المقالات

السفارة في الطيارة..!


عبدالملك سام ||

 

🔘 في العام 2000م تم عرض فيلم (قواعد الإشتباك Rules of engagement) للمخرج وليم فريدكين، والذي تم تصويره في المغرب، وحقق إيرادات تجاوزت الـ 71 مليون دولار.. وما يهمنا في الفيلم هي مشاهد صورت محاولة اقتحام السفارة الأمريكية في صنعاء، وكيف قام الجنود الأمريكيين بحماية السفارة وقتل المقتحمين رغم أنهم لم يستخدموا كامل قوتهم وأسلحتهم!

كم مرة قلت لكم أن كل هذا مجرد تمثيل؟ وأن الخيال يبقى خيال؟ الواقع أن هناك من لم يستمع لنصائحي، وظل يعتقد أن هؤلاء الجنود المتأنقين كائنات أسطورية قادرة على إخراج النار من مؤخراتها! والحقيقة أن هذه الأفلام ليست سوى أداة للحرب الناعمة، ومن أهداف إنتاج هذه النوعية هو تضخيم قدرة الجنود الأمريكيين لتخويف الناس، وهذا ما فعلته أدوات أمريكية - كالقاعدة - لتضخيم قدراتها، وتسهيل هزيمة خصومها عبر الترهيب!

ما حدث في العام 2015م يؤكد أن الواقع يختلف تماما عن الخيال، ففي فجر يوم الأربعاء 11 فبراير عام 2015م قام السفير الأمريكي حينها، (ماثيو تولر) وبعينين منتفختين من السهر (لأنه قضى ليلته يحرق أوراق ووثائق السفارة)، وسلم مفاتيح السفارة للموظفين اليمنيين هناك، وهرب بنحو 200 جندي مارينز بثلاثين سيارة مصفحة، والسبب كما صرح سعادته هو أنه لم يعد للأمريكيين أي مهمة في صنعاء!

مائتان جندي من (المارينز) كانوا قادرين - حسب (هوليود) - على احتلال مجرة (درب التبانة) دون أن يصاب أحد منهم بخدش، فما الذي يدفعهم للرحيل فجأة قبل أن يطلع النهار؟! بل وأن يكون هذا الفرار بحماية وضمانة وعلى متن طائرة عمانية؟! أي أنه لم تتجرأ أي طائرة أمريكية على الهبوط في المطار!

أنا متأكد بأن السفير (تولر) كان قد خاط - قبل هذا اليوم - 201 جلبابا إستعدادا للفرار، وأن (فريدكين) قد سبهم حتى جف حلقه بعد أن سمع خبر هذا الإنسحاب المهين، وأن هذه الحادثة لو حصلت قبل تصوير فيلم (قواعد الإشتباك) لما وجد الفيلم من ينتجه!

نحن فيما مضى كنا نتعب من منظر هؤلاء الجنود وهم يمرون أمام أعيننا بأسلحتهم باهظة الثمن، وعرباتهم الفارهة، ولكن تحت حماية جنود يمنيين بأجسامهم النحيفة وأسلحتهم الصدئة! وكنا نتسائل عمن يحمي من؟! فقد كنا متأثرين بأفلام (هوليود) ونعتقد أن الجندي الأمريكي ضد الكسر مثل الساعات اليابانية! أما بعد هذه الحادثة فقد أقلعت عن عادة تصديق كل ما يعرض في الأفلام، وبت مقتنعا أن (هوليود) أشد كذبا من (بوليود).

اليوم يصادف الذكرى الثامنة لهذه الحادثة الغريبة، ولأننا رأينا صورا أكثر وضوحا لقوة وبأس الشعب اليمني خلال سنين العدوان الماضية، ولكني أعتقد أنه من المهم والمفيد والواجب أن يتم الاحتفاء بهذا اليوم العزيز على غرار الاحتفاء بيوم 31 نوفمبر 1963م، كونه حدث فيه جلاء آخر جندي (مارينزي) عن الشمال، وتركهم للموظفين اليمنيين في سفارتهم ليلاقوا مصيرهم! فهل من مدكر؟!

أما السبب الثاني لإحتفائنا بهذه الحادثة هو أنهم بعد أن فروا تفاجأنا بفرار العملاء بعدهم، ودون أن نتحرى أو نبذل جهودا لكشف من يتعامل معهم، وبذلك أصبح اليمن أنظف وأجمل.. ألا يستحق هذا الأمر أن نحتفل من اجله؟!

·        سؤال المقال: هل تعتقد أن الفيلم تنبأ بالحادثة؟ أم أن الأمر كان مجرد صدفة؟

قبل أن تسرح بخيالك لتفكر بالحل دعني أجيبك على السؤال.. فالأمر ببساطة هو أنهم يدركون أنهم مكروهين في العالم العربي وخصوصا اليمن، وهم لديهم إستطلاعات للرأي ووسائل أخرى ليس أقلها معرفتهم بأنفسهم وسياساتهم القذرة.. هم يعرفون أنفسهم!

 

ــــــــــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك