الصفحة الاقتصادية

النفط إلى المنطقة الحمراء بعد فشل اجتماع الدوحة

1806 06:36:42 2016-04-19

عادت أسعار النفط إلى الهبوط في تعاملات يوم الاثنين 18 أبريل/نيسان وذلك بعد فشل منتجيه في الاتفاق على تجميد مستويات إنتاج الخام خلال اجتماع الدوحة الذي طال انتظاره.

وانعكس فشل اجتماع الدوحة على أسواق النفط، إذ تراجع سعر النفط الخام الأمريكي بحلول الساعة 10:49 بتوقيت موسكو بنسبة 4.91% ليصل إلى 38.38 دولار للبرميل، كما هبط سعر مزيج "برنت" العالمي بنسبة 4.57% ليصل إلى 41.13 دولار للبرميل.

وكانت 18 دولة من أعضاء منظمة "أوبك" وخارجها مثل روسيا اجتمعت صباح يوم الأحد الماضي في العاصمة القطرية الدوحة لإقرار اتفاق كان قيد الإعداد منذ فبراير/شباط لتثبيت إنتاج الخام عند مستويات يناير/كانون الثاني حتى أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

لكن السعودية أكبر منتج في "أوبك" أبلغت الحاضرين أنها ترغب في مشاركة جميع أعضاء المنظمة في اتفاق التجميد بما في ذلك إيران التي غابت عن المحادثات. بينما أعلنت طهران رفضها تثبيت الإنتاج سعيا لاستعادة حصتها السوقية بعد رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة عليها.

وبعد ساعات مضنية من النقاش خرج وزير الطاقة القطري محمد السادة ليقول للصحفيين "خلصنا إلى حاجتنا جميعا للوقت من أجل مزيد من التشاور".

وتوقع وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الذي مثل روسيا في اجتماع الدوحة، أن تكون لأسواق النفط ردة فعل سلبية على نتائج الاجتماع.

وقال نوفاك خلال مقابلة مع قناة "روسيا 24" الروسية يوم الاثنين: " في ما يخص الأسعار، سننتظر لنرى كيف سيكون رد فعل السوق، أعتقد أن عدم التوصل إلى اتفاق، سيؤثر بشكل سلبي على أسعار السوق".

وأضاف الوزير الروسي أن الوضع في الأسواق يعتمد على استيعاب الأسواق العالمية، وتأثره بنتائج المحادثات التي جرت في الدوحة، فضلا عن سلوك المستثمرين في السوق.

وعلّق نوفاك على تراجع أسعار النفط، التي أعقبت محادثات الدوحة، أن هذا الانخفاض لم يكن بسبب عدم التوصل إلى اتفاق بين الدول المنتجة للنفط، ولكن لأن صعود أسعار النفط الخام، تأثر بالاتفاق الذي توصلنا إليه في فبراير/شباط الماضي، بشأن تجميد الإنتاج بين المملكة العربية السعودية، وقطر، وفنزويلا، وروسيا، الأمر الذي سيقلل من مخاطر طبيعة المضاربة.

وتابع نوفاك: "في السنوات الأخيرة شهدنا انخفاضا كبيرا خلال فترات قصيرة. وهذا يعني أن المشاركين في السوق، والمضاربين، يرون أنه يمكن للبلدان تنسيق الإجراءات فيما بينها، للحد من مخاطر تقلبات الأسعار".

ويعود انهيار اتفاق الدوحة إلى وجود توترات بين الرياض وطهران، ما ينذر ببدء حرب على الحصة السوقية بين كبار المنتجين، لاسيما بعد أن هددت الرياض بزيادة كبيرة في الإنتاج في حالة عدم التوصل إلى اتفاق.

وذكرت مصادر عديدة في "أوبك" أنه إذا وافقت إيران على المشاركة في تثبيت الإنتاج خلال اجتماع المنظمة القادم، المقرر عقده في الـ 2 من يونيو/حزيران، فستستأنف المحادثات مع المنتجين من خارج المنظمة.

يذكر أن مسودة الاتفاق بين منتجي النفط التي ناقشها المجتمعون في الدوحة تفترض ألا يتجاوز متوسط الإنتاج اليومي من النفط الخام المستويات المسجلة في يناير/ كانون الثاني الماضي.

ووفقا لمحللين فإنه لو تم التوصل إلى اتفاق بشأن تجميد إنتاج النفط، لن يكون لذلك تأثير ملموس على الأسواق كونها متخمة بعرض يزيد عن الطلب بنحو مليوني برميل يوميا، لذلك يبقى الرهان على زيادة الطلب كون التجميد لن يقلص معروض النفط.

المصدر: وكالات

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك