الصفحة الاقتصادية

البنك المركزي: مستمرون بالتحقيق في ملفات الجلبي ووجهنا استفسارات ودعوات لجهات حكومية

940 17:09:14 2015-11-22

أكد البنك المركزي العراقي، اليوم الأحد، الاستمرار بالتحقيق في ملفات زعيم المؤتمر الوطني الراحل احمد الجلبي، وفيما أشار الى توجيه استفسارات لجهات حكومية بعضها ارسلت اجاباتها، لفت الى تغريم مصارف ذكرت بملفات الجلبي بعد التحقيق فيها.

وقال العلاق خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى البنك المركزي إن "البنك المركزي كان يأمل في أن تكون الملفات التي نشرت عن الراحل احمد الجلبي سرية لأنها قضايا تتعلق بغسيل الاموال ونشرها يضر بالتعاون مع دول أخرى"، مؤكداً أن "هناك مذكرات تفاهم موقعة مع بعض الدول بعدم نشر هذه الوثائق حتى التحقق منها بشكل كامل".

وأضاف العلاق أن "البنك المركزي مستمر بالتحقق من جميع الملفات ووجه استفسارات ودعوات لجهات حكومية مختلفة وبعض هذه الاستفسارات منذ سنوات"، مبيناً أن "هناك دوائر ارسلت اجاباتها وبعضها لم ترد حتى الآن والملفات التي نشرت حققنا فيها وغرمنا مصارف مختلفة".

يذكر أن رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، فخري كريم، سلّم في (التاسع من تشرين الثاني 2015 الحالي)، رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي مدحت المحمود، الملف الكامل لقضايا غسيل الأموال وتهريب العملة الأجنبية المبتاعة من مزاد البنك المركزي، الذي كان رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب ورئيس المؤتمر الوطني العراقي، النائب الراحل أحمد الجلبي، قد أودع نسخة منه لدى الأستاذ كريم، طالباً تقديمه إلى القضاء في حال تعرضه لمكروه.

كما بادر رئيس مؤسسة المدى، الذي يتطلع لأن ينهض الجهاز القضائي بواجبه في التحقيق في القضايا التي تضمنها الملف وملاحقة سراق المال العام وتقديمهم إلى العدالة، بإحاطة مجموعة من القيادات العليا في الدولة علماً بأمر ذلك الملف ووثائقه.

وكان مجلس القضاء الأعلى أعلن، في (العاشر من تشرين الثاني الحالي)، عن تسلمه وثائق رئيس اللجنة المالية الراحل أحمد الجلبي، المقدمة من قبل رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون، فخري كريم، فيما قرر تشكيل هيئة تحقيقية قضائية للنظر في تلك الوثائق، أشار إلى أن الادعاء العام سيمثل أمام الهيئة التحقيقية لإبداء طلباته والمتابعة.

وكانت (المدى) قد بدأت في (السابع من تشرين الثاني 2015)، بكشف ملفات الفساد التي كان زعيم المؤتمر الوطني الراحل، أحمد الجلبي، ينوي كشفها للرأي العام، كما نشرت ملفاً جديداً عن إحدى شركات التحويل المالي التي تتعامل مع البنك المركزي من دون أن تكون مسجلة في وزارة التجارة.

يذكر أن الرئيس الراحل للجنة المالية البرلمانية، أحمد الجلبي، ظل مشغولاً لسنوات طويلة بقضايا الفساد المالي والإداري الكبرى، وفي مقدمها تهريب مليارات الدولارات إلى خارج البلاد عبر شركات مالية وهمية في معظمها وصيارفة مستجدين استنزفوا هذه المليارات من خزينة الدولة ومن قوت الشعب، ما أدى الى خواء الخزينة وتعطّل مشاريع اقتصادية وخدماتية كثيرة، وكذلك القضايا المتعلقة بما يعرف بـ "المشاريع المتلكئة"، وهي مشاريع صرفت عليها المليارات ومئات الملايين من الدولارات ولم تنجز بالرغم من مرور سنوات على المواعيد المفترضة لإنهائها، وبينها مشاريع تتعلق بإنتاج الطاقة الكهربائية وأخرى تابعة لأمانة بغداد وعدد من المحافظات.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
صوة العتره : بحث مفصل عن ذرية السيد محمد سبع الدجيل ابن الإمام علي الهادي عليهم السلام/السادة ال البعاج ذرية ...
الموضوع :
29 جمادي الثانية 252هـ وفاة السيد محمد سبع الدجيل السيد محمد ابن الإمام الهادي (ع)
رسول حسن نجم : كلام جنابك في صميم (الجاهليه العربيه وجماهيرهم من الصنف الثالث حسب تصنيف الامام علي عليه السلام) وكذلك ...
الموضوع :
لا يمكن أن تقع الحرب ما بين الدول الكبرى..
الدكتور فاضل حسن شريف : استدلال منطقي ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : نحن في زمن انقلاب المقاييس وكما قال امير المؤمنين عليه السلام يعد المحسن مسيء هذا في زمنه ...
الموضوع :
المثليون والبعثيون ربما هم الأخيار..!
أقبال احمد حسين : اني زوجة الشهيد نجم عبدالله صالح كان برتبه نقيبمن استشهد ب2007 اقدم اعتراظي لسيادتكم بان الراتب لايكفي ...
الموضوع :
الأمن والدفاع تحدد رواتب منتسبي الداخلية وتؤكد قراءتها الأولى بالبرلمان
رسول حسن نجم : ان التعمق في الكتب المختصه وعمل البحوث النظريه من خلال نصوصها ومن ثم استخلاص النتائج وفقا لتلك ...
الموضوع :
شيعة العراق: فاضل طينة آل محمد 
ابو حسنين : للاسف الشديد والمؤلم انك تمجد وتعظم شخصيه وضيعه وانتهازيه مفرطه ومنحرفه غالب الشابندر راكب الامواج ومتقلب المواقف ...
الموضوع :
بماذا نفسر ما قام به غالب الشابندر في القناة الرابعة؟!
زيد مغير : اللهم العن من قتله ومن شارك بقتله ومن فرح لمقتله ...
الموضوع :
أنا رأيت قاسم سليماني..!
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
فيسبوك