المقالات

صخلة الوالي..!

1670 2022-01-04

 

حسن المياح ||

 

الصخلة  هي المعزى، وجمعها ماعز، والصخلة جمعها الصخول والصخل والصخلات..والصخول جمع عام يشمل الأنثى والذكر، والوالي هو حاكم المدينة، أو المحافظة،بمنظور التطور الحضاري والعمراني الجديد الذي حول تسمية المدن الكبيرة الى إسم محافظات.

وربما تسألني لم قدمت الحديث والتعريف بالصخلة والمعزى على معالي ودولة وفخامة السيد الوالي..فإني أجيبك لأنه بما للصخلة من ضخامة وجود نافع على السيد الوالي، ولذا يقدم الأهم على المهم، والصخلة الأهم لأنها تدر حليبآ، يستأثره الوالي مشاركة مع أفراخ الصخلة.. ومقاييس الحياة الدنيا عند الناس الهابطي الوعي هي مقاييس مادية محضة ؟

والصخلة حيوان معروف مألوف لا تخفاه عين باصرة وخصوصآ آذا كانت بصيرة، ولها أذن واعية؛ ولكن صخلتنا في المقال هي ليست الصخلة الحيوان ذات القوام ( الأطراف) الأربعة؛ وإنما هي رمز لشيء ما ( إنسان، موظف مميز، أو شركة مقاولات ومهن أخرى، أو أي وجود كائن آخر يتخذ وسيلة جني منافع)، يصول ويجول في المدينة التي تحولت بالتطور الحضاري والعمراني المدني الى محافظة، ولها القدح المعلى في الإحترام والتقدير والإمتيازات، وذلك لأنها صخلة الوالي، وآه من الوالي وصخلته، وما أدراك ما الوالي وصخلته..!.

ومن يجرأ على مغثة الوالي من خلال المعاملة غير اللائقة مع صخلته بعقرها أو منع رعيها الحر المفضل، فأنه سيدمدم عليه واليها . ولذا عليه يجب أن تحترم الصخلة بقدر إحترام السيد الوالي، وأكثر، وذلك لأنها أولآ صخلة، وثانيآ أنها مضافة الى الوالي، وهو منها وهي منه ، وهي تجمع الإثنين الوالي نسبآ، والصخولة حيوانآ حلوبآ، فأصبح الإجتماع للصخلة من الوالي المنتعش من شرب حليب الصخلة، والصخلة بما هي حيوان يملكها وهي تابعة للوالي، ولذلك لها خصوصيتها الخاصة المستأثرة رعيآ حرآ مطلقآ مفتوحآ متوسعآ في أي جنينة، أو واحة، أو بستان، أو مكان عشب سمين كثير كثيف، أو مشروع، أو عقد، أو منفعة مصلحة..فلماذا لا يسجد إعتبارآ ووقارآ للصنم الصخلة، وتقدم لها قرابين المشاريع والعقود الخاصة بالعلف الممتاز اللذيذ الفرش ( Fresh ) الطازج، وأنها تتجول في أي مكان حيث تشاء.

 وكيف لا ... وهي صخلة الوالي المفضلة العنود ( الطاغية )، والتي طغيانها أشد وطئة وغلظة، وأبلغ بطش مضاضة وألم وعذاب، وأوجع قهر وحرمان، وأظلم سلطان تفرد وإستعلاء، من دكتاتورية وطاغوت الوالي الذي يرى نفسه أنه الرب الأعلى، كما هو فرعون، لما يصفه القرآن الكريم سلطانآ دكتاتورآ طاغيآ متفردآ ظالمآ مجرمآ قاتلآ يصلب شعبه وناسه وقومه، وهو الذي يأمرهم أن يعبدوه إلاهآ بدلآ من الله سبحانه وتعالى، لما له من خاصية الإحياء والموت الهالك، اللذين يأتمران ويكونان بأمره، لما يريد أن يميت إنسانآ قتلآ ظالمآ، أو يحييه حياة --  وهو الحي --  بالعفو عن إماتته بالقتل..بهذا المفهوم للإحياء والآماتة الغاشة الخادعة.

ي والله هكذا كان يقول الطاغية فرعون، وبمثل هذا يحكم ويظلم ويستعلي، وهو الهابط المجرم المنحرف السفيل الوضيع الضعيف، الذي من ( بتشديد النون ) الله سبحانه وتعالى عليه أن يحييه ( يبقيه حيآ ) من الغرق، عزلآ وإفرادآ وإستثناءآ وتمييزآ، بعد أن غرق  كل من كان معه من قومه ومات، وهو لم يمت، ولم يكن من المغرقين .. وتلك هي الإية، والإرادة الإلاهية في الخلق والتكوين والتصرف، ليكون فرعون آية للناس، ونذرآ للحاكمين الولاة الطغاة الظالمين، وتوضيحآ لما يكون عليه الحاكم الوالي طاغية ظالمآ مستأثرآ الذي يسوس شعبه قتلآ وغصبآ، وصلبآ وقطع أرزاق، وإستحياء النساء، وتقطيع الأيدي والأرجل من خلاف، والتمييز على أساس مكيافيلي ..وتبقى الصخلة تصول وتجول آمرة ناهية، آكلة شاربه، ما يحلو لها من طعام وشراب.

والشعب يتمنى أن يكون جزءآ من الصخلة، أذنها، أو رجلها، أو عينها، أو خشمها، أو حتى عفطتها ..ويطلق عليه تيمنآ ومفاخرة وتتويجآ، إسم نسب هو《 عفطة عنز ( صخلة، وهذه العفطة بالرغم من هوانها وضئالة شأنها والنفور منها، فهي لها شم عطر شذى من رائحة صخلة الوالي التي هي معزاه الحلوب..

اللهم نسألك علاج الوالي وتطبيبه من هيله وسلطانه وطغيانه، حتى نتخلص من هيلمان وظلم وإستعلاء صخلته، التي تموت وتتلاشى بذهاب الوالي، وطرده من مسؤولية الولاية والسلطان الطاغي الظالم الناقم النافذ.

وأكيدآ كل مسؤول يقرأ المقال سيقول أنا المقصود بالوالي، ومن أميزه مكيافيليآ فهو صخلتي .. أقول له صدقت وأيم الله، لأنه قد شهد شاهد من أهلها، وهو إياه وإياها.

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك