المقالات

كورنة أم صدمنة؟

1110 2020-04-06

حمزة مصطفى

 

فايروس كورونا هو أول صدمة حقيقية يتعرض لها القرن الحادي والعشرين . القرن العشرون تعرض الى عدة صدمات كبرى بدأت بالحرب العالمية الأولى (الحرب العظمى) عام 1914 والإنلفوزنا الإسبانية عام 1918 والحرب العالمية الثانية عام 1939 وإنهيار جدار برلين عام  1989 وسقوط الإتحاد السوفيتي عام 1992. بين هذه الصدمات التي أدى بعضها الى مقتل عشرات الملايين من الناس (الإنلفونزا الإسبانية ربما قتلت 50 مليون إنسان والحرب الأولى قتلت أكثر من 20 مليون والثانية ربما زادت على الخمسين مليون) حصلت تحولات. لا أعرف تحولا كبيرا ترتب على الإنفلونزا الإسبانية برغم خسائرها المرعبة الإ ربما على مستوى الأدوية واللقاحات. لكن الحرب الأولى أدت الى تقاسم النفوذ بالعالم بدء من معاهدة سايكس ـ بيكو (1916) وفرساي (1919) وإنشاء عصبة الأمم التي فشلت في تأدية مهماتها بدليل قيام الحرب العالمية الثانية. الحرب الثانية نتج عنها نظام القطبية الثنائية بين الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد السوفيتي وإنشاء الأمم المتحدة وإنتاج القنبلة النووية. وعلى مدى أكثر من أربعة عقود من الزمن عشنا نظام القطبية الثنائية هذا حتى حرب النجوم التي شنها رونالد ريغان ضد الإتحاد السوفيتي التي أنهت نظام القطبية وأدت الى ولادة النظام العالمي الجديد.

بعد ولادة هذا النظام ولد معه ثلاثة مفكرين وكتاب وهم كل من فرانسيس فوكياما صاحب كتاب "نهاية التاريخ" وهي النظرية التي لم تصمد كثيرا حين أعلن موت الشيوعية والإشتراكية وإن الإنسان الرأسمالي هو الإنسان الأخير. الثاني هو صموئيل هنتنغتنون  صاحب نظرية "صدام الحضارات" حين عد أن الحروب المقبلة هي حروب ثقافات وحضارات وهي فرضية على أهمية ماورد فيها من أفكار ورؤى مستقبلية عميقة لكنها لم  تعمر هي الأخرى كثيرا بعد أن ثبت أن الحروب التي قامت بعد ظهور تلك النظرية ليست بالضرورة حروب حضارات وثقافات. الكاتب الثالث هو توماس فريدمان الذي نظّر كثيرا للعولمة وعدها هي الملاذ الأخير للإنسانية. وبموجب العولمة فإن العالم أصبح مسطحا. وبموجب العولمة فإن الصراع سيبقى بين أولئك الذين لايؤمنون بالعولمة حيث سخر مثلا من الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين بوصفه على شجرة زيتون بينما العالم صنع السيارة ليكزس وقد الف كتابا بعنوان "السيارة ليكزس وشجرة الزيتون". كما عد أن أيقونة العولمة هي مطاعم مكدونالد.

الآن في ظل تفشي فايروس كورونا ما الذي يمكن أن نقوله للاساتذة فوكايا وهنتنغون وفريدمان وعشرات سواهم من كبار المفكرين والكتاب في العالم ممن نظروا الى العالم من ثقب الأوزون فقط. تكفل كورونا برتق الأوزون بعد أن فشلت كل مؤتمرات المناخ التي تعقدها دوريا الدول الكبرى. كورونا أجبر المعامل والمصانع والطائرات على التوقف فتنفست الأرض لكن حبس البشر أنفاسهم.

لكن السؤال الذي قد تتأخر الإجابة عنه هو.. هل العالم غادر العولمة الى "الكورنة" أم لايزال في حالة صدمة أو إذا تعاملنا مع المفردة مفاهيميا "صدمنة"؟ أشك أن بوسع أحد الإجابة الآن على هذا السؤال. كورونا تفشى بسرعة مذهلة ولايزال يشكل خطرا كبيرا على البشرية وعلاجه حتى اللحظة هو العزلة أو التباعد الإجتماعي؟ ماذا بعد نهاية العزلة؟ سؤال آخر يبقى باحثا عن إجابة. فالعالم يواجه أول تحد غير محسوب بحيث يتساوى من حيث الهلع بوتين مع أبوالغاز, وترمب مع بائع الفرارات , والملكة اليزابيث  مع .. حسنية العورة.

ـــــــــــــ

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك