معكم يا أهلنا في البحرين والجزيرة العربية

واشنطن تدعو دول الخليج الى احترام حقوق البحرينيين

2426 21:41:00 2011-03-15

في معرض تعليقها على ارسال قوات خليجية الى البحرين التي تشهد احتجاجات غير مسبوقة تقودها الأكثرية الشيعية ، دعا البيت الأبيض الاثنين دول الخليج إلى ضبط النفس واحترام حقوق البحرينيين، لكنه لم يطالب بسحب القوات السعودية والإماراتية التي دخلت الأراضي البحرينية تحت اسم "درع الجزيرة".

وقامت السعودية والإمارات العضوان في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم أيضا سلطنة عمان وقطر والكويت والبحرين، بإرسال قوات إلى البحرين ردا على "طلب دعم" تقدمت به السلطات البحرينية بحسب ما أعلنت الرياض.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأمريكية تومي فيتور "نحث شركاءنا في مجلس التعاون الخليجي على ضبط النفس واحترام حقوق البحرينيين والتحرك في شكل يدعم الحوار بدل تعطيله" .

بدوره، قال جاي كارني المتحدث باسم الرئيس الأمريكي باراك أوباما "ندعو دول المنطقة إلى ضبط النفس"، أملا في أن "تحترم دول مجلس التعاون الخليجي المتظاهرين المسالمين عبر عدم استخدام القوة ضدهم".لكن البيت الأبيض لم يدع إلى انسحاب القوات الخليجية من البحرين حيث يتمركز الأسطول الأمريكي الخامس.واعتبرت إيران دخول قوات خليجية الى البحرين امر غير مقبول ويعقد الأمور.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمان باراست اليوم ان وجود قوات أجنبية بالبحرين "غير مقبول وسيزيد الامر تعقيدا".

وكان وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي دعا الحكومة البحرينية الى عدم التعامل بعنف مع المحتجين واكد ان بلاده لن تقف مكتوفة الايدي تجاه تدخل السعودية في البحرين.

وقال صالحي في اول تعليق على دخول قوات سعودية للبحرين: نحن نتوقع من الحكومة البحرينية ان تتعامل بحكمة ودراية مع مطالب الشعب، وان تحترم الاساليب السلمية التي يلجا اليها الشعب لتحقيق هذه المطالب.واضاف وزير الخارجية الايراني: ان ايران لن تقف مكتوفة الايدي في حال اي تدخل سعودي لابادة الشيعة في البحرين.

ومن جانبه ، أعلن وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان الاثنين في باريس اثر لقائه وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أن بلاده أرسلت حوالي 500 شرطي إلى البحرين لمساعدة سلطات المملكة على إعادة النظام.وكانت السلطات البحرينية اعلنت صباح الاثنين عن وصول قوة خليجية مشتركة لحفظ الامن في البلاد عقب مواجهات عنيفة جرت الأحد بين قوات الامن ومتظاهرين مطالبين باصلاحات سياسية.

وقال مصدر سعودي لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن اسمه إن "أكثر من ألف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية وصلوا الى البحرين".

وذكر المصدر انه بموجب الاتفاقيات ضمن مجلس التعاون الخليجي، فان "أي قوة خليجية تدخل إلى دولة من المجلس تنتقل قيادتها إلى الدولة نفسها".وأشار المصدر إلى انه "تمت الدعوة مرارا للحوار من قبل الحكومة البحرينية ولم تتم الاستجابة للدعوة".وأثارت هذه التحركات العسكرية استياء المعارضة البحرينية التي تطالب بإصلاحات سياسية وإقامة ملكية دستورية.

وأكدت المعارضة أنها تعتبر أي تدخل عسكري خارجي "احتلالا سافرا" وحذرت من "حرب" ضد المدنيين، داعية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى "حماية المدنيين" في البحرين من "خطر التدخل العسكري الخارجي".

وبدت الحياة شبه متوقفة الاثنين في البحرين حيث أغلقت المدارس والشركات والمصانع تلبية لدعوة الإضراب العام، فيما يسود توتر أمني وطائفي في المملكة غداة مواجهات قوية بين المتظاهرين والسلطات في دوار اللؤلؤة بوسط المنامة وبالقرب من مرفأ البحرين المالي..

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك