المقالات

جا خوش!!  

1142 2020-04-27

حمزة مصطفى

 

كل القواعد تغيرت في زمن كورونا الإ قاعدة واحدة وهي البحث عن وزير في العراق. العراق الجديد, عراق مابعد عام 2003. صحيح قبل هذا التاريخ كان الوزير يسمع بتعيينه وزيرا من الراديو, أو ربما يسمع خبر إعفائه من الراديو. لكنه يبقي وزيرا لسنوات قد تطول أحيانا. وصحيح أيضا أن الدستور كان مجرد ورقة نكتبها ونغيرها كما قال رئيس النظام السابق. لكن ماذا عن دستور مابعد عام 2003 الذي تمت صياغته بحيث لايتغير حتى لو يأتي..الدبيزي. وماذا ينفع دستور مواده جميلة جدا لكنها غير قابلة للتطبيق.

أما على صعيد الوزراء فالقضية تأخذ بعدا آخر. الأسهل مافي هذا البعد هو البحث عن الوزير الذي بات أشبه بالحلم مستحيل التحقيق بدء من سيرته الذاتية التي سرعان مايضاف اليها المزيد من الفلفل والبهارات الى "مرمطته" بين الكتل بين رافض ومعترض أو نصف رافض ونصف معترض وما بينهما من مساومات. فنحن بعد عام 2003 دخلنا عصر الديمقراطية عبر الزمن الأميركي الذي كان ممثله الأوحد والذي صار "أكشر" فيما بعد بول بريمر. كان قد إنتهى زمن المندوب السامي البريطاني. بقيت مذكرات مس بيل فقط. أما  بريمر فلايزال حاضرا بشحمه ولحمه بينما مذكراته لم يحن أوان دراستها تاريخيا بعد. 

من مستلزمات الديمقراطية تشكيل الحكومات على شاكلتها, أي حكومات ديمقراطية. الديمقراطية تقوم على أساس التداول السلمي للسلطة. والسلطة تقتضي "علم ودستور ومجلس أمة" على "كولة" الرصافي. ومن مبدأ الشفافية ولكي لايكون "القوم في السر غير القوم في العلن" كما يقول الرصافي أيضا سلكنا درب الديمقراطية عبر الأحزاب فالإنتخابات فتشكيل الحكومات. والحكومات سلطة تنفيذية يؤديها مجلس وزراء.

عند الحديث عن الوزيرتسكب كل العبرات وتطرح المزيد من الأسئلة ومن بينها السؤال الخالد.. لماذا نبحث عن وزير؟ الإجابة لكي يحقق برنامج الحكومة لمدة أربع سنوات. ماهو برنامج الحكومة؟ هو التنمية والخدمات التي تعني رفاهية المواطن, الإستثمار والتوزيع العادل للدخل والثروة, بناء المدارس والجامعات طبقا للمواصفات العالمية, الإهتمام بصحة المواطن بوصفها الهدف الأسمى. والخدمات بدء من المطارات والطرق والجسور والسكن. كيف يتحقق ذلك؟ عن طريق تفعيل الزراعة والصناعة والسياحة بحيث تتحول الى المصدر الأساسي للدخل الوطني. زين والنفط؟ موارد النفط تذهب الى صناديق سيادية للأجيال المقبلة. من يحقق ذلك؟ الحكومة عبر الوزراء؟ وهل تحقق ذلك؟ لا. لماذا؟ لأننا  نبحث عن الوزير المستحيل؟ كيف؟ لايوجد وزير يتطابق مع شروطنا. ماهي شروطكم؟ شرطان فقط. وهما؟ أن يكون الوزير  "كفوء, نزيه, نزيه, كفوء, كفوء, نزيه, نزيه,كفوء, كفوء, نزيه, نزيه,كفوء", أو يمكننا تغيير المعادلة طالما نحن في عصر الديمقراطية والشفافية بحيث تصبح المعادلة كالتالي نزيه.نزيه. نزيه. نزيه. نزيه, نزيه, نزيه, كفوء, كفوء, كفوء, كفوء, كفوء, كفوء, كفوء. لماذا وضعنا كل هذه القواعد الصارمة للبحث عن هذا الوزير ؟ لأننا نريد أن تكون لدينا كهرباء 24 ساعة وفائض في الإنتاج الزراعي. ونريد أن تكون لدينا بنى تحتية عملاقة, ونريد ونريد ونريد. وهل تحقق ذلك طوال 17 عاما؟ لا. لماذا؟ لأن البحث لايزال جاري "ياحمودة" آسف هذه أغنية.. البحث جاري عن هذا الوزير. جاخوش .. إستمروا.   

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك