معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

واشنطن تدعو دول الخليج الى احترام حقوق البحرينيين

2591 21:41:00 2011-03-15

في معرض تعليقها على ارسال قوات خليجية الى البحرين التي تشهد احتجاجات غير مسبوقة تقودها الأكثرية الشيعية ، دعا البيت الأبيض الاثنين دول الخليج إلى ضبط النفس واحترام حقوق البحرينيين، لكنه لم يطالب بسحب القوات السعودية والإماراتية التي دخلت الأراضي البحرينية تحت اسم "درع الجزيرة".

وقامت السعودية والإمارات العضوان في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا سلطنة عمان وقطر والكويت والبحرين، بإرسال قوات إلى البحرين ردا على "طلب دعم" تقدمت به السلطات البحرينية بحسب ما أعلنت الرياض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية تومي فيتور "نحث شركاءنا في مجلس التعاون الخليجي على ضبط النفس واحترام حقوق البحرينيين والتحرك في شكل يدعم الحوار بدل تعطيله" .

بدوره، قال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ندعو دول المنطقة إلى ضبط النفس"، أملا في أن "تحترم دول مجلس التعاون الخليجي المتظاهرين المسالمين عبر عدم استخدام القوة ضدهم".لكن البيت الأبيض لم يدع إلى انسحاب القوات الخليجية من البحرين حيث يتمركز الأسطول الأمريكي الخامس.واعتبرت إيران دخول قوات خليجية الى البحرين امر غير مقبول ويعقد الأمور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمان باراست اليوم ان وجود قوات أجنبية بالبحرين "غير مقبول وسيزيد الامر تعقيدا".

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي دعا الحكومة البحرينية الى عدم التعامل بعنف مع المحتجين واكد ان بلاده لن تقف مكتوفة الايدي تجاه تدخل السعودية في البحرين.

وقال صالحي في اول تعليق على دخول قوات سعودية للبحرين: نحن نتوقع من الحكومة البحرينية ان تتعامل بحكمة ودراية مع مطالب الشعب، وان تحترم الاساليب السلمية التي يلجا اليها الشعب لتحقيق هذه المطالب.واضاف وزير الخارجية الايراني: ان ايران لن تقف مكتوفة الايدي في حال اي تدخل سعودي لابادة الشيعة في البحرين.

ومن جانبه ، أعلن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الاثنين في باريس اثر لقائه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن بلاده أرسلت حوالي 500 شرطي إلى البحرين لمساعدة سلطات المملكة على إعادة النظام.وكانت السلطات البحرينية اعلنت صباح الاثنين عن وصول قوة خليجية مشتركة لحفظ الامن في البلاد عقب مواجهات عنيفة جرت الأحد بين قوات الامن ومتظاهرين مطالبين باصلاحات سياسية.

وقال مصدر سعودي لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن اسمه إن "أكثر من ألف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية وصلوا الى البحرين".

وذكر المصدر انه بموجب الاتفاقيات ضمن مجلس التعاون الخليجي، فان "أي قوة خليجية تدخل إلى دولة من المجلس تنتقل قيادتها إلى الدولة نفسها".وأشار المصدر إلى انه "تمت الدعوة مرارا للحوار من قبل الحكومة البحرينية ولم تتم الاستجابة للدعوة".وأثارت هذه التحركات العسكرية استياء المعارضة البحرينية التي تطالب بإصلاحات سياسية وإقامة ملكية دستورية.

وأكدت المعارضة أنها تعتبر أي تدخل عسكري خارجي "احتلالا سافرا" وحذرت من "حرب" ضد المدنيين، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "حماية المدنيين" في البحرين من "خطر التدخل العسكري الخارجي".

وبدت الحياة شبه متوقفة الاثنين في البحرين حيث أغلقت المدارس والشركات والمصانع تلبية لدعوة الإضراب العام، فيما يسود توتر أمني وطائفي في المملكة غداة مواجهات قوية بين المتظاهرين والسلطات في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة وبالقرب من مرفأ البحرين المالي..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
مهدي اليستري : السلام عليك ايها السيد الزكي الطاهر الوالي الداعي الحفي اشهد انك قلت حقا ونطقت صدقا ودعوة إلى ...
الموضوع :
قصة السيد ابراهيم المجاب … ” إقرأوها “
ابو محمد : كلنا مع حرق سفارة امريكا الارهابية المجرمة قاتلة اطفال غزة والعراق وسوريا واليمن وليس فقط حرق مطاعم ...
الموضوع :
الخارجية العراقية ترد على واشنطن وتبرأ الحشد الشعبي من هجمات المطاعم
جبارعبدالزهرة العبودي : هذا التمثال يدل على خباثة النحات الذي قام بنحته ويدل ايضا على انه فاقد للحياء ومكارم الأخلاق ...
الموضوع :
استغراب نيابي وشعبي من تمثال الإصبع في بغداد: يعطي ايحاءات وليس فيه ذوق
سميرة مراد : بوركت الانامل التي سطرت هذه الكلمات ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
محمد السعداوي الأسدي ديالى السعدية : الف الف مبروك للمنتخب العراقي ...
الموضوع :
المندلاوي يبارك فوز منتخب العراق على نظيره الفيتنامي ضمن منافسات بطولة كأس اسيا تحت ٢٣ سنة
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
غريب : والله انها البكاء والعجز امام روح الكلمات يا ابا عبد الله 💔 ...
الموضوع :
قصيدة الشيخ صالح ابن العرندس في الحسين ع
أبو رغيف : بارك الله فيكم أولاد سلمان ألمحمدي وبارك بفقيه خراسان ألسيد علي ألسيستاني دام ظله وأطال الله عزوجل ...
الموضوع :
الحرس الثوري الإيراني: جميع أهداف هجومنا على إسرائيل كانت عسكرية وتم ضربها بنجاح
احمد إبراهيم : خلع الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني لم يكن الاول من نوعه في الخليج العربي فقد تم ...
الموضوع :
كيف قبلت الشيخة موزة الزواج من امير قطر حمد ال ثاني؟
فيسبوك