المقالات

الاستــفــاقــة

1543 02:59:00 2010-07-25

 

 في البدء اتقدم بالشكر الجزيل الى المعلقين على المقالة السابقة واخص بالذكر الاخوين جعفري وصباح الساعدي فمداخلاتهم تدفع الى التشعب والتوغل في مواضيع كثيرة ولقد اخترت موضوع الاستفاقة استلهاما من رد الاخ من الكاظمية المقدسة والذي اعتبره قاسيا في حين اجده قسوة ايجابية او كالصدمة الكهربائية التي تعطى لمن على وشك ان يقف قلبه .( عسى ان يستفيق !!) .

  للمقالة اصول وقواعد فنية تجاوزت عنها لاسباب اولها انني لست امتهن الكتابة والثانية انني اجد ان  اغلب المقالات اصبحت لا تستهويني فهي عرض للنظريات والمبادىء لعقول كاتبيها من منظور واحد بحيث اجد نفسي قد مللت عند السطر الرابع او الخامس وياليتها قد حافظت على هذا الطابع وانما هبط المستوى الى التسقيط المبتذل وغيرها من الامور  لهذا التجائت لطرح الافكار المتناقضة احيانا ونقاط التشكيك في ذاتي وذوات الاخرين وصدقا يا اخ صباح لم اطرح فكرة قط مالم تكن قد اتفق عليها عشرات فاهم بعرضها حتى اكتشف ان كانت خطا فنسرع الى علاجها وان لا تكبر في ذواتنا والله يشهد  واعتقد هذا نوع من الاستفاقة .

  قبل فترة  سقطت في بئر الياس والتراجع اللامرئي بمعنى استمرار في العمل والنجاح به وتواصل مع الناس لكن في داخلي مكنون من الخوف وتانيب الضمير والحيرة ولهذا صمت لفترة غير انني مللت الوحدة وصرت الان اصرخ وفي كل يوم اجد دلولا بقربي لكني لا اتمسك به لاصعد فانا انتظر من يدلو بدلو اقتنع به وقد جاء هذا الدلو من قبل صديقات مؤمنات وبدئت في الاستفاقة من ظلام البئر ومن المعلوم اول الاستفافة ترنح فاعذروا سطوري ان ترنحت في ارض حلمكم  وبالمناسبة  ما كنت لاقحمكم بالامر لو كان خاصا بي غير ان ما دفعني هو ان ذاك البئر كان ملئ  بالناس !!.

  والان الى المشكلة وهي مشكلة المثقف بالعراق واحدد المستشرع منهم  والتطرق لهذا الموضوع ليس من باب النرجسية والافضلية وانما من باب كونهم الضحية فلمثقف هو اكثر الناس ضررا بالعراق ولماذا ؟ لانه ببساطة اشبه بالهمبركر داخل الساندويج بحيث يكون هو حلقة الوصل بين الطبقة السفلى وهي المواطن البسيط والعليا وهم الساسة وهذا التقسيم ليس من باب التفاضل وانما التكامل ليكمل الهرم فالجنة والنار درجات واهل الارض درجات قال تعالى (يرفع الله الذين امنوا والذين اوتوا العلم درجات ) .

  الان المثقف المؤمن من اولوياته تحقيق توافق مابين الطبقتين فيتعامل مع الاولى على نحو يكون فيه هو القدوة  بالتمسك بالمبادىء وتبسيط الافكار وترجمتها لهم بمفرداتهم وهذا فن رفيع صاحبه مسدد من الله والرائع في الامر ان اغلب التدريسيين هم مثقفين وتمنيت ان كل مثقف مؤمن و لااقصد الايمان هنا من باب التدين وانما من باب ان المؤمن مدرك انه لن يكون مؤمنا الا ان امر بالمعروف ونهى عن منكر واحيانا ليس شرطا ان يكون المؤمن  مسلما طبعا في حال ان يتم تعريف المؤمن على انه امر بمعروف وناهي عن المنكر لكن للمؤمن شروط اخرى وشاهد الحديث ان هناك امور متعارف على انها منكرات وتتفق عليها جميع الاديان كالكذب والسرقة وغيرها فحتى لو كان المثقف غير مستشرع فانه يخدم المجتمع في موارد ولو كان مستشرعا فخير على خير  ونرجع للتدريسي الذي يجابه الجيل الجديد وكم له دور في امتصاص غضبهم وتصحيح مسارات فكرهم ان انحرفت والعياذ بالله و انه مصدر للامل فان كانت روحه راضيه ومشرقة اشرق الجيل باكمله .

  وفي العراق وان كانت هذه الطبقة  اقصد المواطن ليست مرنة غير انها ليست صلدة ومن واقع تجربة اعيشها اشعر بان الفرد العراقي يصعب علية التغير كثيرا خاصة ان جاء من غريب كصديق او اخ  خصوصا وقد تم تشخيص التغير من الجذور وهنا استشهد بمقالات السيد نزار حيدر والذي بات يطلب ان يصالح المسلم اخاه وان يفتح كتاب الله كل يوم صفحة ويتامله  واقعا هذه اساسيات كنا نتمنى ان يكون شعبنا قد تخطى هذه المرحلة ولكن لاجدوى من الكذب على الذات فتشخيص الرجل صحيح وكذا الاخ الياسري الذي طالب كل من له غيرة ان يزرع نبتة والكلمة ليست قليل بان يشير الى الغيرة غير انني لا الومه فهو اصاب كبد الحقيقة . هنا دور المعلم الذي يدخل الى كل بيت من خلال الابناء الذين يستطيعون ان يغيروا النظام ببطىء وتروي وبأساليب مختلفة باختلاف العوائل وهنا نطرق باب مشكلة كم عدد الافراد الذين يشعرون بالمسؤولية  وكم عدد الاخطار المحدقة بهم  و لا  اريد ان اتكلم بمبدأ الاعداد التي ربما توصلنا الى الياس التام لكن النظرة الالهية تختلف ففي سورة الانفال يقول الباري ان مئة يمكن ان تغلب الف وعشرون يغلبوا مئتين ولو دققت لرايت ان النسبة الربانية هي واحد الى عشرة ومن ثم تاتي الاية التي تخبرنا عن ضعف المسلمين فتختلف النسب الالهية فتكون واحد مقابل اثنان وعلى العموم المقصود ان صاحب المضمون تكون فرصه مضاعفة .

  وكنتيجة التعامل مع المواطن صعب لكنه ليس بمستحيل وهناك العديد من الاخيار تصدوا للامر منذ البداية وما زالوا ولنستعرض اسباب بطىء النتائج

 1-  قلة من يشعرون بالمسؤولية من المثقفين فبعضهم اناني يعيش لنفسه وانا ارى في هذا النوع ايضا فائدة لان طريقة حياته تكون مميزة فيكون قدوة رغما عنه .

2-    قلة المثقفين انفسهم فبئرنا بمخرجين ام الطمر او الهروب والمثقف احساسة مرهف يأبى الذلة .

3-  الارهاب والبعث والتصفيات بحاجة الى مقالات وهذا هو اخطر سبب فما ان يشم البعثي رائحة مثقف حتى يلمع مسدسه .

  الى هذه النقطة يمكن ان يلومني البعض اين الحيرة والياس والخوف فألتحليل الى هنا منطقي والناس درجات في عقولهم ومن غير الممكن ان نعطي نتائج كاملة في التغير فرسول الله ص لم يصل الى نتائج كاملة فكيف باناس عاديين !!  وفي السطور القادمة سيجد الاخ الجعفري جوابا لتسألاته والحق مع الاخوة الذين راؤا بعض المبالغة في طرح المقال السابق فانا الملامة  فلقد اخفيت الجزء المؤلم وهو ما سأبحثه الان .

   التعامل الاخر مع الساسة فكما قلنا ان المثقف حلقة وصل بين الاثنيين واثناء تعاملنا مع الفئة الشعبية ستجدها تقف بوجهك واول كلمة ( روح شوف الحكومة !!) فكيف تقنع الشعب بالاقتصاد بالكهرباء ل 7 سنوات المفروض نتحمل مدة اقصاها سنتان وكيف تقنعهم  بقلة الامن وكيف تقنعهم بتقليل الرواتب ورواتب البرلمانيين ملايين !! هنا سوف يعتب عليك المواطن ويتهمك بعدم الانصاف ولقد بدائنا اول السنيين برمي كل شي على كاهل المواطن ليس تعسفا وانما لنعطي فرصة لحكومة ناشئة والحقيقة استحلت الحكومة الامرفكسلت وتراجعت واستعلت واستكبرت اخيرا . وهنا  طبعا المثقف بحاجة الى اجوبة من الحكومة والمصيبة والطامة اننا كنا ندافع عن الشخصيات بقوة لانها اولا مؤمنة وضد نظام صدام ومثقفة فماذا نريد فمن يمتلك حكومة بهذه الصفات يجب ان يفخر وطبعا اتكلم عن الاغلبية لاننا من البداية لدينا جوق من البائسين اشبههم بالقماش الذي يسير خلف العروس فهو زائد غير انه تكميلي !! .

   وطبعا من باب المعرفة فلقد قام البعض برحلة استكشافية عن الساسة وهنا دب اليأس وهزمت العزيمة فالثغرات واضحة في شخوصهم رغم كل هذه المواصفات والنزاعات بينهم يندى لها الجبين وعلى اشياء تكاد ان تكون هامشية وظهرت على السطح فقاعات الخلافات في الماضي ما بعد الخروج من العراق وكثرت الروايات والاحاديث و الدلائل على حقيقة المصيبة الجديدة التي افاق عليها العراق وهنا بدأت مصيبة المثقف الذي خنق نفسه بعلمه فعلمه اوصله الى النتيجة قبل البسطاء فماذا يعمل ؟ !!!

 1-  يستمر برمي اللوم على الموظف الفاسد المرتشي او الانسان العديم المسؤولية او او... قائلا لهم انكم تخرقون السفينة وبعد مدة سنغرق وكيف نقول لهم هذا ولقد ادركنا ان قادة السفينة سيصدمونها بجبال جليد عنادهم ان لم اقل خيانتهم  فترى المثقف راكضا في السفينة فغرفة القيادة محرمة ومسك الثقب ليس حلا لهذا تجد كثيرين فضلوا قوارب النجاة والتي حتى لو انجتك ستنجي جسدك اما قلبك وروحك ستغرق مع الباقين

2-  كشف المستور  هل يكشف المثقف كل ما يعرف عن حقيقة هؤلاء ؟ هل هذا هو الصواب ؟ صحيح هناك دلائل على البعض لكن هناك روايات متناقضة عن الاخرين فهل من المجدي ان نجلسهم ونقول لهم ( بالله سولفولنة شسويتوا ب 30 سنة ) سنضيع الوقت بالحالتين فأما ان نرى كفة تغلب الاخرى او سيبقون في جدال ابد الابدين وهنا سنعطي فرصة للارهاب ان يسرح ويمرح . والمصيبة الاكبر ان المواطن العادي سيتفاجى ولن يثق بكل الكلام ان كانت جملة خاطئة فلمثقف يمكن ان يعقل ان الثغرات ممكن ان تصلح اما المواطن العادي يصنف الساسي اما صالح او طالح .

3-  الصمت في هذه الحالة صعب جدا فهو يشعرك تارة انك منافق لانك تضغط على طرف وتسكت عن الاخر واما يشعرك انك شيطان اخرس وبعض الاحيان يشعرك بانك ملاك لكن لم تحطم قلوب من مازالوا يحلمون!!! ناهيك بان هناك امريكان وصهيونية واعراب ودول تريد ان تنقض  فان فضحناهم لن تعطينا امريكا فرصة الاختيار مرة ثانية وان اعطتنا فمن اين ناتي بقائد ضرورة ان كان المؤمن المجاهد لن ينجح فهل نامل بعراقي عاش في زمن الطاغية ان ينجح باخذ اعتبار التغيير الحاصل في نفوس العراقيين  .

 

  وهنا مربط الفرس في حيرتي وقلقي ليس مسألة رجوع الى وظيفة او راتب مغري او الى العاصمة , بل هي لوعة الحقيقة كيف تتعامل؟؟ كنت امنع العامل من اخذ شيء من اغراض الدائرة الى بيته من باب الاعارة واستشهد بقول رسول الله ومن ثم يأتي المدير وياخذ ما يريد ولا استطيع ان اتنفس فهو ياخذه بحذاقة المتعلم وبامر ادراي من فاسد اعلى منه وهنا اشعر بأني لم اقوى  الا على الفقير والفقير هذا لا استجرىء حتى ان اطلب منه ان يعمل بعد هكذا مواقف . العاصمة يعني الوزارات والوزرات عصابات وقتلة تصفي من لديه ولو خصلة طيبة  والراتب المغري وسيلة لاسكات الناس عما يجري والوظيفة بطالة مقنعة لحفظ ماء وجه الدولة  هذه هي الحقيقة  هذا ما استفقت عليه .

  وهنا يا اخي صباح اقول لك ان الزيارات المليونية للكاظمية هي اقرار بحب اهل البيت ولكن رسول الله يقول  الاسلام اقرار والايمان اقرار وعمل  صدقني يا  اخي هذه الزيارة فخر ورفعة راس ( ووجهي مداس لكل زائر عارف بحق محمد وال محمد ) مقر وعامل ولكن لو كانت هذه الملايين عاملة لما وصلنا الى هذه النقطة فاتحين ثغورنا الى جهاز التلفاز نراقب علاوي يلتقي بالمالكي ربع ساعة ويذهب لسوريا ليرى السيد مقتدى فليس لنا بلد لنتواعد في الخارج والسيد عمار يوعدنا وذاك يصبرنا والنتيجة هرج ومرج .

  بحاجة الى موجه واب حنون بحاجة لقائد او رجل دين يطل على التلفاز ويتكلم بالعامية ولساعات ليشرح المخاطر وددت لو ان هناك من التفت الى كلام السيد حسن نصر الله قبل ايام ولا اقصد المغزى ولكن طريقة كلامه البسيطة مع الشعب وكذا قبيل سنة مضت كيف بكى السيد الخامنئي عندما حدثت فوضى بعد الانتخابات بهذه الدموع اوقف الكثير من التصادمات التي تهز كيان الدول بحاجة لمثل هؤلاء لنستفيق ويستفيقوا على حقيقة ان الحياة فانية والدار الاخرة ابقى .

  شكرا لله ولاحول ولا قوة الا بالله ولن نستطيع ان ننعزل او ان نترك واجبنا لننا طامعون بالرحمة الالهية طامعون ليس بالجنان والانهار والهروب من الحرق بالنار فقط طامعون برؤية اهل البيت عليهم السلام لنقول لهم جزاكم الله خيرا على صبركم  .

 

اختكم وخادمتكم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صباح محسن
2010-07-27
سيدتي بغداد: من قال لك اني اتهمك بالأستعلاء؟ فقط طلبت منك أن تكتبي عن هم المجموع،ثم أنا دعوتك لأن تشاركينا نعمة السير الى كربلاء وليس في هذا انكار أنك كنت قد ذهبتي مشيا قبلها،وثقي أن حجاب المؤمنات محفوظ من قبلهن ومن قبل أخوانهن رجال طريق الحق، قناعتك محترمة وأنت حرة فيما مقتنعة به،لكني مع الأسف أراك بعيدة قليلا عن نبض العامة، ومرة أخرى تشكلين ذمتي بينما لم أقدح بجنابك الكريم به.أختنا المبجلة أنت في سويداء العيون وننتظر منك كتابة بحجم مستقبلنا ومستقبل بناء دولة العدل الألهي/ دعئي لك بان يسدد خطاك
المهندسة بغداد
2010-07-26
السلام عليكم اخي الفاضل اسعد الله ايامكم ودمتم بخير اسال الله في هذه الليلة الشريفة المباركة ان يكون الحق معك صدقا من كل قلبي في شان مستقبل البلد لكن نقاط احب توضيحها 1- اشرت لك يا اخي بين السطور انني انقل اليك الالم لمن حولي بلسان الانا واسفة ان فهمتموني خطا 2- نحن في خدمتكم سنكتب عن القدح بنصفيه واعذر تركيزنا على نصف دون الاخر والسببب ما يمر به العراق من انعطافه سلبيه 3- بالنسبة للقنوط من رحمة الله معاذ الله يا اخي كيف هذا ؟ لكن انا معك بان لدي قنوط من البشر وصدمة كبيرة . 4- نشكل ذمتكم ان اصررتم باني انتقد من مبدأ الاستعلاء ومن قال لكم باني لم اذهب الى المشاية في عمري ولم اشعر بهذا الاحساس الذي يلازمك لاشهر غير انني لست بمواظبة ان تقاطع هذا الامر من حفظ الحجاب ومن المعتقدين ان الامر اولى به الرجال وهذا ليس عيبا وانما قناعة 5- تحياتي للاخت الطبيبة واتمنى لها السعادة وامامنا هو امام للاطباء والمهندسين ووللكسبة ووالكبار والصغار والابيض والاسود بل حتى الكافر فما كان لهذه الاشارة من داع !! ( ترة اللقب على اهل مذهبي بس للنواصب الي يظنون نحن جهلة ) وفي هذه الليلة الشريفة نرفع ايدينا بالدعاء اولا للزوار بالحفظ والرعاية من الله وثانيا بان يرفع الله عنا البلاء ويحل مشكلة العراق
صباح محسن
2010-07-26
كربلاء المقدسة على الأقدام وستدهشين لعظمة الأنتصار الذي تحقق ، وستصلين منتصرة مثل باقي السائرين من عجائز قادمات من جنوبنا المحروم يتوكأن على عصي منحنية مثل ظهورهن التي نأت بحمل آلام تعجز الجبال عن حملها، وحينها أيتها الكبيرة ستجدين نفسك أصغر مما تتوقعين، تعالي معنا وتوظأي بنور الحجة المنتظر عج وألقي ما تحملين من هم على قارعة الطريق، وشاركينا فرحتنا الأبدية بأذنه تعالى، ومرة أخرى أود أن أقرأ لك ما يسر فلدينا منه الكثير، ..أعرف أخت كريمة هي طبيبة جعلت يوم زفافها في يوم مهدي الأمة/ مع حبي ومودتي
صباح محسن
2010-07-26
من السهل على الآخر قبوله، ولذا يحصل الذي يحصل في بلادنا وليس من المؤمل الأستقرار في المدى القريب مالم يستوعب الآخر ما حصل ويقبل به،فقد خسر خمسة عشر بالمائة من العراقيين سلطة لهم على خمسة وثمانين بالمائة باقين كانوا بمثابة عبيد لهم،سيدتي الفاضلة..ما نتمناه لك أقل مما نتمناه لأخواتك المجروحات بفقد الأحبة أخوة وأزواج وأبناء وأقارب، فما خسرتيه بسيط جدا ولا يكاد يذكر مع خسارتهن، وأنا واثق أنك بعد فترة قليلة ستكتشفين أن قنوطك كاد أن يدخلك في الحرام، فلقد بدوت يائسة من رحمة الله..أنا أدعوك للسير الى
صباح محسن
2010-07-26
أختي الكريمة بغداد: سلام الله على براثا وقرائها وعليك أيضا:أشكرك لأن تعليقي كان محور مقالك هذا، وثانيا أرجو مخلصا أن تخرجي من شرنقة الذات الى بيت المجموع، وأكتبي عنا وعن آلامنا لا عنك وعن آلامك، فحين تكتبين عن ألام المجموع تكونين قد كتبت ألامك أيضا، وثالثا أذكرك بالنظر الى النصف الملان من الكأس لا الى النصف الفرغ، لقد حققنا كعراقيين وكأتباع مذهب أها البيت (ع) الكثير وأمامنا أكثر، وهي المرة الأولى منذ أربعة عشر قرنا أن يطأ رجالنا مقاعد الحكم، قبلها كنا مستعبدين لأبناء اللخناء، وهو تحول كبير ليس
احمد
2010-07-26
هاهي اختنا الكريمة تعود بمقالاتها المميزة. لقد وضعت بعض النقاط على الحروف في هذه المقالة نتمنى ان تستمر الاخت الكريمة بمواصلة مقالاتها
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك