المقالات

الديمقراطية هي الحل لكن أين هم الديمقراطيون؟!

1348 2021-03-10

 

مهدي المولى ||

 

الديمقراطية تعني التعددية الفكرية والسياسية تعني حرية العقل واحترام ما يطرحه من وجهات نظر من أفكار وآراء.

 وهذا لا يأتي ولا يمكن أن يكون بمجرد رغبة خاصة من البعض   ولا يمكن فرضها  على  الآخرين .

فالديمقراطية  لا تستورد   جاهزة    وبمجرد  ارتدائها  أصبحنا ديمقراطيون  الديمقراطية  يخلقها الشعب    والشعب غير قادر على صنعها على خلقها  إلا أذا كان بمستوى الديمقراطية  أذا لم نقل كل الشعب نقول أغلبية الشعب وحتى لو حصلنا على تلك النسبة فنحتاج الى ممارسة الى تجربة الى وقت حتى نصل الى  الديمقراطية الصحيحة  السليمة وإلا تبقى  تتراوح بين  الخطأ والصحيح بين السلب والإيجاب وفي بعض الأحيان   تتفوق الأخطاء والسلبيات  كما هو حالنا  الآن.

 المعروف جيدا ان الشعب العراقي عاش منذ  ان وجد وحتى يوم 9-4-2003  تحت ظل حكم الفرد الواحد والرأي الواحد والحزب الواحد والعائلة الواحدة و فجأة وبدون مقدمات جاءت أمريكا ونقلتنا من النار الى الجنة اي من حكم الفرد الواحد  الرأي الواحد العائلة الواحدة القرية الواحدة اذا قال صدام قال العراق الى حكم الشعب كل الشعب الى الديمقراطية الى التعددية الفكرية والسياسية الى حكم المؤسسات الدستورية والقانونية.

لا شك ان للديمقراطية الحرية قيم وأخلاق  وعادات  ودين يختلف تماما  عن قيم وأخلاق وعادات ودين  الدكتاتورية العبودية  فلا بد  ان نبدأ   بقطع واستئصال  جذور قيم وأخلاق وعادات ودين الدكتاتورية والعبودية التي زرعها و فرضها الطغاة وفي المقدمة معاوية وزرع قيم وأخلاق وعادات ودين الديمقراطية والحرية التي حاول زرعها  الإمام علي في العقول وقلوبها  عندما قال لا تكن عبدا لغيرك.

المؤسف إننا طبقنا وتعاملنا بسلوكيات  وقيم و أخلاق ودين  نظام الاستبداد  والدكتاتورية وحكم الفرد الواحد في ظل الدستور والمؤسسات   الديمقراطية  والتعددية الفكرية  والسياسية وكانت النتائج أكثر سوءا من نتائج حكم الطاغية اي حكم الفرد الواحد.

   وبعد  18 عاما من تحرير العراق من عبودية الفرد الواحد  لم نتقدم خطوة نحو الديمقراطية وقيمها وأخلاقها ودينها بل عدنا الى الفوضى وهذه الفوضى حولتنا الى عشائر  وعصابات  متناحرة  هدفها  نشر الفساد   وسرقة ثروة العراقيين .

  السؤال الذي يطرح أين  دعاة الديمقراطية وأنصارها أين الذين يرغبون في بناء عراق ديمقراطي تعددي  لم نجد غير صوت واحد هو صوت المرجعية الدينية صوت إلمرجع  الأعلى  علي الحسيني ( السيستاني )  لكن صوت  واحد  مابين أصوات الفاسدين   و   اللصوص ومع ذلك  أسس دستور ومؤسسات دستورية   وحكم الشعب من خلال  انتخابات حرة .

حيث يقوم الشعب باختيار من يمثله في البرلمان ويقوم أعضاء البرلمان باختيار رئيس الجمهورية  ويقوم رئيس الجمهورية بترشيح رئيس الكتلة الأكبر في البرلمان  ويعرضه على البرلمان  للتصويت عليه وواجب البرلمان  الموافقة على الحكومة  ومراقبتها  واذا قصرت  حاسبها وإذا عجزت أقالها.

ولكل محافظة  حكومة محلية مختارة من قبل أبناء المحافظة تدير شؤونها الإدارية والصحية والأمنية  كما لكل حي من أحياء المحافظة مجلس بلدي مختار من قبل أبناء الحي يدير شؤون  ذلك الحي.

لا شك ان هذه الحالة غير معروفة للعراقي وغير مفهومة بل غير مهيأ لها   تحتاج لها عراقي متخلق بقيم وأخلاق الديمقراطية ومثل هذا المستوى غير موجود   مما أدى الى سيطرت  المجموعات المتخلقة بقيم وأخلاق ودين الدكتاتورية والعبودية والاستبداد وجعلوها وسيلة  لتضليل وخداع الشعب  لتحقيق مصالحهم الخاصة ومنافعهم الذاتية.

     نعم هناك  آليات مؤسسات ديمقراطية في العراق  لكننا  لا قدرة لنا على إدارتها  أي لا يوجد لها عناصر مهيأة  لإدارتها    يا ترى من يهيأ الشعب لإدارة هذه الآليات والمؤسسات  لا شك  إنها مهمة دعاة و  أنصار الديمقراطية إن وجدوا  وهذا يتطلب منهم ان يتوحدوا ويتفقوا على خطة واحدة وبرنامج واحد والتحرك وفق تلك الخطة وذلك البرنامج  لترسيخ ودعم  قيم وأخلاق الديمقراطية  والقضاء على قيم وأخلاق  الدكتاتورية والعبودية.

ــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
محمود الراشدي : نبارك لكم هذا العمل الجبار اللذي طال إنتظاره بتنظيف قلب بغداد منطقة البتاويين وشارع السعدون من عصابات ...
الموضوع :
باشراف الوزير ولأول مرة منذ 2003.. اعلان النتائج الاولية لـ"صولة البتاوين" بعد انطلاقها فجرًا
الانسان : لانه الوزارة ملك ابوه، لو حكومة بيها خير كان طردوه ، لكن الحكومة ما تحب تزعل الاكراد ...
الموضوع :
رغم الأحداث الدبلوماسية الكبيرة في العراق.. وزير الخارجية متخلف عن أداء مهامه منذ وفاة زوجته
عمر بلقاضي : يا عيب يا عيبُ من ملكٍ أضحى بلا شَرَفٍ قد أسلمَ القدسَ للصُّ،هيونِ وانبَطَحا بل قامَ يَدفعُ ...
الموضوع :
قصيدة حلَّ الأجل بمناسبة وفاة القرضاوي
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
فيسبوك