المقالات

التاريخ بحاجة الى ممحاة


لا يختلف اثنان على ان التاريخ فيه الغث والسمين فيه الصحيح والضعيف فيه التحريف والسليم وهذا ناتج من وعاظ السلاطين ومن لا يتصف بالنزاهة ، وقد نادى بعض الاعلام اعادة كتابة التاريخ او تصحيح التاريخ وما شابه ذلك ، وهذا الامر حسب وجهة نظري القاصر امر مستحيل ، لان هواء التاريخ هو ديني صرف والديني يكون محل خلافات حادة لان المقدسات والعقائد تدخل ضمن مفاصله .

قراءة التاريخ بتجرد صعبة للغاية من حيث لو تجرد الانسان من عواطفه وجعل عقله هو الحكم فانه سيصطدم بمتعصبين من كلا الفريقين سنة وشيعة اذا ثبت لهم خطا ما يعتقدون ، المتعصبون هم اساس تزييف التاريخ فهنالك من يصر على صحة وقداسة كتبه التاريخية وهنالك من يقتنع بخطا هذه الرواية او تلك فيحاول ايجاد مخرج لها مهما كلف الامر حتى ولو على حساب العقل .

كل انسان من حقه ان يقرا التاريخ ليطلع على ما يرغب ولكن من المهم تنظيم هذه الرغبات وفق الزمان والمكان وثقافة المجتمع وما تحتاجه من امور ضرورية للنهوض به .

السيد حسين البروجردي مثلا كان لا يرغب في مناقشة ما يتعلق بالخلفاء الراشدين وهذا هو عين الصواب لان الامر لا يصل الى نتيجة ولكل مسلم رايه في ذلك والنقاش يعني تمزيق النسيج الاسلامي . بل هنالك روايات في كتب الشيعة يختلف فيما بينهم اساطين الشيعة حولها ولا يتقبل كل منهم راي الاخر ، وفي نفس الوقت هذه الروايات عند السنة والشيعة اصبحت مادة دسمة لمن يقال عنهم التنويريين او من يكيد للاسلام فتجد لهم مؤلفات صدرت تعتمد الخزعبلات وبالمصادر الموثقة للمسلمين بحيث من يقراها من سذجة العقول يصبح لديه شكوك في الاسلام .

مما لاشك فيه الخط الاموي والعباسي عبثا كثيرا بالتاريخ ولكن هذا لا يعني انه لا يوجد الصحيح والموثق فالقران هو الدليل على ما نريد معرفة صحته . واسوء ما يخدش الحقيقية عندما تجد مسلم سني او شيعي يقدس شخصية ما فيدافع عن كل ما ينسب له دفاعا اعمى والنتيجة حتى المقدسات الحقيقية ينالها القدح وهنالك من يفقد الثقة بالكل بعدما ينصدم بما كان يثق بانه مزيف .

كتاب الكافي فيه قرابة (16) الف حديث تقريبا ( 6) الاف حديث تم توثيقها والبقية كلا فهذا يعني بحدود 60% من الكتاب فيه خلل ، وهنا يبدا الخلط بالنقد بين الكاتب والمكتوب ، واخر يعتمد كتاب صحيح البخاري يقول عنه عدل القران وفيه من الروايات مما جعل اغلب ان لم يكن كل علماني الدول الاسلامية يقدمون على انتقاد الموروث الاسلامي بسبب هذا المدسوس او المزيف .

هنالك روايات مثلا في تفسير القمي او في كتاب سليم ابن قيس الذي اتحف بمديح جعلت منه من ضروريات المذهب هذه الروايات عندما تصطدم بالقران يبدا التاويل والتبرير بانها نسبت لمؤلفها ، اذا كان كذلك فلماذا لا تنقحوها ويتم طباعتها مجددا ؟ الحديث عن الموروث وليس عن الشخصيات فان لها مكانتها المرموقة في التاريخ

هنالك احداث لا يفضل اطلاقا اثارة النقاش حولها لما يترتب عليها من اولا اثر سيء وثانيا لا تنتهي بنتيجة .

كتاب سبات العقل في الاسلام او المعجزة لجورج طرابيشي فيه دراسة واحصاءات للموروث الاسلامي السني والشيعي عن المعجزة والكاتب كما تعلمون هو مسيحي وليس مسلم ، وكاتب اخر اسمه بسام الجمل له كتاب عن التاريخ الخاص بفاطمة الزهراء ليعتمد روايات في البحار غير موثقة ويرتب عليها نتائج طاعنة بالاسلام وكتاب اخر عن اسباب النزول للقران وهو الكاتب المسيحي فيظهر ارقام واحصاءات عن رواة تفسير القران واسباب النزول تظهر التفاوت فيما بين الرواة والاشكالات التي تثار على الموروث الاسلامي هنا وهناك .

لابد من التاكيد على الاسلوب الصحيح لقراءة التاريخ ولكشف الضعيف والمحرف حتى تكون المعيار في معرفة صحة اي رواية ومناقشتها وفي نفس الوقت قطع الطريق على من يبحث عن الخزعبلات لانتقاد الاسلام .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك