والثابت اجماعا نصا وفعلا ان معاوية ورهطه الفئة الباغية من محاربة أهل الحق والخروج على الامام الراشد الامام علي وقتل خير الصحابة وتتبع الصالحين من التابعين وغيرهم وقتلهم وصلبهم ووغير ذلك حتى صار إمام الفئة الباغية التي تدعوا إلى النار! كما جاء في صحيح البخاري (477) وأحمد :(عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار) كما جاء في صحيح (مسلم) (1844) عن عبد الرحمان بن عبد رب الكعبة أنه قال لعبد الله بن عمرو بن العاص :( هذا ابن عمك معاوية يأمرنا أن نأكل أموالنا بيننا بالباطل ونقتل أنفسناوالله تعالى يقول:( يا أيها الذين آمنوا لاتأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما)وقد سن معاوية لعن الامام علي على منابر المسلمين وقد جاء في علو منزلته وبالغ فضله ان قرن المصطفى نفسه بنفسه فمن سب علي فقد سب المصطفى (ص) جاء في صحيح مسلم (78) وغيره قال النبي(ص) لعلي :(لايحبك إلا مؤمن ولايبغضك إلامنافق) والامام الترمذي (3736) ووالامام النسائي(5018) وجاء في مسند الامام احمد ج6ص323 وغيره قال النبي(ص):(من سب عليا فقد سني) وقد ثبت ان معاوية كان ينال ويسب الامام علي ففي صحيح مسلم (2404) وفي صحيح ابن ماجة 121 عن الصحابي سعد بن ابي وقاص قال قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد فذكروا عليا فنال منه !فغضب سعد وقال:تقول هذا لرجل سمعت رسول الله(ص) يقول:(من كنت مولاه فعلي مولاه) وسمعته يقول:(أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي) وسمعته يقول:(لاعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله) وفي رواية اخرى يقول معاوية لسعدا فقال ما منعك أن تسب أباتراب؟! فقال اما ...ويذكر سبق علي وجهاده فقدروى الامام احمد في مسنده ج6ص323 عن ابي عبد الله الجدلي قال:(دخلت على ام سلمة فقالت أيسب رسول الله(ص) فيكم؟ قلت:معاذالله او سبحان الله أو كلة نحوها!قالت :سمعت رسول الله(ص) يقول:(من سب علي فقد سبني) ورواه النسائي في الكبرى ج5ص133 وله روايات عديدة ذكرها الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد ج9ص130 وقال الحافظ بن حجر في فتح الباري على صحيح البخاري ج7ص104 :(وقد ورد في فضل معاوية أحاديث كثيرة لكن ليس فيها مايصح من طريق الاسناد وبذلك جزم الامام إسحاق بن راهويه والامام النسائي) اى ان ائمة السلف اثبتوا بعدم صحة مالفق من احاديث تمتدح معاوية وانها كلها محض احاديث مكذوبة ولا يرويها غير الضعفاء والمجروحين من الرواة..قال التابعي الحسن البصري في تشخيص خصال معاوية الرئيسية :(أربع خصال كن في معاوية لو لم يكن فيه منهن إلا واحدة لكانت موبقة انتزاؤه على هذه الامة بالسفهاء حتى ابتزها أمرها بغير مشورة منهم وفيهم بقايا الصحابة ودو الفضيلة واستخلافه ابنه بعده سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب بالطنابير وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله (ص) :(الولد للفراش واللعهر الحجر) وقتله حجرا ويلا له من حجر مرتين ) وهذه الرويايةذكرها الحفاظ وأقروها ولم يتعرقبوها بشىء وهم الحافظ ابن جرير الطبري في تاريخه ج3ص232 وابن الاثير في الكامل ج3ص337 والحافظ ابن الجوزي في المنتظم ج5ص243 والحافظ الامام السيوطي في النجوم الزاهرة ج1ص141
وكان ثلة من أئمة الامة وشيوخ السلف يلعنون معاوية امثال الامام الحافظ القاضي ابو عبد الله الضبي وهو من رجال الستة قال ابن حجر في التهذيب ج2ص66 قال الخليلي في الارشاد ثقة متفق عليه وقال قتيبة :حدثنا جرير الحافظ سمعته يشتم معاوية علانية وكذلك الامام أبو غسان النهدي وأبو نعيم الفضيل بن دكين وعبيد الله بن موسى وجماعة من شيوخ البخاري وعبد الرزاق والنسائي والحاكم وجماعات من أهل افضل والعلم من الائمة والحفاظ ونختم حديثنا عن أمام الطلقاء وخليفة البغي معاوية بما يقوله الامام عبد الرزاق صاحب (المصنف) المتوفى سنة (211) هجرية :في سير أعلام النبلاء ج9ص570 قال كبير امام أهل السنة و شيخ الامام أحمد بن حنبل ومصنفه من مراجع أهل السنة في أخذ الاحاديث والاثار لرجل :(لاتقذرمجلسنا بذكر ابن أبي سفيان) واخيرا قم ورمق نهاية معاوية في احد مزابل دمشق :(قل سيروا في الارض فانظرا كيف كان عاقبة المجرمين) النمل :69
الحاج هلال فخرالدين
https://telegram.me/buratha