المقالات

المعزوفة العراقية في التوازن وتصويتها ضدًّا من روسيا

865 2023-02-25

حازم أحمد فضالة ||

 

    نسمع كثيرًا خطابات في العراق، تقول: نريد علاقات متوازنة مع الدول جميعًا (أميركا)، حسنًا، لكن العراق صوَّتَ يوم الخميس: 23-شباط-2023، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار غير مُلزِم ضدًّا من روسيا، وهو: (انسحاب فوري لروسيا من أوكرانيا)، علمًا أن دولًا مثل: الصين، الهند، باكستان، إيران، طاجيكستان، أوزبكستان، قيرغيزستان، كوبا، جنوب أفريقيا، أثيوبيا، السودان، الجزائر… وغيرها بمجموع (32) دولة امتنعت عن التصويت، فضلًا عن (7) دول صوَّتت بالرفض للقرار، من بينها: سورية، مالي، إريتيريا… ؛ من أجل ذلك نقول:

1- غردت السفيرة الأميركية في العراق (ألينا رومانوسكي)، بتاريخ: 26-آب-2022، قالت: «تناقشتُ مع القائم بأعمال السفارة الأوكرانية لدى العراق ألكسندر بورفشنكوف بشأن زيادة التنسيق الدولي والعمل مع شركائنا، بما في ذلك العراق، لمساعدة أوكرانيا في الدفاع عن نفسها ودعم الشعب الأوكراني ومحاسبة روسيا… »

انتهى

    السفيرة الأميركية، لا تعترف بمصطلحات مثل: التوازن، الحياد، علاقات مع الدول جميعًا… إلخ، وتريد إقحام العراق في دائرة المعسكر الغربي!

2- أميركا تريد تحديد علاقة العراق معها، على أنه (تابع لسياستها)، ولا رأي للعراق في ذلك، وتريد أن تزجّ الشعب العراقي بمحرقة أوكرانيا!

3- أصحاب القرار في العراق، عندما يقولون: (نريد)، فعليهم أن يخبرونا ماذا (تريد أميركا) أولًا، ومِن ثَمَّ نسمع رأيهم بماذا تريد أميركا، وبعدها يعلنون لنا (ماذا يريد العراق).

4- أصحاب القرار في العراق، لا بد أن يعلموا أنَّ ميزان علاقات أميركا ومعيارها الأساس في غرب آسيا هو: (أمن إسرائيل)؛ وفي ضوء ذلك، يأتي الأميركي، ويعرض موقف أصحاب القرار في العراق من (أمن إسرائيل) على ميزانه ومعياره، وبعدها يكون ما يريده أصحاب القرار في العراق (واقعيًّا أو غير واقعي).

·        التوصيات للدولة العراقية:

1- الدولة العراقية حتى الآن ليست عندها (سياسة خارجية) مرسومة، لذلك أي وزير خارجية يأتي؛ نجده يتصرف اجتهادًا مع السياسية الخارجية، بحسب القومية والمذهب والمصلحة الحزبية! بما فيهم وزير الخارجية (الكردي من حزب بارزاني)، الذي يحاول تعويض إخفاقه في مفاوضاته مع (لوبي بارزاني في الكونغرس).

    علمًا أنَّ السياسة الخارجية للدولة، ترسمها المؤسسات الثابتة مثل مجلس الأمن القومي، ووظيفة وزارة الخارجية هي (تنفيذ السياسة المتعلقة بها)، من هنا لا بد أن تبدأ الدولة العراقية برسم سياستها الخارجية.

2- خسرت الحكومة العراقية بهذا التصويت (ضدًّا من روسيا)؛ شعار (التوازن)! فالتوازن في مثل هذه المواقف هو ألَّا تمنح صوتك لأي طرف، وليس أن تمنحه للطرف الأميركي!

3- نطالب الحكومة العراقية، باتخاذ مواقف دولية أكثر شجاعة، ولتأخذ من هذا المتغير في أدناه؛ درسًا في قراءة المتغيرات الإستراتيجية:

    سبقَ أن رفضَ مجلسُ الأمن الدولي، بتاريخ: 14-آب-2020، مشروع قرار أميركي؛ لتمديد حظر التسليح المفروض على الجمهورية الإسلامية، الذي كان قد فُرِضَ على وفق القرار: (2231)؛ صوتت روسيا والصين ضدًّا من القرار، وامتنعت إحدى عشرةَ دولة من التصويت، بما فيها: بريطانيا وفرنسا، ولم تصوت مع القرار غير (أميركا وجمهورية الدومينيكان)، هذا من أصل خمسة أعضاء دائمي العضوية، وعشرة غير دائمين، أي: (15) عضوًا.

4- الواجب اليوم إعادة تعريف لمصطلح (التوازن)، ويجب أن ننتقل إلى (التوازن العادل)، ونهجر (التوازن المتساوي)، لأننا أقرب إلى منظمة شنغهاي واتحاد بريكس، من الغرب مجتمعًا، فهنا يحضر التوازن العادل على أساس القرب والبعد بين المحورين، وليست المساواة التي تجرّ الويلات الاقتصادية والإفلاس والإفقار خلفها.

5- المطلوب من الإطار التنسيقي، وتحالف عزم؛ التدخل الفوري، من أجل معالجة هذا الإخفاق في السياسة الخارجية، وأن يُصدرا بيانًا جماعيًا يرفض تصريحات السفيرة الأميركية؛ بجرِّها الشعب العراقي طرفًا في حرب الغرب على روسيا في المسرح الجغرافي الأوكراني، وبذلك تسقط شرعية دعوات رومانوسكي، وتوقف تمثيلها للشعب العراقي.

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك