المقالات

مترو بغداد  وقطار معلق وأمال لم تتحقق ..!


 

سامي التميمي||

 

في كثير من الأحيان يعتصرني الألم  وأنا أشاهد وأسمع عن حجم الخراب والدمار الذي لحق بوطننا العربي الكبير وأمتنا الأسلامية ومنها العراق  جراء تسلم السلطة حفنة من العصابات متمثلة بشخصيات و بأحزاب وعوائل أستطاعات أن تخدع الشعوب بأسماء وعنوانين  وشعارات كبيرة وكثيرة  حدث ولاحرج .

في عام ( 2006-2007)  كنت أتواصل  مع أمين بغداد بأستمرار عبر ( Yahoo  و Hotmail ) . ماسنجر  وقد أفرحني ماسمعت منه بحجم ونوعية المشاريع  الجميلة التي تنوي بغداد والمحافظات  أقامتها .  ومنها المشاريع  التعليمية والرياضية والخدمية والعمرانية والسكنية  والصحية والمواصلات وكان من ضمن الحديث عن ( مترو بغداد. والقطار المعلق  ) المتفق عليه مع شركة ألتسوم الفرنسية وقطار أخر في النجف ( توبان ) يربط مركز مدينة النجف بأطرافها . وتنفذه شركة كنديه .

في عام ( 2007  ) كنت مسافراً للنمسا  وألمانيا  وأدهشني مارأيت من تطور وسرعة وسهولة التنقل بين المدن ومحطات الباص الجميلة والحديثة وقطارات ( التوبان الصغيرة )  بألوانها وحداثتها وخدماتها الرائعة . 

والأروع من ذلك قطارات المسافات البعيدة بين المحافظات والدول .

سافرت من النمسا الى ألمانيا مدبنة  ( München ). وقطعت تذكرة بحدود ( 60 ) يورو . في قطار ذو الطابقين حديث فيه المطاعم ومقاهي وفندق وكل مايحتاجه المسافر من ترفيه وتقضية وقته وحاجاته . وللعلم لم أشعر بأنني دخلت ألمانيا  حيث لايوجد عوراض وبوابات  وجنود وحرس مدججين بالسلاح ونظرات الشك والريبة .

في عام  ( 2013 ) سافرت الى باريس  ومن ثم صعدت قطارا ً الى مدينة ( Tours ) صاحبة الشهرة بسباق الدراجات الهوائية والتي تستقطب الكثير من السياح   . وكان هذا القطار بسرعة  (350)  كم س. قطع المسافة بساعة واحدة  تصورا  علماً أن الوقت بالسيارة يستغرق 4  ساعات . وفيه جميع ماتحتاجه في سفرك منام وحمام وتواليت ومطاعم ومقاهي وخدمة أنترنيت وتلفزيون وغيرها .

ومن خلال تواجدي في مدينة  ( Tours) . شاهدت قطار  الجميع فرح به ويلتقطون صورا ً له  ومعه ( توبان صغير  ) لونه فضي وبطراز جميل وحديث وينقل من مركز المدينة الى أطرافها  وهو من شركة ألتسوم الفرنسية هكذا فهمت  من  أقربائي وأصدقائي و فرحت كثيرا أنه سيكون في بغداد واحدا ًمثله أو أحدث  منه .

ومن ضمن سفراتي لبعض العواصم الأوروبية مثل السويد وفلندا  وبلجيكا والجيك وهنكاريا وغيرها .

وجدت  هناك غيرةو تنافس شديد ومسعى كبير للتطور والعمران وأظهار جمالية المدن مما يجعلك تسعى جاهدا ً لأكتشافها والتمتع بالسير  والمشاهدة وألتقاط الصور    . وبالمناسبة هذه العواصم تستقطب السواح من كل بلدان العالم بالملايين

ولكن للأسف كانت  صدمتي كبيرة عند زيارتي  بغداد 2014  لم أجد قطارا  معلق ولا مترو بغداد . بل على العكس تردي وتراجع في مختلف القطاعات .

وها نحن الأن مقبلين على سنة 2021  وبغداد لم تتحقق أمالها بتلك القطارات رغم كل الوعود والمصاريف وزيارات الرئاسات الثلاث والوزراء والوفود  لفرنسا وبقية الدول . فقط  يتجدد الأعلان والوعود قبل كل أنتخابات   .

ويبدو  أصبحت محلها (  التكتك والموتورسيكلات والبايسكلات )  .

تمنياتنا أن تكون زيارات المسؤولين جدية ومسؤولة ومثمرة للدولةوالشعب  لأنها. تكلف ميزانية الدولة كثيرا ً . وتمنياتنا أن تكون هناك قطارات عابرة للدول والقارات   لاتمنعها حدود ولامزاجات ولاسرقات .

ــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1724.14
الجنيه المصري 92.85
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.96
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
رسول حسن نجم : العراق وايران تربطهما عقائد ومقدسات ولايمكن الفصل بينهما والولايات المتحده تسعى بكل قوتها لهذا الفصل وهو محال.. ...
الموضوع :
صحيفة إسرائيلية: انسحاب بايدن من العراق..وماذا عن مصير (اصدقاء امريكا)؟
رسول حسن نجم : لعل المقصود بالعقل هنا هو الذكاء والذكاء يقسم الى ٢١٤ درجه وكل شخص يقيم تجربه ما حسب ...
الموضوع :
لا صدق في إدعاء أو ممارسة، إلا بإستدلال منطقي
رسول حسن نجم : تعجبني اطروحات وتحليل د. علي الوردي عندما يبحث في الشخصيه العراقيه ولكنه يبتعد عن الدين واخلاقياته في ...
الموضوع :
المستبد بيننا في كل لحظة؟
علاء عبد الامير الصائغ : بسمه تعالى : لا تنقطع رحمة الله على من يرحم الرعية السادة في مجلس الوزراء المحترم والموقر ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
رسول حسن نجم : ان الذين جاؤوا بالكاظمي الى السلطه هم من يتحمل مسؤولية مايجري فهو مجرد اداة لايحترمه الامريكان وهذا ...
الموضوع :
التواجد الاميركي في العراق..انسحاب ام شرعنة؟!
رسول حسن نجم : وماذا نتوقع من العشائريه والقبليه والعوده الى عصور التخلف والجهل وجعل الدين وراء ظهورنا غير هذه الاعمال ...
الموضوع :
بسبب قطع شجرة شخص يقتل اثنين من اخوته وابن اخيه ويصيب اثنين من النساء في بابل
رسول حسن نجم : في واقعنا العراقي المرير بدأ صوت الجهل والهمجيه والقبليه يرتفع شيئا فشيئا وهذا له اسبابه ومنها ١.. ...
الموضوع :
فتاوي المرجعية بين الدليل الشرعي وبين ثرثرة العوام
زيد يحيى حسن المحبشي : مع احترامي لمقام الكاتب هذا مقالي وهو منشور بموقع وكالة الأنباء اليمنية بصنعاء لذا وجب التنبيه ولكم ...
الموضوع :
أهمية ودلالات عيد الغدير
حيدر راضي : مافهمت شي غير التجاوز على صاحب السؤال والجواب غير مقنع تماماً وحتى لو كان غلاماً فهل قتل ...
الموضوع :
الخضر عليه السلام لم يقتل طفلا
نيران العبيدي : اضافة لما تقدم به كاتب المقال اضيف لم اكن اعلم باصولي الكردية الى ان عملت فحص الدي ...
الموضوع :
من هم الكورد الفيليون .. ؟1  
فيسبوك