المقالات

سلوني قبل ان تلوموني

2165 01:58:00 2010-07-22

 

 الى من يرهقونني  بالسؤال

الى من يهتمون بامري اكثر مني

الى المحبين والمبغضين

الى كل من اعرفهم

كفاكم فلقد تعبت .... قسما بالله تعبت

 

ها انا ذا اصل الى جادة طريق سبق ان وصلته سابقا مصرة على رمي ذاتي وعقلي في واديه العميق لولا ان تلقفتني يد براثا بشكل خاطف لتفتح امامي طريقا جديدا  فلقد جعلتني اتعلقت بها لانني لمست لاول مرة في حياتي الصدق في الاعلام  لقد نشروا لي ولم يفكروا قط بالسؤال عن اسمي ! لقد وهبوا لي فرصة الكلام والتعبير, كتبت في كل شيء وعن كل شي, كل ما رايته في حياتي وكل فكر أؤمن به او قضية اعتبرها مهمة . شخصت وحققت وبحثت, اخطائت واصبت تعلمت وتطورت ولكني وقبيل مدة بدأت خطواتي تتراجع وكُبلت اناملي لابل وشُل لساني ولم اعد اقوى حتى على التعليق  لقد رجعت الى ذات الجادة اللعينة جادة خيبة الامل وقلة القدرة.

 

اتابع وكاني عجوز مقالات الكتاب ولقد لمحت فيهم ذات الشيء غير ان نسبته اقل من حالتي ولله الحمد فالبعض يميل فترة الى الكتابة عن الماضي او ان يلزم الصمت لبرهة اخرى او يراوح في مكانه وتجد اخي الكبير الياسري كالطير المذبوح وسطهم يرفرف تارة ويختنق تارة اخرى تبكيني كثيرا لوعته وقله حيلته ويفرحني عدم استسلامه . ومن المؤلم انني صرت ارجع الى مقالاتي السابقة لاستلهم من حروفي بعض القوة !! يال هذا الزمن الصعب, وبينما انا اقلب ارشيفي لمحت تعليقات القراء التي من اجلها اكتب فكم احب ان يعلم المعلق انني اكتب فلقد ليعلق هو !! احب سماع ذوات النهى كثيرا فانا افتقدهم بين المحيطين مع بالغ الاسف واليوم هزني الشوق للكتابة ولمواجهة مشكلتي علنا امام نفسي والاخرين فكثيرا ما طرحت في موقعنا هذا اهات فلا ضير في اهة اخرى اثقل بها عليكم فانتم اخوتي .

 

ولاختصر على من يملكون خلفية عن كتاباتي اتكلم  بشي من الايجاز عن طفولتي التي سحقها البعث بأكذوبة ( يا كاع اترابج كافوري ) ومأسي مرت على كثيرين لكن مالا انساه ولن انساه مدرسة بمدير بعثي  تستدرجني بالكلام لتعرف اين ابي ؟ الذي ذرع ارض الوطن هروبا من الجيش الشعبي كي لا يقاتل المسلمين . وجارة بعثية تجبر ابي ان يسلبني حجابي في سن التكليف فلا تعقدوا الصغيرة وقسما بالله منذ ذلك اليوم احسست بالغربة.

 

ثم جاءت مرحلة المتوسطة والاعدادية  والجامعة انها مرحلة الحصار الذي اذل الكريم فلم نذل جوعا معاذ الله فالله لا ينسى عبدا لكن ما كان يذلني هو ذلك الاعلان البائس الذي يظهر على شاشة التلفاز ( قدح واحد يكفي ) فالسكر كان غاليا والحكومة تلزمنا بشرب قدح واحد ناهيك عن اعلانات مضار اللحم واكله كنت ابكي عندما يتكرر الاعلام وكان والدي يستغرب الامر لم يكن مهيأ لان يتعامل مع ابنة ترفض الذل بهذا الشكل .

 

سقوط الصنم جاء وانا على اعتاب التخرج وكم فرحت حينها وتأسفت على اهلي الذين كبروا في زمن البعث احسست ان الدنيا ضحكت اخيرا لي وتعينت (بدون واسطة ) في تلك الدائرة التي اخبرتني باني اول متعينة منذ 30 سنة تتعين بدون سؤال امني !! فكنت سعيدة جدا حتى صحوت من حلمي وسط جو فاسد تفوح فيه رائحة الخيانة والسرقة في كل مكان وابان تلك الفترة كتبت الكثير من المقالات عن ما اشاهد من فساد اداري بصفتي مهندسة كان كل شي يسير بالمقلوب راتب المهندس اقل من العامل في حالات  والمهندس وضيع ومرتشي وفاسد ومنحط في حالات اخرى . حاولت جاهدة ان اغير بعض ما رأيت بمساعدة طيبين ممن لا يتخطى عددهم انامل يدي حتى وجدت نفسي ذات يوم متهمة في قضية فساد الله وحده انجاني منها وكتبت عنها سابقا .

 

بعد هذه القضية التي تزامنت مع سنوات القتل الرهيبة عام 2006 وجدت نفسي امام القرار الحاسم في حياتي والذي كلفني الكثير من الشروحات مع اهلي ليفهموني فمن الصعب ان يتوقعوا ما انا فيه فمسألة الكرامة نسبية لدى العراقيين من الصعب ان يتوقعوا ان شخصا لا يتحمل ما يتحملون  وجاء اليوم الذي لم يستطيع احد بعده ان يقف امام اختياري وهو اليوم الذي افقت فيه على صوت امي تتجادل عن باب غرفتي ولاجد الامريكي وقد دخل غرفتي وانا نائمة لاتلقف شرشفا واجعله حجابا لقد فتش اغراضي ومنزلي وبيوت جيراني لان امريكيا قد قتل ساعتها حينها فقط قلت لاهلي لن استطيع ان استمر بالعيش هنا فهنا يبكي على بعضي بعضي .

 

تركت بغداد في يوم اسود ورمي الرصاص فوق رؤسنا بكيت ودعوت الله ان لا تنتهي حياتي كخبر عاجل ,تركت وظيفتي كمهندسة فشلت في مهمتها فلقد وجدت نفسي امام طوفان يحصرني في زاوية الصمت على الظلم باقل تقدير وان احققت الحق فالثمن حياتي واسرتي ولن يتحقق بل سيرموني بالسوء وليشهروا بي في ارجاء الدنيا والكلام كثير في هذا الجانب.

 

اليوم انا في مكان اعتبره امنا وبدار بسيطة لا تكافىء ما تركت وبصحبة اهلي وفي وظيفة اهلية معلمة لبراعم صغيرة  ومضت على رحيلي من بغداد بضع سنين شعرت ببعض الاستقرار فانا سعيدة بما حصلت عليه فالموت بعلة افضل من الحياة بذلة  والحمد لله فالله ناعم علينا بالصحة وراحة الضمير فانا اتنفس الصعداء بما حققته لكن واه من تلك اللاكن  كيف اهنىء اليس من العيب ان اشعر بالراحة وانا عراقية!! .

 

لقد بدء الناس بمضايقتي وبدئت المكالمات الهاتفية تزعجني كثيرا فالكل يتهمني بالجنون على ترك وظيفتي ولقد صار راتبي مليونا !!! وانا ارضى بالفتات . وتعدى الامر الى اكثر من ازعاجات فلقد التف الناس على المقربين مني في محاولة لاقناعهم بعد ان وجدوا صدا مني . والان اجد خلخلة في قناعة المقربين مني وصرت بعينهم ابالغ في امر الكرامة والامن فكل الناس تحت النار والله يحمينا والموت بكل مكان وكافي بهذلة هذه جملهم وان كانت صحيحة غير ان لي مخاوف تتعدى معنى الاستعلاء لا استطيع العودة الى ذات النقطة انها حياتي فاتركوني .

 

ان جل ما يؤلمني اصرار بعض اقاربي ومعارفي على الرجوع لبغداد وكاني انا من سيحل معضلتها لا اجد معنى لاصرارهم ولا شي اقتنع به  ترى هل يدركون كم التنغيص الحاصل في حياتي ام انهم يتعمدون معاذ الله ! لماذا يستكثرون علي ان اشعر بالاهانة  هل لانهم اعتادوا عليها ؟ انا لم اتهم احدا ذات يوم بانه عديم الكرامة وكنت دائما ارمي العيب في شخصي بانني لا اتحمل مكان لا اتكلم فيه بحرية وامن ولا اتحمل الفساد  وكم صرخت بان اعتبروني مريضة بهذه الاسقام ان كانت امرا شرعيا لكم .

 

اشهر مريرة مرت علي في هذا المعترك ومع من ليس من المفسدين والارهابيين والطائفيين الذين عرفتهم بل مع اهلي وناسي هذا هو الخنجر الذي توسط ضلوعي فلم ينجح اولئك في كسر شوكتي ونجحتم انتم في هدم عزيمتي لانني لم اكن لاتوقع منكم بالذات ان تغتالوني بقسوتكم . يارب ماذا عساني  ان اقول اهلي ومعارفي يهدمون حياتي يارب اتراهم يشعرون . لماذا لا تسالوني لماذا الملامة اليست حياتي ولي حق اختيارها وان كانت مجنونة كما ترونها . تستتفهون عباراتي وتقاطعونها بالقول ( شوفي الناس شصار بيها هسة انتي اشفتي ) هل تريدوني ان اقع بأكثر مما رايت امحبة هذه ام عداوة .

 

ووسط هذا الكم الهائل من الضغوط التي تمنيتها ان تكون لفظية غير انها استفحلت لتجذب كل من يؤيدني الى طرفهم باتفاق لتركي وحيدة كي اخضع وكانها حرب ضروس وجدت نفسي مجبرة على تنازل من جانبي بالموافقة للرجوع لبغداد لزيارة على ان لا اعود لمنطقة سكناي المخيفة والتي تغطيها سحب الارهاب وبالحقيقة انني لم اقدم هذا التنازل الا عندما حرجتني الحاجة لمراجعة دائرة رسمية في امر ما وعندها مررت على دائرتي التي انا في اجازة منها وما ان دخلت حتى شممت ذات الرائحة واستقبلوني بسخرية (اجتي العلوية) رغم انني لم اتشرف بالنسب الطاهر واحاطوني مليون دينار اين انتي عنها !!! لماذا لا تباشرين سوف يفصلونك . قلت لهم اين المتعلقات المالية التي تركتها فحسبوا لي واعطوني رقما غير انهم لم يكتبوا الصك قالوا لي( تعالي باجر) خرجت في نية عدم العودة لكن حاجتي بأن اقدم اجازة اخرى ارجعتني لارى الصدك يقرا ربع المبلغ !! لقد سرقوني وهنا عزمت على ان اتركهم للابد لان الملايين لم تشبع نفوسهم المريضة ؟

 

عدت الى مكاني الذي ارتحت فيه  وها انا ذا محاطة بالضغوط التي لا اعلم ما شانها بي تسلب مني المقربين في تفاصيل لا استطيع ذكرها لقد حاولت ان اريح كل من حولي غير انني لا استطيع ان اقدم هذا التنازل بالرجوع فلماذا هذا الاصرار على تسقيطي تارة بانني غير وطنية واخرى باني بلهاء وغير محبة لمن لم اتبعهم . قسما بالله لا استطيع اشعر بانني سوف اموت ان رجعت لتلك الدائرة والى اجواء بغداد التي يعتريها الخوف والنقص في ابسط الاشياء  حتى تم اختيارها العاصمة الاسوء مع كل الاسف .لقد اخذوا مني من كانوا يؤمنون بما اؤؤمن به واردوني فريسة السهر وقلة النوم فقط اردد كلمة لماذا . لم ادع دعاء لم اقراه ولا ختمة لم اعملها فقط ليفهمني الناس  حتى انني راجعت صديقتي الطبيبة النفسية والتي اعطتني الكثير من الرسومات والاختبارات لتحلل شخصيتي ولتستنتج بانني مريضة بالمثالية يالهي  الى من اشكو كيف افهم الافراد محدودي الفكر  بهذا المرض اكيد انهم سينفجرون ضحكا .  لا اريد منهم سوى ان يتركوني لبعض الوقت بحاجة لهذا الوقت لفك طلاسم عاصمتكم التي احبها من قلبي لكني الان بحاجة الى الابتعاد لماذا كل هذا الضغط فانا لا اسائل احد حاجة واريد ان اعيش بسلام .

 

لا تعيبوا على الحكومة عنادها واستهتارها بنا  فقصتي غيض من فيض صراعاتنا في ما بيننا حسبي الله ونعم الوكيل بالبعث اللعين الذي غير ملامح شخصية العراقي النبيل الذي نشتاق اليه ولشهامته اصبحت الناس كالوحوش وحتى الوحش فانه ان سد جوعه كف غير ان وحوشنا لا تكف ابدا عن الايذاء  اسال الله لنا الهداية اعتذر فربما لا تعتبر حروفي مقالا بل شكوى الى المؤمنين الذين اتمنى ان لاينسوني من دعائهم فلقد جرحني اقرب الناس باتهامي بانني لا احب ربوعي وماضيي حتى ادخلوا الشك في نفسي بانني ربما اكون مبالغة في امر الكرامة والحفاظ على امانة الله اروحانا  وكم اتمنى انني لو قتلت حقا في تلك الايام العصيبة وكنت خبرا عاجلا لكنت الان اتوسد قبرا لا اجد فيه الا عملي ومظلوميتي .

نسألكم الدعاء

اختكم المهندسة بغداد

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
صباح محسن
2010-07-24
وحل مشكلتك بسيط جدا هو أن تنظمي غلى ناسك وأهلك ولا تترفعين عن بنرجسية عالية أسميتيها مرض المثالية، وعذرا على القسوة عليك لكن هذا هو علاجك ، أن تعرفي ما أنت فيه، فأنت لست بافضل من الائي فقدن الأزواج والأخوة والأبناء، وما فقدتيه بسيط قياسا الى ضحايانا وتضحياتنا.زمحبتي لك وأفيقي مما أنت فيه وتخلي عن وهم الأفضلية على الآخرين ، وثقي أختي العزيزة أنك ما تعانينه نصفه من صنع يدك، أختي فقط أفيقي أفيقي أفيقي وأنظري الى النصف المملوء وليس الى النصف الفارغ،وراجعي ماكتبتيه وستجدين أنه شأن بسيط بسيط
ضصباح محسن
2010-07-24
أختي الكريمة بغداد: سلام الله على قراء براثا وعليك: تتذكرين مقالك الذي أنتقدتي به حجم الجموع المليونية التي زارت مولانا موسى بن جعفر (ع) وتتذكرين تعليقاتي عليه،يومها تحدثتي وكأنك في بغداد، واليوم تتحدثين وأنت لست فيها، هلى هذا تناقض أم ماذا؟وثانيا حل مشكلتك بسيط جدا ولا يستدعي كم الألم الهائل ال
جعفري
2010-07-22
القسم السابع .. فالانسان خلق للعبادة لم يخلق ليتنعم وان حياة الانسان جهاد في جهاد وتعب وعناء منذ ولادته وحتى وفاته .. أتريدين يوم القيامة ان تحشري وتكوني من الزهراء وزينب واهل البيت ؟ هذا ثمنها ليس سهلا اختنا الكريمة طريقها طويل ومضني لايجب الجزع اياك والجزع فهو من مداخل الشيطان ومهلك بني ادم ، واعلمي امرا هناك من هم يستلهمون من مقالاتك الحماس وشحذ الهمم نحو اهل البيت ع ويترقبون كتابتاك فذا انتي جزعتي سيحبطون هم ايظا .. اعتذر عن الاطالة اختنا الكريمة واتنمى لكم الموفقية لخدمة اهل البيت والسلام .
جعفري
2010-07-22
فالناس مختلفين في افكارهم ورؤياهم ، ولا احد يزايد عليك في وطنيتك فلا كلام زيد ولا عمر سيغير تاريخك واصلك واعمالك . أتذكر امرا قاله مولانا علي ع لا تستوحشوا من طريق الحق لقلة سالكيه ، حتى لو كنتي وحدك في وادي والناس في وادي اخر فلا تياسي ولاتجزعي ويكفيك من اهل البيت صبرهم تستلهمين به افضل صبر .لاتتمني الموت لغرض التخلص من المشاكل بل قولي كما قال السجاد ع في دعائه و عمرني ما كان عمري بذلة في طاعتك ، فإذا كان عمري مرتعا للشيطان فاقبضني اليك قبل أن يسبق مقتك الي ، أو يستحكم غضبك علي ... يتبع
جعفري
2010-07-22
القسم الخامس .. ومن لم يجب طاعتهم لماذا هذا الاهتمام وترتيب اثر على اقوالهم ؟ حتى لو كانوا اعزاء واحباب وقد جرحوك بكلام لاتدعي هذا يخلخل من توازنك ابدا ضعي اولا تطبيق الاحكام الشرعية بالدرجة الاولى ثم التمسي الى نفسك طريقا تخدمين به اهل البيت عليهم السلام بمقالاتك بوظيفتك بزيادة ثقافتك الدينية والعقيدية باي شئ ترتاين به انتي سواء كان في بغداد او خارجها او حتى في بلد اخر فارض الله واسعة وارض الله ارض الامام وانتي خادمة للامام . فمع كامل احترامي لمن جرحك بالكلام فالناس مختلفين في افكارهم .يتبع
جعفري
2010-07-22
القسم الرابع .. على سبيل المثال من هو الذي عارض فكرة انتقالك الى بغداد هل هو من جهة الابوين ام من جهة الزوج ام من جهة اقرباء وناصحين ؟ فلكل منهما حكمهم منه ماهو واجب طاعته شرعا من جهة الزوج فيما لم يكن في معصية الخالق .. ومنه من يجب طاعته في حالات ومداراة مشاعره في كل الحالات حتى عند المعارضة لارائهم وهذا من جهة الابوين ، ومنه من لايجب اصلا الاخذ باقوالهم وان كان الافضل الاستماع لنصائحهم وهم الاخوة والاصدقاء وما شاكل .. فمن كان واجب طاعته يجب طاعته لان هذا رضا الله ورضا اهل البيت ع ..يتبع
جعفري
2010-07-22
القسم الثالث .. حتى لو بقيتي وحيدة بدون ناصر ولا معين في العراق غير رب العالمين وحده وكفى به وحده خير حسيب ووكيل .. هذه هو الخطوط العامة لكل موالي لكن نبقى بتفاصيل موضوعك التي انا لست على دراية بها ولا لي الحق بالتدخل ، ولكن لابد من ابداء رايي بشكل عام بما هو مكتوب في المقال .. عندما تتفقين معي على الخطوط العامة وهي وضع مصلحة المذهب وخدمته بالمرتبة الاولى ننتقل للمرحلة الثانية وهي اي مكان انسب لك في خدمة المذهب بحيث لا يتصادم هذا مع الاحكام الشرعية المفروضة .. فعلى سبيل المثال ..يتبع
جعفري
2010-07-22
القسم الثاني .. ها هم ائمتنا تلقوا فنون العذاب من مناؤيهم فما هانوا ولا استكانوا بالتبليغ وقيام دورهم الرسالي .. وانتي كونك امراة لكي بالزهراء وزينب قدوة عندما تعرضوا ماتعرضوا للتعذيب النفسي والجسمي احتسبوا رب العالمين وصبروا ولم يتقاعسوا عن دورهم .. انا لا اتهمك بالتقاعس لكن ماريد الوصول اليه هو الواجب عليك قيامك بما يطلبه منك امامك المهدي عج في هذا العصر الا وهو انتظار الفرج والعمل للتمهيد الدولة المهدوية لغرض كسب رضا الرب واهل البيت ع حتى لو تطلب الامر ان تكوني وحيدة بدون ناصر ..يتبع
جعفري
2010-07-22
سلام عليكم ورحمة الله .. اشم من كلامك رائحة الاحباط والياس وهذا اول المصائب لانه لايقويك على مواصلة الطريق ولنا باهل البيت وبأمتنا وبمصائبهم اسوة ، فالانسان عندما ينظر لمصائب الاخرين تهون عليه مصيبته فكيف وان المصيبة هي مصيبة سادة الخلق والتي نجعل من حياتهم نبراس بالفعل وبالتطبيق لا قولا فقط .. لستي اول من اتهم بعدم الوطنية ربما او والوفاء للبلد او او ولستي اخر شخص فهذا سيدك ومولاك رسول الله صلى الله عليه واله اتهم بالجنون حاشاه وهو سيد الكائنات وها هم ائمتنا تلقوا فنون العذاب ..يتبع
أم زيد
2010-07-22
أختي العزيزه بغداد,,, أنظري لخطبة أمير المؤمنين أخر الزمان علّها تشفي نار مظلوميتك, وظلم القريب أشد وأنكى من ظلم الغريب والله المستعان. نحن نعرفك من خلال كتاباتك وإن كنت أخذت أسماً للتوريه فهو كي تكوني حره في التعبير عن دواخلك وصراعات النفس. ولك في براثا أخوة وأخوات يحسون مشاعرك وربما يتعرضون لما تعانين منه ولكنك أفضل منهم إنك إستطعت أن تعبّري وتصرخين بالألم وهم يكبتون لاحول ولاقوه. (انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)
صباالعمر
2010-07-22
لنظل نطرق على الحديد وهو ساخن لنبقى ونستمر على هذا النهج لتتبع وتشخيص المفسدين وخير ما نبين به ذالك رؤس الفساد الوزراء الذين تم فضحهم في مجلس النواب وكذالك أعلان الحكومة لخططها ألأنفجارية الكاذبة وصرف مليارات بل ترليونات التي لاتستطيع ألأرقام حصرها والمضحك أن أحدهم وجهت له تهمة سرقة خمسة ملايين دولار ويجيب بأنه نسي بأي درج وضعها ويخلى سبيله هؤلاء هم من هذا المستوى يحكمون العراق لكن أعلمي سيدتي ان هذا ألذي يحدث وبهذه الطريقة لايدوم ولو دامت لصدام ما وصلت لهؤلاء والشعب وراء هؤلاء أطمأني
صباالعمر
2010-07-22
لست لوحدك سيدتي نحن والآف بل ومئات ألآف مثلنا عاشو ويعيشون المعانات ذاتها لكن المشتكى لله عزوجل لوحده له حكمته بذالك لكني أود منك سيدتي ومن العراقيين ألآخرين اللذين في المهجر خصوصأ ونحن وأياكم أن يبادرو بتشكيل تجمع على الصفحات ألألكترونية وألأنترنت للتواصل فيما بين الجميع من العراقيين المضطهدين والمتضررين من هذا الوضع الدمقراطي السيء الصيت والذي جاءو من جاءو على حساب دماءنا وأرواحنا وأموالنا وسرقو وهربو المال العام وتغلق ملفاتهم والتسويات السياسية بين هذا الحزب أوذاك على حساب العراقيين
زهير العراقي
2010-07-22
لقد تغيرت نفوس الناس واصبح الطمع هو الشغل الشاغل اقو لها وبكل مرارة عبثاً ضحينا بمستقبلنا من اجل العراق وعبثاً سالت تلك الدماء الزاكية على ارضه وعبثأستشهد الصدر الاول والثاني وعبثاً قاتلنا نظام صدام لكي يجلس المالكي وغيره من اوباش هذا العصر ويؤسسون لدولة الجور والفساد والسرقة وانعدام القيم والأخلاق. لقد انسحق القيم الاصيله والكرامه والشهامه وتحولنا الى طرائق قددا متناحرين الجار يكره جاره ولاهم للناس سوى الدنيا انه زمان الغربله وزمان تمحيص فاصبري يا اختى العزيزه وسيجزي الله الصابرين
زهير العراقي
2010-07-22
الاخت المهندسه بغداد عزائي لك ماقله الامام امير المؤمنين علي ع ان اخر الزمان تظيق الدنيا على المؤمن حتى يعير المصلي بصلاته كما تعير الفاجره بفجورها وقال ايضا يأتي زمان يتمنى المتمني الموت فيه صباحاً ومساء لما يراى فيه من تكالب الناس واكله بعضهم بعضاً.. انت مشعل ونور في ظلام هذا المجتمع الفاسد واقول لك ان بغداد مدينة ملعونه ومغضوب عليها لأن اكثر اهلها اكلون للسحت والحرام وسوف تدمر حتى يقول القائل (ها هنا كانت الزوراء ) وقد تزعلين من هذا القول لكن هذه هي الحقيقة المره وفقك الله لكل خير
سلوى
2010-07-22
لا تبتئسي أخيتي ولا تستسلمي كلنا يعلم ما أحدثت من تغيرات في النفس العراقية وهذا لا أعتبره الا إستهداف متعمد لها فبعد أن كانت مضرب للمثل في كرم الأخلاق والشهامة والصدق والاستقامة أصبحت تفتقر للكثير من هذه العناوين التي أستطاع نظام البعث زرعها في نفوس العراقيين فأنزلهم الى مستواه على مدى مدة حكمة اللعين ,بدل الأرتقاء اليها , وأملنا في مستقبل مستقر ليعود من هجر الارض والوطن والأهل حاملا إرثه الاخلاقي ويدا بيد مع من بقي قابضا بجمره من أهلنا الطيبين الاصلاء وهم كثر لكنهم آثروا الظل لإعادة من إنحرف عن الجادة وإنقاذ شريحة كبيرة خصوصا تلك التي ترعرعت زمن الحصار الصدامي اللعين .. فما زلنا في مرحلة إنتقالية وعلينا تحمل نتائجها بكل ما فيها الى أن تهدء النفوس التي ما زالت تائهة في عالم تراه جديدا عليها والكل يريد أن ينهل من أي شيء يجده أمامه , وما زاد في إستفحال هذه الظاهرة هو عدم الاستقرار الأمني والسياسي ووصول أُناس منتفعين هجيني الفكر والانتماء عاثوا فسادا وزادوا الطين بله , ومع الاسف أنهم قرأوا نفسية الناس بشكلها الحالي ودخلوا عليهم من نقطة ضعفهم الى أن تمكنوا من العودة من جديد الآن , فماذا نتوقع من بلد مفتوح لجميع الأراء والتدخلات بخبيثها ومظللها مؤطرة بإطار جميل يغري الناظر إليه أو كالسراب الذي يؤمل الناظر العطش الى ارتشاف شربة من عذب الماء؟!! . الأمر ليس سهلا ولكن بأستطاعتنا أن نتحدى بقوة إرادتنا وعزيمتنا وتكليفنا الشرعي بالوقوف صفا بصف من أجل إنقاذ أحبتنا وأبنائنا وأهلينا , فنبرة اليأس التي كتبت بها ليس مكانها الان اختي العزيزة المهندسة بغداد , أثبتي بقوة عزيمتك وإرادتك وأقول لك أخيرا بأني قرأت ما كتبتي مؤخرا والذي اثارك الردود عليها رغم أنها صائبة وتعبر عن وجهة نظر تختلف عن ما طرحتيه ولكن أختلاف الرأي لا يفسد للود قضية فنعلم من أنت وليكن صدرك رحبا ما دام قلمك موجها لمن تحبين من أبناء شعبك من أهلك وناسك . دمتي عزيزة ومخلصة وأبية وبذرة خير طاهرة.
اكاديمي
2010-07-22
الى المهندسة بغداد منذ ثلاث سنوات وانا اعيش حالتك واعلمي انها الان الساعة الثانية صباحا بتوقيت مدينتي ورغم مشاغلي غدا صباحا ولكني اتصفح براثا لعلي اجد خبر عاجل يفرحني ويقلل من ارقي لاني اعيش ماساتك واخيرا وجدت مقالك يعبر عما في داخلي شكرا لك
النجفي
2010-07-22
...... أما آن لقلبك الذي وسع كل آلام العراق و العراقيين أن يستريح ؟ كفاك ألما كفاك دمعا كفاك نزفا و كفاك لقلوب محبيك تمزيقا ها انت مذ عرفناك قبل سنوات لا نرى لألمك حدا ولا لأملك نهاية فمتى ستصلين ؟ لاتفهمي كلماتي التي تسجد في محراب بهائك و صومعة حسن بيانك على انها توهينا لعزمك او اضعافا لهمتك ,فقد اخترت ان تتبعي حوراء آل محمد في خطواتها التي أذلت بها الجبابرة و هدمت عروش الطغاة , و من يختر ذلك الطريق فلا بد له ان يكمله بما فيه من عقبات و رزايا واشواك تخدش او تجرح او تمزق قدميه و انت لها دمت بخير
النجفي
2010-07-22
للمرة الالف اقول لك ( لله درك ) فبعد غياب طويل كنا خلاله قد آيسنا من رؤية كلماتك التي كانت وما زالت تبعث فينا الأمل و الألم دفعة واحدة , ها انت تعودين من جديد لتمارسي هوايتك المحببة اليك كما يبدو ( او لعلك احترفتها ) تلك الهواية اللعينة في انزال اكبر كم من الدموع من أعين قرائك و متابعي مقالاتك و محبيك و من رأوا أنفسهم فيك . ما لك يا ابنة الطيبين لا تمسكي القلم الا بعد ان تتاكدي انه سيكون خنجرا يدمي قلوبنا ألما و يهطل عيوننا حزنا ؟ اما كفاك دمعا و انت مذ عرفناك لا تعرفين غيره ؟ أما آن ...........
قلعاوية سكر
2010-07-22
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اهلا" بعودتك للكتابة مرة اخرى افتقدناك كثيرا" اختنا العزيزة ..حالنا نحن مثل حالك تماما" واليأس والالم يكاد يقتلنا لاننا نشعر بالغربة ونحن في بلدنا وفي بلاد الغربه نشعر بالامن والامان سبحان الله المفسدين والبعثيين الصداميين الذين لازالو يحتلون مناصب مهمة في دوائرنا ووزاراتنا جعلونا نكره الرجوع لبلدنا ولاهلنا مما عانيناه ونعانيه اثناء زياراتنا لاهلنا ..اغلب الناس في بلدنا تكرهنا وتحقد علينا لاننا لانعاني ما يعانوه من حرمان الكهرباء والامن والخدمات الاخرى والثمن؟؟
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك