المقالات

الفلس الابيض..ينفع باليوم الاسود  

641 2020-04-23

يوسف الراشد 

 

هذا المثال كنا نسمعه ومنذ  كنا اطفال ( الفلس الابيض ينفع باليوم الاسود ) وهو يحمل في طياته معاني كثيرة لتنظيم الحياة الاقتصادية والاجتماعية والمالية للفرد وللمجتمع فبدون تنظيم ميزانية المصروفات اليومية والشهرية للفرد والاسرة والمجتمع ،، تتلخبص الحياة العامة ويشتبك الحابل بالنابل وتضيع المفاهيل والقيم وتنخلق مشاكل للاسر والعوائل .

وكلما وسعنا الدائرة لتشمل المجتمع والدولة تتضح لنا الصورة ونتيقن عمل المختصون من الخبراء والمستشاريين الذين ينظمون ويجدون الحلول والبدائل في تنظيم اقتصاد بلدانهم .

فمكاتب المستشارين والخبراء الاستراتيجيين تكون دائما بالقرب من مكتب رئيس الدولة فهو يرجع لهم ويستشارهم في الشاردة والواردة .

فالدول التي تستثمر مواردها وتكون صادراتها اكثر من وارداتها فهي تعيش حالة من الاستقرار والرفاهوبالتالي تسخر مواردها البشرية للتنمية الاقتصادية والقضاء على البطالة وتسخر الفائض من الاموال في مشاريع مربحة ولاتعتمد على مورد واحد مثل مايحصل في العراق فقد توقفت المعامل والمصانع والزراعة وبقى الاعتماد على مورد البترول الذي شهد هبوط كبير وحاد في الاسواق العالمية .

ان موازنة الدولة تعتمد على 95 بالمئة منها على البترول الذي هبط  سعر البرميل الى 30 دولار وهو هبوط حاد واذا استمر هذا الهبوط الى فترة طويلة فانه سيشكل احراج على الدولة وقد يجعلها لاتستطيع

تامين رواتب الموظفين والمتقاعدين ،، فلو كانت هناك خطط استراتيجية بعيدة المدى لاستفادت الدولة من اسعار البترول عندما وصل سعر البرميل الى 70 دولار واذ دخرت فائض المبالغ لهذا اليوم .  

ان تدهر اسعار البترول في الاسواق العالمية اثر سلبا في اسواق البورصة على جميع الدول ومنها العراق وولد ذعرا وهلعا وخوفا لدى اصحاب القرار السياسي .

ولابد من السعي لايجاد مصادر اخرى تكون رافدا وداعما بجانب مصادر البترول يمكن استخدامها لاعانة ايرادات البلد ومنها على سبيل المثال الاستفادة من استثمار الغاز ومشتقاته الاخرى وتصديرها ،،  الاستفادة من منتجات البتروكيمياويات  ،، عمليات نقل النفط الخام ،، تصدير منتجات الكبريت والفوسفات . 

وهناك امور اخرى كثيرة داخلية وخارجية  لو استغلت وفعلت لكانت توفر ايرارادات اخرى منها تفعيل السياحة وخاصة السياحة الدينية وما لها من موارد  تحل جزء الازمة ،، تفعيل الخطوط الاسطول الجوي  ،، تفعيل المنافذ الحدودية .

اما الايرادات الداخلية فهناك دوائر ايراداتها السنوية تساوي ميزانية بعض الدول ومنها موارد امانة بغداد ،، المرور العامة ،، دائرة الضرائب العامة  .

ان انخفاض اسعار البترول هي درسا بليغا لاصحاب القرار من الساسة لاعادة النظر بشكل جدي ومخلص واخذ خطوات فعالة والاستفادة من هذه الطاقة وتنشيط الاقتصاد العراقي .

العراق فيه الكثير من الموارد والطاقات البديلة ولاتهزة العواصف او التقلبات الاقتصادية والمالية التي

تحدث في العالم،،  ولكن يحتاج الى المخلصين من ابناءه  للنهوض به الى بر الامان ويطبقوا هذه المقول الاقتصادية ( الفلس الابيض ... ينفع في اليوم الاسود ) وهذا هو اليوم الاسود قد حل واثر على اقتصاد بالعالم .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك