المقالات

كأس العالم والسياسة واشياء أخرى ..

1105 2022-12-20

منهل عبد الأمير المرشدي ||

 

إصبع على الجرح

 

لم تكن بطولة كأس العالم

 في الدوحة كسابقاتها من حيث التنظيم والإشراف والإعلام والمتابعة . لقد كانت رائعة في كل شيء على المستوى الفني ويحسب لقطر كل معالم النجاح التي عكست صورة متغيرة  عن العرب في ذهنية الغرب والعالم الآخر اضافة الى إصرار حكومة قطر على التزام  الجميع في الثوابت الأخلاقية التي تتوافق مع الدين الإسلامي وحظر ممارسة دعاة الشذوذ من المثليين لتفاهاتهم وشعاراتهم مما استفز دول المدنية المزيّفة فكانت حملتهم المسعورة ضد الدوحة وتزعمت المانيا وفريقها تلك الحملة فأخزاهم الله وكانوا اول الفاشلين والمغادرين .

 فيما يخص التشجيع في لعبة كرة القدم ذات الشعبية الأكبر في العالم وما نراه فيها لنا وجهة نظر شخصية اطرحها كما هي ولمن يريد ان يعلم شيئا من ذكريات ايام شبابي كنت حارسا لمرمى ناشئة الكواكب ولا انسى حين هجم علي هجوم الفريق الخصم واسرعت لأصطدم به واضرب الكرة خارج الملعب لتضرب زجاجة سيارة حكومية راكنة قرب الخط وتنثرها لكنه ولله الحمد كانت السيارة تعود لوالد صديقنا الكابتن طالب البيضاني ومرت بردا وسلاما .

 أما ما يخص التشجيع فأنا أتفاعل مع اللعب الجميل وأشجع اللاعب الأفضل واللعبة الحلوة فالفريق الأرجنتيني من غير ليونيل ميسي لا يستحق المتابعة ومنتخب فرنسا بلا  كيليان مبابي و هوغو لوريس. كذلك هي البرازيل بلا نيمار او الريال مدريد بلا كريم بنزيما وهكذا البقية الباقية  . حتى الفريق المعربي الذي شجعته شخصيا حبا وإعجابا بحارس المرمى ياسين بونو واللاعب اشرف حكيمي ولكني لم اراه كما رآه غيري مشرفا للعرب والمسلمين فلي مع المغرب دولة وملك ومملكة المطبعين مع كيان اسرائيل موقف الضد ولا ننسى مدربه وليد الركراكي الذي لا يتحدث للصحفيين باللغة العربية  رغم انه يجيدها اعتزازا منه بإنه ليس عربي في الاصل ولا يتحدث غير اللغة الفرنسية .

 أنا لا اشجع وانحاز واتفاعل من القلب والوجدان الا مع الفريق العراقي الذي كان يا ماكان وصار به ما صار ويا أسفي وحزني ولوعتي وللحديث شجون لا مجال لذكرها  . انا مع الفريق العراقي في افضل حالاته وفي اسوأ حالاته ،  بنجوم ام بدون نجوم . لإني ارى فيه هويتي وإسمي وعنوان وطني الساكن وسط القلب . للمنتخب العراقي افرح حين يفوز حد اللاشعور واحزن حين يخسر حتى البؤس وابكي كثيرا لحظة ما يعزف النشيد الوطني وكأني اسمع اهات وطني واتلمس جرحه النازف فأبكي ثم أبكي ثم أبكي . الى هنا اكتفي بالكتابة حول التشجيع او الإعجاب لنأتي الى السياسة وأشياء أخرى ..

 من يتابع الرياضة عموما وكرة القدم على وجه الخصوص يتوضح له إن اللعبة والفيفا مرهونتان في عالم السياسة وسطوة القوى المهيمنة والدليل على ذلك مثلا حظر اللعب في الملاعب العراقية رغم استقرار الوضع فيما يسمح ذلك في السعودية والإمارات التي تخوضان حرب مع اليمن وتتعرضان للقصف الصاروخي !!

تجميد عضوية روسيا في الفيفا وحظر اللعب مع جميع منتخابتها لأنها تخوض الحرب مع اوكرانيا فيما تلعب فرق الكيان الصهيوني حيثما تشاء وهي ترتكب المجازر كل يوم بحق الشعب الفلسطيني وتحتل اراضيه!! اللعبة تحولت الى اشبه ما تكون بسباق الريسز للخيول في الرهان والتواتر طوال ايام السنة .

 نعم فالرياضة تسيّست وتأدلجت وتحولت الى منبر للإذلال والإستغلال والصب والإحتيال . لا افهم معنى ان نفقد توازننا ونحتفل في شوارعنا رقصا وتصفيقا للمغرب او اللأرجنتين ونحن نتأسى ألما بنزف دماء شهداء ابنائنا من الحشد والشرطة والجيش في كركوك على ايدي عصابات داعش .!!

 لا افهم معنى ان يتواجد الرئاسات العراقية في الملعب في الدوحة للإستمتاع بالمباراة النهائية وابناء وطنهم لم يشيّعوا بعد ضحاياهم الشهداء والناصرية تحترق ببطولات التشارنة والأمور في حال لا يسر الصديق والمتقاعدين يتظاهرون قي بوابات الخضراء ويعتدى عليهم بدل الاستماع لهم  .

  لا أفهم ما يحصل والى متى ؟؟. كرة القدم لعبة .

نعم هي لعبة في اسمها ومضمونها للإستمتاع لا اكثر لكنها ليس عنوانا لبناء وطن وشعب حر كريم سعيد في حياته . كرة القدم مفردة من مفردات التسّلي والرياضة الجماعية في المشتركات الوجدانية لا اكثر  . انها  لعبة نستمتع بها في الحياة لكنها ليس هي الحياة مع احترامي لمشاعر  الجميع .

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك