المقالات

وريقات عن الانتفاضة الشعبانية..الوريقة الأولى: مشهد من الحياة اليومية

1697 2021-03-27

 

✍ : د. عطور الموسوي ||

 

ها هي السنتان الميلادية والهجرية تتوافقان بعد ثلاثين عاما من ذلك الحدث العراقي الأبي الكبير، إنه الانتفاضة الشعبية الشعبانية ..

في آذار عام 1991 وقد وضعت حرب الثلاثين دولة على العراق أوزارها وبغداد تغط في ظلام دامس، وقد علت سماءها سحب دخان غطت زرقة سمائها الجذّابة وجعلتها تمطر حبرا أسودا ربما هو مداد مثقفيها الذين أذهلتهم رعونة حاكم بلادهم المتفرعن والذي كمّم أفواههم وكسر أقلامهم، فتارة يحرق آبار النفط لتبقى النار مستعرة فوق مياه الخليج وتتعرض البيئة لتلوث لم يسبقه مثيل قتل جل الكائنات البحرية، وأخرى من مخلفات العتاد الكثير الذي أسقطته الطائرات طيلة أيام الحرب الشرسة وأحالت ليل بغداد الى نار متوقدة ولوثت البيئة بممرضات ظل العراقيون يدفعون ثمنها من صحتهم لعقود.

جثى اليأس على النفوس كابوسا لا خلاص منه في صباح يرتجى، والشمس تبكي عشرات الآلاف من الشباب الغض تنهش أجسادهم هوام الأرض وسباعها، والجيش العراقي المنهك من حرب الثمانية أعوام أصبح خبرا لكان .. لا شئ جميل في تلك الأيام، الا راحة بال من بيانات صدام الجوفاء : منتصرون !! وليخسأ الخاسئون .. يامحلى النصر بعون الله ..

لم يتأسف العراقيون على انقطاع الكهرباء الدائم ماداموا لن يشاهدوا تلك الإطلالة  المملة ل( القائد الضرورة)، وما أكثر ما اختار لها من نماذج تثير الضحك والشفقة في آن واحد ..حقا أثبت أنه ممن جاعت بطونهم طويلا ثم شبعت فلم تتخلص من جوعها القديم .. يدعي أنه يتهجم على أمريكا وهو يرتدي زي الكابوي الأمريكي ويضع في فمه سيكارا، ويطلب جاها مفقودا وهو يظهر بزي شيوخ العشائر وغير ذلك من الأزياء، هو نوع من جنون العظمة قد أصيب به الطغاة على مر العصور .

نحن في بغداد سمعنا بالانتفاضة الشعبية الشعبانية ولم نشهدها وتابعنا في شغف كبير تباشيرها الأولى وأخبارها عبر راديو صغير يعمل على البطارية ندثره ببطانية كي تخفي ذبذبات التشويش التي ترافق الأخبار بالتحديد.. ونبضت قلوبنا فرحا مع دقات ساعة (بگ بن) فثمة أخبار تلي دقاتها تسعد قلوبنا المكلومة، وهمسنا بالصلاة على محمد وآل محمد بفرح غامر تدمع معه العيون، نعم همسنا فللحيطان آذان حينها، لكن بشرى اشتراك أربعة عشر محافظة وسيطرة المنتفضين عليها بالكامل بارقة أمل كبيرة بالخلاص من سلطة حكومة القرية الهمجية .

زاد منسوب الأمل وتباشرت الوجوه وهي تجد سبيلها للفرح على ضوء ( اللاله) المنبعث من زجاجتها الرديئة الصنع ودخانها المنبعث بلا كلل .

على الرغم من كل الصعوبات اليومية، لم نشعر بالضجر ونحن نعد الأيام عدا تنازليا منتظرين (الفرج)، تلك الكلمة التي رددها العراقيون منذ أن تسلم السلطة صدام حسين وحتى لحظة سقوط حكمه في الألفية الثالثة، وصرنا نخبز أقراص خبزنا برضا وطمأنينة على تلك المدفأة العتيقة التي عادت للعمل بعد أن هجرتها أغلب العوائل العراقية نوع (علاء الدين) وصارت ست البيت نطبخ عليها طعامنا وخبزنا ونستمد منها دفئنا وهي بديل سخاننا ..

نعم عدنا لعصور ما قبل التاريخ يوم نفد النفط الابيض، وتعطلت (ست البيت) عن العمل وأوقدنا حطبا نطبخ عليه قدرنا الصغير، وانسكب بعد طول انتظار وترقب، فلا دراية لي بمهارات الطبخ على الحطب !!.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك