المقالات

رجل في زمن العاصفة السيد علي عبد الحكيم كما عرفته


مفهوم الرجولة في القران الكريم انها موقف وثبات على المبدأ , وعقلية مسؤولة عن حياة الناس في زمن هبت عاصفة ,وحوادث متلاحقة اقتلعت الكثير من مواقفهم , وصمد من امتحن الله قلبه بالأيمان ويعد ممن صدقوا ما عاهدوا الله عليه . لا اغالي ان الحقبة البعثية خاصة في زمن فرعون العراق صدام حسين كانت فترة كارثية بامتياز خاصة على العلماء الشيعة وبعض السنة.

 

اقلها ان تمكن هذا الرجل من {إنهاء الدراسات الحوزوية الشيعية في العراق ولم يبق درس فقهي الا في النجف الاشرف فقط}وسيق رجال الدين والخطباء الحسينيين الى الموت وامتلات السجون بالأحرار ورجال الفكر واصحاب المواقف.

 

وصلت الحال ان يرفع البعثيون شعار{ اذا قال صدام قال العراق} وتلبدت سماء العراق بالغيوم الحمراء من كثرة الدم والقتل والتغييب. انه زمن العاصفة .

 

بعد عودتي من النجف الاشرف, وتعايشت مع المأساة التي صبت على علماء الشيعة .عدت الى البصرة .في زمن كانت العاصفة على اشدها, واقول للتاريخ{ان صدام وزبانيته تمكنوا من اسكات المنبر الحسيني في اغلب المحافظات} الا بعض المجالس التي تستجدي الموافقة من دائرة الامن والمنظمة الحزبية.

 

بدات على اثرها ارتقي المنبر الحسيني في البصرة التي اقتصرت على ثلاثة خطباء فقط ذلك الوقت .واشهد بالله كان اصحاب المجالس يبذلون جهودا مضنية للحصول على موافقة الحزب وجهاز الامن الطاغوتي. في تلك الاجواء القاتمة التقيت مع سماحة الفقيد السيد علي عبد الحكيم الصافي. طاب ثراه.

 

زارني في مجلس البيضان في ليلة رمضانية. واستمع لي جيدا وعرض علي ان اقدم محاضرات بعد شهر رمضان في جامع الابلة. كان دقيقا في إبلاغي بما يضمره. في قلبه مشروع محاضرات دينية طوال ايام السنة كل يوم جمعة فهمت انه يريد التعويض عما يعانيه الناس من حرمان تام للمحاضرات في التلفزيون والراديو . فكان رايه ان نستثمر يوم الجمعة . واثمرت تلك المحاضرات حضوراً كبير تمتلآ القاعة والحرم واحيانا يجلس جمهور المستمعين في حديقة الجامع.

 

ثم جاءت الخطوة الثانية حين استحدث تلك الفترة قبل المجلس الحسيني يوم الجمعة بشرح مسائل شرعية من الرسالة العملية , فكان جامع الابلة منارا للفكر وكهفا حصينا لمن ينهل العلم الشرعي والقرآني لمدرسة اهل البيت{ع}.

 

دعاني السيد علي الصافي يوما الى مكتبه الخاص وسألني . هل تعلم ان دائرة امن المعقل ترسل الى مجلسنا كل يوم جمعة عددا من افراد الامن .؟ اجبت نعم بلا شك.. ثم سألني كم تقدر عدد الرفاق الذين جاءوا للمراقبة وكتابة التقارير ؟.. قلت لا اعلم . قال اقدرهم اكثر من عشرين فردا . ولكن اوصيك بوصايا حتى لا يتمكن هؤلاء ان ينالوا منا .ومن جمهور المستمعين.!!

 

اوصاني بثلاث وصايا قال انها كافية لو عملت بها.. الاولى اياك ان تتعرض لشخص صدام او اعضاء القيادة. لان ذلك الموت المحقق. الثانية لا تتعرض للقضايا الخلافية خاصة التاريخية لأنها تثيرهم وتكون ردة فعلهم غلق الجامع واعتقال الناس . الثالثة تحدث عن حقيقة الائمة ودورهم في نشر الاسلام لان الناس متعطشة للمعرفة .. ولا يفوتني ان اذكر ان السيد علي عبد الحكيم على اثر تلك المحاضرات ارسلني للدراسة في النجف الاشرف.وبدلا من ان يزودني بتزكيه بقبولي .. ارسل ولده السيد حسنين الصافي معي ليختار مكانا في المدرسة المهدية للدراسة الحوزوية . هكذا وقف الرجل بوجه العاصفة.

 

الشيخ عبد الحافظ البغدادي

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك