بقلم : سامي جواد كاظم
اهل البيت هم ال البيت واهل النبي هم ال النبي واهل محمد هم ال محمد اذن الاهل هم الال ولكن من هم الاهل هنا موضع خلاف وان كان ليس بخلاف بمعنى الكلمة اكثر مما هو موضع عناد .ولكن دائما الباطل اشرم فكثيرا ما يحاول السائر في درب الباطل ترقيع الفتوق فتاتي الرقعة اصغر من الفتق وهنا من خلال بحثي عن هذه الكلة ومحتواها ومعناها فان هنالك نقاشات ومناظرات بمن هم اهل البيت حيث المعول عليه في كتب الامامية وخيرة كتب السلفية هم فاطمة وابوها وبعلها وبنوها عليهم اطهر الصلوات والتسليم فبعيدا عن مصادر الامامية ففي مصادرهم جاء الحديث التالي : عن ابى الحمراء قال : صحبت النبي (ص) تسعة أشهر فكان إذا اصبح كل يوم ، يأتي باب علي وفاطمة فيقول السلام عليكم أهل البيت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا.( البخاري - التاريخ الكبير - الجزء : ( 9 ) - ص ( 25 ) رقم الحديث 205 ) وفي مسلم باب فضائل اهل البيت رقم الحديث : ( 4450 )قالت عائشة : خرج النبي (ص) غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا . واما الحديث عن ان اهل البيت هم نساء النبي فقد ذكر ذلك بعض مشايخ السلفية مستدلين على ذلك من خلال سياق الاية باعتبار الحديث كان موجها لنساء النبي( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب : 33]).الان انتباه رجاءً لو قلنا جدلا ان الاهل هم نساء النبي ومع التبجيل لنساء النبي في كل كتب التاريخ والسير السلفية وقول رسول الله (ص) اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ [النسائي/ 1294، صحيح], [البخاري/ 5999], [الموطأ/ 458، صحيح] مسلم/ 407 ـ بعيدا عن تحريف الحديث ـ اذن طبقا لحديثكم هذا انهن المقصودات باهل البيت اذن لماذا عندما تذكرون رسول الله تصلون عليه الصلاة البتراء أي تقولون صلى الله عليه وسلم ؟ لماذا تبترون هذه المنقبة عن نساء النبي طبقا لاقراركم ؟ اقول لكم لماذا لانكم على يقين تام ان المقصود بهم هم فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والا لما ابترتم الصلاة . وتاتي اية الكرسي والعجب العجاب في نقطة الافتراق حيث ان الامامية يقرأونها الى نهاية الاية وهم فيها خالدون اما السلفية فينهونها عند كلمة وهو العلي العظيم ، وان كان هذا ليس بخلاف شرعي ولكن لو اضيفت الاية التي يذكرها الامامية ضمن اية الكرسي ما هو السلبي في ذلك بل العكس كله ايجابي وحسنات ، ام انه يصعب على امة محمد حفظ ايات اكثر من كلام الله عز وجل ؟
هنالك مسالة في الخلاف مهمة هو ان مادة الخلاف اما ان تكون علمية او نفسية أي لا بد من الخلاف كما جاء في كتاب الفقه على المذاهب الاربعة حول البناء على القبور بعدم جواز ذلك طبقا لمذاهبهم الاربعة وتعليل ذلك لان الشيعة جعلت على القبور سنام او بناء هذا هو التعليل الشرعي لرفض البناء على القبور .
https://telegram.me/buratha