المقالات

هطول الامطار يعرض بغداد للغرق..!

476 2021-02-07

 

 يوسف الراشد||

 

معضلة قديمة جديدة ومع قدوم فصل الشتاء وموسم هطول الامطار تشهد مدن ومحافظات العراق كافة وبدون استثناء غرق شوارعها واحياؤها وحذرت الهيئة العامة للانواء الجوية العراقية من تعرض البلاد الى منخفض جوي مصحوب بتساقط امطار غزيرة .

وتتعرض اغلب محافظات العراق الى هطول الامطار في ( بغداد وديالى والكوت وميسان والبصرة والمثنى وذي قار والنجف اضافة الى شمال العراق ) وحذرت الموارد المائية من تعرض البلاد الى امطار غزيرة وورود سیول كثيفة .

واوعزت امانة بغداد الى مسؤولي القواطع من السادة المدراء العامين التواجد في قواطعهم لمعالجة أي حالة طارنة قد تحدث واستنفرت جميع الدوائر البلدية في بغداد ومجالس ومكاتب المحافظين في المحافظات  كافة لإستنفار جهودها واتخاذ اجراءات الحيطة والحذر تحسبا لهطول ألامطار الغزيرة وعمدت بعض المحافظات الى تعطيل الدوام فيها .

وعلى الرغم من استنفار امانة بغداد كل ملاكاتها لمواجهة الامطار  الغزيرة ومتابعة محطات تصريف المياه وانتشرت السيارات الحوضية لضمان استمرارية عملها وسحب المياة من الشوارع والاحياء ودعيت المواطنين التعاون مع  كوادر الامانة .

ان سقوط الكميات الهائلة من الامطار وخاصة في المنطقة الغربية من العراق الى ازدهار  وانتشار الفطر وهي تجارة رابحة وذات منافع اقتصادية كبيرة وتدر الارباح كثيرة ويتم تصديرها الى دول الجوار اضافة الى ذلك فان سقوط الامطار يساعدة على توافد الطيور المهاجرة سنويا الى البادية العراقية الغربية والى منطقة الاهوار في جنوب العراق خلال موسم صيد الطيور النادرة .

ان هذه التجارة الرابحة وذات المنافع الاقتصادية الكبيرة التي تدر ارباح موسمية تتراوح من 40 الى 50 مليون دينار  ويمكن استثمارها لتتحول الى واحة سياحية ونقطة جذب عالمية لهواة صيد الصقور البرية والطيور المهاجرة والنادرة .

وعلى الرغم من تساقط كميات هائلة من الامطار والمضار التي خلفتها الا انها من الناحية الاقتصادية فهي تشكل ثروة  اقتصادية وتزيد من منسوب كميات المياة الهائلة وتعزز من الخزين الاستراتيجي لنهري دجلة والفرات والاهوار وبحر النجف والحبانية والثرثار ويمكن الاستفادة منها لاحقا لانجاح الخطط الزراعية  .

ان استنفار الجهد الهندسي والفني للحكومات المحلية وكوادر امانة بغداد وملاك بعض الوزارات يعزز من تقليص المخاطر التي تحدثها السيول والفيضانات التي قد تحدث اذا استمر هطول الامطارلعدة ايام وهذا يحفز من العمل ليلا ونهارا لتصريف المياه والسيطرة على الوضع العام .

كما وحذرت وزارة الكهرباء المواطنين من الاقتراب من الاسلاك الكهربائية الساقطة على الارض وامساك اعمدة الكهرباء والابتعاد من المباني القديمة التي قد تسقط باي لحظة من شدة الرياح او انفجار بعض المحولات اثناء سقوط الامطار عليها وحفاظا على ارواح المواطنين .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1639.34
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.95
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 401.61
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
عبد الله ضراب : ذلُّ السّؤال في أهل اليراع بقلم الشّاعرعبد الله ضراب الجزائري إلى الشّعراء والكتّاب والشّيوخ الذين كرّسوا ذلّهم ...
الموضوع :
كلمات إلى زينب سليماني
مواطن : مع هذا القرار ....... انتشر اخيرا فيديو لطفل في الاول الابتدائي والمعلمة اثرت تصويره على تهدئته لم ...
الموضوع :
التربية تبحث جملة موضوعات "مهمة"
مواطنة : عظم الله اجوركم ...
الموضوع :
ألقاب الزهراء(ع) تعكس مكانتها وتبيِّن تقصيرنا!
اياد عبدالله رمضان حسين علي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابي موظف عنده خدمه بالخمس وثلاثين سنه قبل داعش طلع للتقاعد وكان ...
الموضوع :
هيئة النزاهة تضع الخط الساخن للكشف عن حالات الفساد الاداري والمالي وشكاوى المواطنين
رسول حسن نجم : ليتنا نستفيد من التجربه الايرانيه وليت سياسيينا ومنظرينا يأخذوا هذه المسأله بجد ولا يألوا جهدا فيها لان ...
الموضوع :
إيران صراع مع الاستكبار لَن ينتهي، وضمانات البقاء هيَ القوٍَة
رسول حسن نجم : توضيح اكثر من رائع.. فعلا مشكلتنا الان هو عدم تمييز العدو من الصديق من قبل الكثيرين مع ...
الموضوع :
خذ الحكمة ولو من أفواه المنافقين..!
رسول حسن نجم : والله كلامك هذا في وسط الهدف ولم ارى فيه حرفا واحدا زائدا او انشاء وهي والله الحقيقه ...
الموضوع :
امريكا دولة مارقة لاتسمح باستقرار البلد !!!
الدكتور مسلم شكر : بارك الله فيك اجدت واصبت كبد الحقيقه ...
الموضوع :
كذبة حب الوطن..!
علي عبدالامير : الذي ينكر ما ورد بالمقالة عليه ان يقراء التاريخ ويدرس الجغرافية … اما تقول ان العراقيين اكديين ...
الموضوع :
من هم عرب العراق الحقيقيون
رسول حسن نجم : لافض الله فاك وجزيت خيرا.. فالشهادات(لاسيما في عراقنا الجريح) اصبحت مكمله للبدله الراقيه وباقي مستلزمات القيافه ولقد ...
الموضوع :
الشهادة العلمية والفخرية..هوس وموضة وأبتزاز 
فيسبوك