الصفحة الاقتصادية

الزراعة النيابية: المنتوجات المحلية تحتاج إلى دعم حكومي

1858 08:43:17 2015-12-29

دعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية السلطة التنفيذية إلى حماية المنتوج المحلي الزراعي بشقيه النباتي والحيواني ضمن خطة الإصلاحات التي أطلقتها، مؤكدةً أن هذه الحماية ستدعم اقتصاد البلد وتوفر واردات بديلة عن النفط الذي انخفضت أسعاره.

وأوضح عضو اللجنة عبد الهادي الخير الله أن “القطاع الزراعي يعاني من جملة مشكلات ومعوقات أبرزها ما شخصته اللجنة من عدم وجود حماية للمنتوج المحلي”، مبيناً أن هذا الأمر “يستدعي تدخل السلطة التنفيذية في حماية وتفعيل القطاعات الإنتاجية الزراعية والصناعية”.
وأضاف الخير الله أن “الشحة الكبيرة في المياه هي التحدي الآخر الذي يعاني منه القطاع الزراعي”، لافتاً إلى أن “عدم استخدام التقنيات الحديثة في السقي وري المزروعات يسبب هدراً كبيراً في المياه”.
وشدد الخير الله على أهمية “قيام وزارة الزراعة بحملة توعوية لحث المزارعين والفلاحين على استخدام تقنيات الري الحديثة واستخدام أصناف جيدة من البذور بإنتاج المحاصيل فضلاً عن تطوير مشاريع الثروة الحيوانية وحماية مناطق الأهوار بالتعاون مع وزارة الموارد المائية”، مؤكداً حاجة القطاع الزراعي إلى “دعم السلطتين التشريعية والتنفيذية لتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط مصدراً وحيداً للثروة”.
ولفت عضو اللجنة إلى أن “مقومات نجاح الزراعة متوفرة كالأيدي العاملة والأرض والخبرة إلا أنها تحتاج إلى تشريعات وتفعيل التعرفة الجمركية في ما يخص المنتوجات الزراعية”، منبهاً على أن “السوق العراقية متخمة بمنتوجات زراعية مستوردة أزاحت المنتوج المحلي عن المنافسة”.
وكان رئيس اللجنة فرات التميمي أكد في وقت سابق، الحاجة إلى تفعيل قوانين لحماية المنتوج المحلي وفرض الجباية على المنتوجات المستوردة من أجل تفعيل القطاع الزراعي في البلاد.
وأوضح التميمي في تصريح صحفي أنه “لا بد من تفعيل دور القطاع الصناعي والزراعي لسد عجز الموازنة المالية لعام 2016 خصوصًا بعد التراجع الكبير لأسعار النفط الذي أسفر عن زيادة نسبة التقشف في الموازنة المالية للعام المقبل ولأن أبرز موارد العراق تأتي من النفط”، مشيرًا إلى أن “القطاع الزراعي بحاجة كبيرة إلى التطوير في ظل هذه المعطيات الجديدة لكن هناك معوقات تعيق القطاع مثل سياسة الإغراق وغيرها من الأمور”.
ونبه التميمي إلى الحاجة “لتفعيل وتشريع العديد من القوانين المهمة التي تساعد الزراعة في التطور مثل قانون حماية المنتج المحلي ودعمه فضلًا عن تفعيل التعرفة الجمركية (الجباية) على المنتوجات المستوردة من خارج العراق”، داعيًا في الوقت نفسه وزارتي الزراعة والموارد المائية إلى “دعم الفلاح والزراعة للنهوض بالواقع الزراعي في البلاد واستيراد التقنيات الحديثة كالأدوات والمكائن التي تستخدم في هذا المجال وهذا كله يدخل في إطار دعم الفلاح”.
ويعاني القطاع الزراعي من عجز كبير في تأمين الأمن الغذائي للبلد من الإنتاج المحلي وخاصة في المحاصيل والمنتوجات الرئيسة وضعف القدرة التنافسية للإنتاج النباتي والحيواني على النطاقين الداخلي والخارجي، حيث تبلغ تغطية الإنتاج المحلي من الحاجة للحنطة 67 بالمئة لعام 2011 ومن الشلب 15 بالمئة ومن الخضراوات 40 بالمئة، ومحدودية الأراضي الزراعية المستغلة فعلًا والتي لا تتجاوز 25 بالمئة من إجمالي الأراضي الصالحة للزراعة، وتفتت الملكية وصغر الحيازات الزراعية إلى الدرجة التي لا تجعل استغلالها إقتصاديًا”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك