسمه، أن "سوق المصارف أصبح محتكرا على خمسة مصارف، مما يصعب منافسة المصارف الأخرى لها، لذلك فإن تشكيل ائتلاف من خمسة مصارف، يكون أحدها مصرفا أجنبيا، سيساهم في تقليل الاحتكار الحاصل بالسوق المصرفي، ويزيد من المنافسة".

ويؤكد أن "إصلاح المصارف المقيدة سيكون من خلال إعادة هيكلتها، بدءا من تغيير الملكية، والموظفين، وتطوير أقسام إدارة المخاطر ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها".

ويشدد المسؤول المصرفي على أنه "نهاية العام الحالي سيقوم البنك المركزي العراقي بإلغاء منصة تحويل الدولار، ويكون الاعتماد على المصارف التي تمتلك بنوكا وسيطة، وخلال شهر أيلول المقبل، سيعقد اجتماعا بين البنك المركزي العراقي والفيدرالي في أمريكا يتضمن عرض خطة البنك المركزي لإصلاح القطاع".

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على منع الحكومة الإيرانية وشركات القطاع الخاص من استخدام الدولار، لذلك بدأت بتقييد وصوله عن بعض المصارف العراقية المتهمة بتسريب الدولار.

من جهته، يرى الباحث الاقتصادي مصطفى أكرم حنتوش، أن "دمج المصارف خطوة ممتازة جدا، وستساهم في تقليل عدد المصارف العاملة داخل البلاد، كما يجب إغلاق المصارف المتعثرة منذ سنوات".

ويشير حنتوش، إلى أن "البنك المركزي العراقي يتحمل جزءا مما حصل في القطاع المصرفي العراقي، لأنه غير قادر على مواجهة الخزانة أو البنك الفيدرالي الأمريكيين".

ويلفت إلى أن "هناك مصارف جيدة قيدتها الولايات المتحدة الأمريكية وعلى البنك المركزي العراقي الدفاع عنها وإرجاعها للعمل لأن القطاع المصرفي العراقي يتعرض لمجزرة لصالح المصارف الأجنبية".

وكان ممثل الخزانة الأمريكية قد اجتمع في تشرين الثاني 2022، مع ممثلي 35 مصرفا أهليا عراقيا، لتحذيرهم من قضايا تهريب الدولار من العراق والالتزام بالتعليمات في ما يخص حوالات العملة الصعبة لغرض الاستيراد، متوعدا إياهم بصدور عقوبات في حال عدم الالتزام.

جدير بالذكر، أن الاجتماع عقد بغياب البنك المركزي العراقي، واستمر لساعتين، حسب ما تم تسريبه من معلومات.

يشار إلى أن القطاع المصرفي العراقي، مهمل أيضا من قبل المواطنين الذين فقدوا الثقة به، وبحسب أرقام البنك الدولي الصادرة العام الماضي، فأن 23 بالمئة فقط من الأسر العراقية لديها حساب في مؤسسة مالية، وهي نسبة من بين الأدنى في العالم العربي، ولاسيما أن أصحاب تلك الحسابات هم من موظفي الدولة الذين توزع رواتبهم على المصارف العامة نهاية كل شهر، لكن هذه الرواتب أيضا لا تبقى طويلا في الحسابات، إذ سرعان ما تتشكل طوابير أمام المصارف من الموظفين الذين يسحبون رواتبهم نقدا ويفضلون إبقاءها في بيوتهم.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك