المقالات

الحلقة الخامسة من انصار الامام المهدي عليه السلام

1855 20:12:00 2008-12-22

( بقلم : محمود الربيعي )

ايران وافغانستان والباكستان والهند وتركيا وقبرص واليونان

ايران الماضي والحاضر والمستقبللايران حضارة قديمة لعبت دورا مهما في حياة البشرية كما لعبت الحضارات الاخرى نفس الدور في حياة الشعوب، ولاتزال ايران لها مكانتها السياسية والعلمية والعقائدية وهي داخلة في سلسلة التجاذبات والتنافرات في تفاعلها مع الاقطاب التي تحكم العالم بالاضافة الى المنظمات الدولية الاخرى المختلفة في العالمين الاسلامي والدولي وخصوصا في محيطها الجغرافي، وبالتاكيد فان لايران بما تملك من عمق حضاري واسلامي فان احتمال وجودها ضمن المحاور الاساسية الفاعلة في عصر الظهور لايقل عن دور مناطق الحجاز والعراق والشام ومصر واليمن اذ ليس غريبا ان يكون لهذه الدول تلك الادوار وهي التي تاثرت بالفكر الاسلامي وبمناهج المسلمين المختلفة عبر التاريخ واصبحت اليوم دولة تسعى للحصول على الطاقة في برنامجها النووي الذي يواجه قلقا واضحا في السياسة الدولية، وعلى كل حال يبدو واضحا ان لايران دورا مهما لايمكن تجاهله في المعادلات الدولية والاقليمية.فهناك دور متميز لمنطقة خراسان ( ايران ) التي ستشكل حلقة واسعة من رجال المهدي القادة فايران تتمتع بحكم اسلامي شوروي يعتمد على مبدا ولاية الفقيه الشيعية وتتميز بطابعها الفارسي المتميز الذي يتعايش مع طبيعة المجتمعات المحيطة به كالعربية والافغانية والتركية والباكستانية والهندية والاذربيجانية، كما يتعايش فيه اصحاب الاديان والمذاهب على مبدا الحوار والتعايش السلمي.

بلاد خراسان: لها ايضا دور في مجموعة ال313 التي ستقود العالم تحت قيادة الامام المهدي عليه السلام وهي دول ايران وافغانستان وباكستان.

ومن ( الويكيبيديا ) فايران: هي دولة في الشرق الأوسط كان يشار لها لغاية بداية القرن الماضي باسم فارس أو بلاد فارس . يحدها من الشرق باكستان وأفغانستان، ومن الشمال تركمانستان وبحر قزوين وارمينيا وأذربيجان، ومن الغرب تركيا والعراق، ومن الجنوب الخليج العربي ("الخليج الفارسي" حسب التسمية العالمیة) وبحر عمان.المدن التي سينطلق منها الانصار وفق احد الروايات هي كل من: قاشان، شيراز، سيراف، وخوفج او خوي، كرمان، نيشابور، ومن قم، والطالقان، وخراسان ووهان او وهران والري، كازرون، الدورق، عبادان، مراغة، قزوين، سلماس، سعداوة، مرو، الرميلة في عبادان، عسكر مكرم. كذلك: حبايا، طاربند الشرقي، الفارياب، الطالقان، سيراف، باورد، دانشاه، مرورذ، نيسابور، الري، همدان، الاهواز، اصطخر.

المحافظات الايرنية التي ينطلق منها الانصار: اصبهان، جرجان، طوس ( مشهد )، شيراز، ترمد.ومن الرواية الاخرى فمن مناطق ايران: توستر(شوشتر)، دورق(بالاهواز)، سيراف ( بلدة في ايران)، شيراز، اصفهان، بروجرد، نهاوند، الدينور، همدان، قم، خراسان، جرجان، قزوين، فارس، ابهر، برجان، جرجان، اردبيل، مراغة، خوي، سلماس، عبادان ، كازرون، قرميس ( كرمنشاه )، السوس، شيروان. ايران: المجموع الكلي للسكان 66,094,264، وعدد المسلمين 65,433,321، ونسبة المسلمين 99%.

إيران: عدد النفوس 65865302 ، نسبة الشيعة الامامية 95% ..وبالنسبة الى اسماء الانصار فان:اصحابه من ارض قوشان لولاية مصادر الجذلان ولدفولة: إبراهيم بن أعطى والحسين بن علاب وأحمد بن موسى وموسى بن رميح ويميز بن صالم ويحيى بن غانم وسليمان بن قيس.كما ان مدينة قوشان :هي احدى المدن الايرانية، معرب كاشان تبعد عن طهران 230 كم.

انصاره من نواحي شيراز لولاية اقاليم الادنى وجزاير الكتايب: طالب بن العالي وعبد العزيز بن سلهب بن مرة ،وهشام بن خولان وعمر بن شهاب وجيار بن أعين وصبيح بن مسلم.

اقاليم الادنى: يراد بها الأقاليم الشرقية القريبة من الشرق الأوسط كأفغانستان وباكستان والجمهوريات الأسيوية الجنوبية من الأتحاد السوفيتي.

جزايرالكتايب: : قد تكون احدى المدن او القرى الصغيرة، او الجزر العائمة في البحر، او انها جزر جديدة ستظهر بهذا الاسم.

انصاره من الازد لولاية النواحي جبلقا وسواحلها ومفاوز: أحمد بن سلام وعيسى بن جميل وإبراهيم بن سلمان وعلي بن يوسف.

انصاره من بلاد فارس لولاية اقاليم الحمير وجزاير الرسلات: أحمد بن سعدان ويوسف بن مغانم وعلي بن مفضل وزيد بن نضر والجراد بن أبي العلا وكريم بن ليث وحامد بن منصور.

انصاره من ارض خراسان لولاية نواحي مراكش وثغور المصاعد ومرجئة النخيل: يحيى بن حامد وبنهان بن عبيد وعلي بن محمود وسلمان بن علي بن ترخان.

انصاره من فارس لولاية اقاليم الروم وسواحلها: بن جرير وشعبان بن قيس وسهل بن نافع وحمزة بن معفر.

الروم وسواحلها: ويراد ببلاد الروم ، أوروبا على العموم.

انصاره من اصفهان لولاية قسطنطينية وسواحل القفجاق: علقمة بن ابراهيم وعمران بن شبيب والفتح بن معلا وسند بن المبارك وقايد بن الوفا ومصفون بن عبد الله بن مفارق.

اصفهان: مدينة ايرانية.

قسطنطينية: هي المعروفة حاليا باسطنبول وهي احدى المدن التركية.

انصاره من همدان لولاية بلاد فارس وسواحل هرمز: سعد بن نضار ونزار بن سلمان ومعد بن كامل.

همدان: احدى المدن الايرانية.

بلاد فارس: بلاد ايران.

سواحل هرمز: سواحل الممر المائي لمضيق هرمز الذي يمر منه نفط الخليج.

انصاره من قم لولاية عراق الري والجبال: عيسى بن عطاف والحسين بن فضال.

عراق الري: الري هي بلاد فارس، والعراق فيها هو عراق الري.

الجبال: مناطق الجبال عديدة وخصوصا الجبال المشهورة كجبال هملايا او جبال الالب وسائر الجبال.

انصاره من قم لولاية مداين الخطا وجبال الزوابق واعمال الشجارات: مطاع بن حابس ومحمود بن قدامة وعلي بن قينن وضيف بن اسماعيل والفصيح بن غيث بن النفيس وماجد بن حبيب والفضل بن ظهر وغياث بن كامل وعلي بن زيد.

انصاره من نيشابور لولاية مغاليق الضوب وقرى القواريق: يعقوب بن حمزة ومحمد بن مسلم وثابت بن عبد العزيز والحسين بن موهوب واحمد بن جعفر وابا اسحق بن نضيع.

نيشابور: نيسابور (بالفارسية: نيشاپور) هي مدينة في مقاطعة خراسان في شمال شرق إيران بالقرب من العاصمة الإقليمية، مشهد.تعتبر نيسابور عاصمة مقاطعة خراسان قديما. (ويكيبيديا ).

مغاليق الضوب: لفظ الضوب قد يكون اسم محلي في بلد معين.

قرى القواريق: من اللطيف ان نذكر ان الكثير من الاسماء الغريبة التي لم اجد لها ذكر ، انها تستخدم اسماء لاشخاص او لالقاب في بعض البلاد العربية الا ان ذلك لايفيد في تثبيت المعلومة المطلوبة.

انصاره من نواحي خوارزم لولاية السدود وحيالها: فضيل بن أحمد وفارس بن أبي الخير وأسد بن مراحات وباقي ابن رشيد و رضى بن فهد . وعباس بن الحسين والقاسم بن أبي المحسن والحسين بن عتيق.

نواحي خوارزم: خـْوارِزْم هو الاسم القديم لمدينة خيوة التي كانت تابعة لإقليم خراسان الإسلامي وتقع اليوم في غرب أوزبكستان. ولد بها -على بعض الروايات- الخوارزمي عام 850 م.وقد أشتهر الخوارزمي بعلم الرياضيات وهو من أبتكر الرقم صفر ولغة الحاسوب كما أشتهر بعلم الجغرافيا.

انصاره من قرى العجم لولاية اقاليم المعابد وجبال الملابس: محمد بن قوام وجعفر بن عبد الحميد وعلي بن ثابت وعطا الله ابن احمد ، وعبد الله بن هاشم وإبراهيم بن شريف وناصر بن سليمان ويحيى بن داود وعلي بن الحسين.

قرى (العجم): قد يعني( الايرانيين): قد يعني بذلك ( الايرانيين).

اقاليم المعابد: المعابد منتشرة في دول العالم، لاهل الديانات المختلفة، وقد يشير اللفظ الى شئ مختلف تماما، فقد تكون التسمية اجنبية بلسان عربي او غير ذلك.

جبال الملابس: قد تكون التسمية لمكان ما من البلدان الاجنبية او غير ذلك.

افغانستان الماضي والحاضر والمستقبلمرت افغانستان بعدة تقلبات سياسية حيث كانت تحت سيطرة الدولة الاشتراكية ثم حكمتها حركة طالبان وبعد دخول القوات الامريكية بعد احداث سبتمبر يحكمها الان حكم برلماني وبالتاكيد فان لمثل هذه الدول الاسلامية تشتاق الى رفع الظلم عن المستضعفين وتتطلع الى دولة العدل الكامل والقضاء على جميع اوجه الفساد واسباب التدهور الاقتصادي والامني كسائر حاجة الشعوب الى مثل هذه المبادئ العامة.

وبالنسبة للدول الاسلامية الاسيوية فان لها نصيب ايضا باعتبار صبغتها الاسلامية في اراضيها المترامية التي تشكل نسبة كبيرة من العالم الاسلامي: واما افغانستان فانها تشكل ثقلا جدييدا في النشاط السياسي الدولي العام بالخصوص بعد مرحلة انهيار حكم حركة طالبان وقيادته المتمثلة بابن لادن والانفتاح على العالم الغربي وعلى الديمقراطية الغربية، وهو متشابه الى حدما لما حدث في العراق بعد انهيار حكم البعث وقيادته المتمثلة بصدام.افغانستان: العدد الكلي 22,664,136، عدد المسلمين 22,664,136، نسبة المسلمين 100%.افغانستان: عدد النفوس : 26668251 ، نسبة الشيعة الامامية : 35% . واما المدن التي سينطلق منها الانصار من افغانستان فهي كل من: بلخ، بازان، سجستان، هراة، غور، فرغانة.

الباكستان قديما وحديثا وفي المستقبل

تعتبر من الدول الاسلامية المهمة وقد حدثت فيها انقلابات عديدة ولاتزال تعيش حالة من الصراعات السياسية والعسكرية من الاقتتال الداخلي الى مختلف الصراعات الاقليمية في محيطها الجغرافي، ويشكل هذا المحيط اهمية بالغة لما له من عمق تاريخي وحضاري وعلمي حيث ان للباكستان والدول المجاورة كفاءات متميزة استطاعت ان تجعل من هذه الدول دولا نووية تمتلك الطاقة في السلم وادارة الملف الامني في تلك المنطقة.

الباكستان: عدد النفوس ( 141145344 ) ، نسبة الشيعة الامامية : 1.4% .بنغلادش: عدد النفوس ( 129146695 ) نسبة الشيعة الامامية 0.25%.انصاره من نواحي شيراز لولاية اقاليم الادنى وجزاير الكتايب: طالب بن العالي وعبد العزيز بن سلهب بن مرة ،وهشام بن خولان وعمر بن شهاب وجيار بن أعين وصبيح بن مسلم.

اقاليم الادنى: يراد بها الأقاليم الشرقية القريبة من الشرق الأوسط كأفغانستان وباكستان والجمهوريات الأسيوية الجنوبية من الأتحاد السوفيتي.

جزايرالكتايب: : قد تكون احدى المدن او القرى الصغيرة، او الجزر العائمة في البحر، او انها جزر جديدة ستظهر بهذا الاسم.

الهند الماضي والحاضر والمستقبل

تعتبر الهند من الدول المهمة وقد شهدت في القرن الماضي حالات من التغيرات في المشهد السياسي والعسكري حيث دخلت في حروب ونزاعات مع بعض جيرانها، كما تشهد احداثا داخلية عنيفة يغلب عليه الطابع الطائفي والسياسي وهي حالة اغلب دول المنطقة الشرق اوسطية واسيا. الهند: عدد النفوس ( 1017645163 ) نسبة الشيعة الامامية 6%.

الهند وباكستان.الباكستان والهند: قديما كانت تسمى ببلاد السند.وبالنسبة للهند والباكستان فيتميزان بالتنافس العلمي والسياسي وفي لعبة توازن القوى ويتكون شعبيهما من مختلف الاطياف الدينية وتحدث صراعات قوية بين تلك الاطياف على الرغم من تدخل الانظمة الحاكمة للحفاظ على الاستقرار وللدولتين نشاط نووي في المنطقة لكنهما داخلان في الاتفاقات الدولية لحفظ السلام في المنطقة.الهند: المدن التي سينطلق منها الانصار: المولتان، سرنديب.الهند: العدد الكلي للسكان 952,107,694 ، عدد المسلمين 133,295,077، نسبة المسلمين 14%

الهند ، عدد النفوس : 1017645163 ، نسبة الشيعة الامامية : 6% .

ومن الويكيبيديا:جمهورية الهند هي دولة في جنوب آسيا، تشمل معظم أراضي شبه القارة الهندية. للهند سواحل تمتد على أكثر من 7000 كلم، تجاورها كل من باكستان وأفغانستان من الشمال الغربي، الصين، نيبال، وبوتان من الشمال، بنغلاديش و ميانمار من الشرق. في المحيط الهندي، تحاذيها جزر المالديف من الجنوب الغربي، سريلانكا و أندنوسيا من الجنوب الشرقي. الهند هي ثاني أكبر البلدان في العالم من حيث تعداد السكان، يزيد عدد سكانها اليوم على المليار ومئة مليون نسمة حسب موسوعة إنكارتا 2007، كما تحتل المرتبة السابعة عالميا من حيث المساحة.

عرفت الهند قيام بعض من الحضارات الأولى التي شهدها العالم القديم، كما كانت مركزا لعديد الطرق التجارية المهمة عبر التاريخ، كما قامت على أرضها عدة ديانات نذكر منها: الهندوسية، البوذية، الجانية والسيخية. ( انتهى ).

الباكستان ( السند ): المدن التي سينطلق منها الانصار: السند، قندابيل - المحافظات: .الباكستان: العدد الكلي للسكان 129,275,660، عدد المسلمين 125و397و390، نسبة المسلمين 97%

باكستان ، عدد النفوس : 141145344 ، نسبة الشيعة الامامية : 25% .ومن ( الويكيبيديا ):

باكستان (بالأردو:پاکستان)، أو جمهورية باكستان الإسلامية كما تعرف رسمياً، هي دولة في جنوب آسيا شمال غرب الهند ، انفصلت عن الهند البريطانية على أساس ديني ، حيث اعتبرت أنها دولة المسلمين الهنود والهند دولة الهنود الهندوس ، وهي دولة نووية. وكلمة "پاكستان" تعني الأرض النقية أو الأرض الطاهرة.في پاكستان خمسة اقاليم أو ولايات.

السند هي مجموعة عرقية متواجدة بالأخص في باكستان و الهند. ( انتهى ).وكذا الامر بالنسبة الى الدول المتاخمة للعراق وشبه الجزيرة العربية كتركيا وقبرص الجارتين لبعضهما وكذلك ايران وهذا يعني تنوع القوميات لقيادات المهدي اي من العرب والترك والفرس وغيرهم وكذلك فان الامر يشمل افغانستان التي سيكون لها حصة في المشاركة في مجموعة الثلاثمائة والثلاثة عشر قائدا من قوات المهدي وانصاره.

المدن التي سينطلق منها الانصار من افغانستان هي كل من: هراة، خمري.  واما من الرواية الثانية: فالمدن الوارد ذكرها في افغانستان هي: بلخ.

تركيا الماضي والحاضر والمستقبل

وتتميز تركيا بطابعها الاسلامي السني واحتوائها على نسب من بقية المذاهب الاسلامية واهل الاديان الاخرى وبالخصوص المسيحيين منهم، كما تتميز بطابعها القومي التركي.  ولتركيا المتاخمة لكل من ايران والعراق وسوريا فان لها مشاركة في ضمن المجموعة الرئيسية لقيادة الدولة العالمية تحت لواء قيادة المهدي.

المدن التي سينطلق منها الانصار من تركيا: نصيبين، الاسوس.

تركيا: المجموع الكلي 62,484,478، عدد المسلمين 62,359,509، نسبة المسلمين 99.8%.

تركيا : عدد النفوس : 66620120 ، نسبة الشيعة الامامية : 35%.

انصاره من نصيبين وفارقين لولاية ديار بكر ومشارق الروم: داود بن المخبر ويعيش بن أحمد وأبا طالب بن اسماعيل وابراهيم بن سهل داود بن المخبر ويعيش بن أحمد وأبا طالب بن اسماعيل وابراهيم بن سهل.

نصيبين: نصيبين, مدينة تاريخية تقع حالياً ضمن حدود تركيا. موقع المدينة يقع ما بين نهري دجلة و الفرات ضمن بلاد ما بين النهرين.

ديار بكر و مشارق الروم: ويراد بديار بكر ومشارق الروم ، آسيا الصغرى وشرق اوروبا ،وهي التي تحت الحكم الشيوعي في العصرالحاضر

اثنان وعشرون(22): انصاره من اصفهان لولاية قسطنطينية وسواحل القفجاق: علقمة بن ابراهيم وعمران بن شبيب والفتح بن معلا وسند بن المبارك وقايد بن الوفا ومصفون بن عبد الله بن مفارق.

قسطنطينية: هي المعروفة حاليا باسطنبول وهي احدى المدن التركية.

وبالنسبة لتركمانستان: عدد النفوس 4435507نسبة الشيعة الامامية : 17.4% .تركمانستان عدد السكان الكلي 4,149,283، عدد المسلمين 3,609,876، نسبة المسلمين 87 %

وحال تركيا كحال سوريا ودول الشام فان لها نصيب ايضا من هذه المشاركة مع الامام المهدي عليه السلام فالمدن التي سينطلق منها الانصار هي: الرها او اورفا، نصيبين، القسطنطينية. من الرواية الاولى فان المدن التي سينطلق منها الانصار من تركيا هي كل من: بدليس، نصيبين، فارقين مدينة في ديار بكر، آمد في ديار بكر.

وسنتحدث قليلا عن بعض الدول المتاخمة لتركيا ومنها قبرص واليونان ف:

قبرص: يسكن في الجزيرة القريبة من شواطئ جنوب تركيا وسوريا أغلبية يونانية وأقلية تركية مسلمة ، وسكانها 754 ألف نسمة ، ونسبة السكان 78 % يونان و 18 % أتراك مسلمون.

عدد السكان الكلي في قبرص 744,609، عدد المسلمين 245,721، نسبة المسلمين 33 %

وبالنسبة لليونان فمن ويكيبيديا الموسوعة الحرة فان:اليونان: دولة تقع في جنوب شرق أوروبا، على الرأس الجنوبي لـشبه الجزيرة البلقانية. يحدها شمالا كل من بلغاريا، مقدونيا وألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط غربا و جنوبا. تملك اليونان ارثا حضاريا عريقا، يعود تاريخه إلى آلاف السنين إلى الوراء. يعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية. معظم سكان يدينون بالديانة المسيحية الأرثوذكسية. رسميا يضمن الدستور اليوناني حرية الأديان و لا يحدد دينا رسميا للبلاد، ولكن يشير إلى مركز الأرثوذكسية المهم في المجتمع اليوناني.

الإسلام في اليونان

الإسلام يشكل ما نسبته 1.3% من السكان، معظمهم من أصل تركي أو بلغاري، و هم مقيمون في تراقيا (شمال شرق البلاد). بالإضافة إلى نحو مليون عامل عربي يقيمون في اليونان بصفة شرعية وغير شرعية لأسباب اقتصادية. يدعى المسلمون اليونانيون بأن السلطات اليونانية تضطهدهم و تهمل حقوقهم المدنية.

ولا يوجد أي مسجد في العاصمة أثينا، وترفض الحكومة التصريح بإقامة مساجد في العاصمة. الموقف قد يكون ناشئا من العداوة التاريخية مع تركيا، هناك أقليات مسيحية أخرى كالكاثوليكية و البروتستانتية.اليونان (كريس): العدد الكلي للسكان 10,538,594، عدد المسلمين 158,079، 1.5%. عدد الشيعة 5000 حسب بعض الاحصائيات.

نلاحظ ومن خلال الحلقات السابقة ومن السياق الموضوعي ان منطقة الشرق الاوسط وشبه الجزيرة العربية واوروبا مشمولة بحركة الانصار وسيتحركون من من عديدة لغرض لدعم حركة الامام عليه السلام وسيتوزع القادة ومن مختلف الحلقات لتنفيذ المهمات الاساسية التي سيكلفون بها من قبل القيادة العامة واللجنة العليا لادارة العالم، وسيكون حديثنا في الحلقة القادمة عن دول اخرى مثل اذربيجان وتركمانستان واوزبكستان وطاجكستان وجيورجيا ورومانيا وبلغاريا والبانيا.

المصادر

الملاحم والفتن للسيد ابن طاووس الحليالزام الناصب للشيخ علي اليزدي الحائريموسوعة الغيبة ( تاريخ مابعد الظهور) للشهيد الصدر الثاني السيد محمد بن محمد صادق الصدر قدس سرهاحصائيات لاعداد المسلمين في العالم من موقع الاسلام كل الحياة.http://islamallthelife.blogspot.com/2008/03/number-of-muslims-in-different.htmlاحصائيات لاعداد الشيعة في العالم من مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث الاسلامية تحت اشراف سماحة الشيخ صالح الكرباسي.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
د.زهراء الموسوي
2008-12-24
أشكر الأخ محمود الربيعي على هذا البحث التاريخي والجغرافي لمواقع الأمام وأنصاره أما ملاحظة الشيخ الكناني فهي ملاحظه فيها وجهة نظر أسماء الذين ذكرهم السيد الربيعي أسماء عربيه ويمكن أن يكونوا من النازحين العراقين أو من العرب الذين يوليهم الأمام على مناطق في أيران أما الخراساني فليس له دور في قظية الأمام وحروب الأمام وهناك أخبار عن الأمام الصادق ع يأمر الأمام الخرساني أن يعود الى بلاده لوجود فتن وأضطرابات داخل بلاده دور الخرساني محدود جدا وليس مؤثر في حركة الأمام الدور الأهم في الحركه المباركه لليم
محمود الربيعي
2008-12-24
الاخ الشيخ الكناني المحترم: في البداية اشكر لك اهتمامك وهذا يفيدني لانني تعلمت ان آخذ بآراء اخواني واستفيد منه و أؤكد ان البحث في الاساس جغرافي وديمغرافي وعسكري و سياسي وعقائدي والبحث لم ينتهي في الحقيقة واشير الى اننا قد تكلمنا في حلقات سابقة عن دور الخراساني وشعيب بن صالح بشكل مفصل واما الاسماء فقد اشرنا الى ان بعض الروايات تشير الى وجود عدد لايستهان به وكبير مجهول الهوية والاسم واما اسماء الايرانيين فنلاحظ تشابهها تماما مع الاسماء العربية عدا الالقاب عمومامع تقديري وتحياتي
الشيخ أحمد الكناني
2008-12-23
نتمنى من الأخ الربيعي أن يذكر لنا الدور الأيراني في مجموع 313 والذي سيقود العالم وهي أيران كما ذكرت في بحثك لأن 313 يجتمعون في مكه من كل مشارب الأرض وليس هناك خصوصيه لمنطقه على أخرى نرى في كل المصادر واحد من السند وأخر من الهند وثالث من العراق وهكذا لكن الأصح وجود أنصار من بلاد فارس في جيش الأمام وكل الذي ذكرتهم هم من العرب كما هو واضح من أسمائهم وشكرا لك
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك