المقالات

"كورونا" ورياح ومطر

828 2020-03-16

حمزة مصطفى

 

عنوان  هذا المقال قرضة حسنة من الصديق حميد قاسم حيث كتب هذه العبارة ذات المدلولات المختلفة "كورونا ورياح ومطر"على صفحته بالفيس بوك. كل سيمياءات اللغة بإحالاتها البنيوية بدء من سوسير الى رولان بارت مرورا بشومسكي تتوفر في هذه المفردات الثلاث التي لو دخلت في سياق جملة شعرية لخضعت لحجر نقدي على غرار الحجر الصحي إنسجاما مع الطوارئ التي لايفرضها سياق اللغة هنا بقدر ماتفرضها متطلبات الوقاية من فايروس لايعترف بالحدود التي فرضتها العولمة. 

وبالإحالة الى أغنية كاظم الساهر "برد ورياح ومطر .. يتكتك على الشباك" فإن الحقل الدلالي لها يختلف عن حقل كورونا ورياح ومطر. العلاقة بين  البرد والرياح والمطر قصدية بلغة عالم سبيط النيلي لا إعتباطية بلغة سوسير ورهطه من المشتغلين بحقل اللسانيات. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هل العلاقة بين "كورونا" كمفردة محايدة في اللغة وبين الفايروس القاتل إعتباطية تعارف عليها الأطباء أم قصدية لها مدلول محدد؟ سؤال آخر له علاقة بحقل الطب دلاليا أكثر من حقل اللغة وهو تسمية "كوفيد 19" على ماإصطلح العالم على تسميته كورونا. مفردة كورونا أكثر وقعا ليس على النفس بقدر ماهي أكثر سلاسة وتداولا من كوفيد 19 الذي يبدو غامضا بل ومخيفا أيضا كونه مجردا من أية إحالة الإ في "راجيتات" الأطباء حين يجدون الترياق الذي ينقذ البشرية من هذا الداء الوبيل الذي صنفته منظمة الصحة العالمية بوصفه وباء أو بلغة ذات مدلول مرعب وهي  "جائحة".

إذا عدنا الى أغنية الساهر برد ورياح مطر وتلاعب حميد قاسم بها بنزع مفردة "برد" وإحلال مفردة "كورونا" محلها لتصبح الجملة "كورونا ورياح ومطر" بدلا من "برد ورياح ومطر" فإن الإيقاع اللفظي لايكاد يختلف كثيرا سوى أن وزن البيت عروضيا يختل قليلا زحفا أو إقواء أوما الى ذلك. وبقدر ماتبدو جملة "برد ورياح ومطر" ذات شحنة رومانسية فإن "كورونا ورياح ومطر" تنعدم فيها الفواصل بين الرومانسي والواقعي لتقف الجملة كلها عند الوافد الغريب "كورونا" الذي يحيل الى كل ماله علاقة بالموت, مع أن الموت أحيانا يتماهى بين العاشق والمعشوق لجهة قول الحبيب للحبيب "لايفرقنا الإ الموت". الأمر يختلف على صعيد اللغة .. هل تبدو كورونا مفردة أم مفهوم طبي يحمل  شحنة خوف تجعل المعادلة صفرية سواء لجهة قول الشاعر "من لم يمت بالسيف مات بغيره .. تعددت الأسباب والموت واحد" بدلا من مات بالكورونا مات بغيره,  أم لجهة قول المتنبي " فطعم الموت في أمر حقير .. كطعم  الموت في أمر عظيم". تظل العلاقة ملتبسة طالما الخطر زاحف.

لماذا إذن كورونا ورياح ومطر؟ لأن هناك "تنين" في الوسط. مفردة أخرى دخلت  حيز التداول مؤخرا وهي العاصفة التي جلبت الرعب والخوف والتي لم يصلنا منها سوى رياح وأمطار خالفت توقعات الأنواء الجوية فلقد تكتكت برقة على .. شبابيك  الوطن.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 3846.15
يورو 1694.92
الجنيه المصري 92.94
تومان ايراني 0.03
دينار اردني 2040.82
دينار كويتي 4761.9
ليرة لبنانية 0.97
ريال عماني 3846.15
ريال قطري 400
ريال سعودي 389.11
ليرة سورية 1.16
دولار امريكي 1449.28
ريال يمني 5.83
التعليقات
مواطنة : مقال صياغته سلسة ومؤسف ماورد فيه ...
الموضوع :
وداعاً (كلية الزراعة /جامعة بغداد)
مواطن : والعبادي عنده وجه ويرشح .... ومشتت عنده وجه ويتأمر ..... وامريكا عدها وجه وتتقابح...... والابراهيمي عنده وجه ...
الموضوع :
فضيحة مدوية .... مصدر مطلع : تعيين مصطفى الكاظمي مديرا لجهاز المخابرات في زمن العبادي كان عبر وثيقة مزورة
رسول حسن نجم : اذا كان المقصود بالحشد هم متطوعي فتوى الجهاد التي اطلقها سماحة السيد السيستاني دام ظله الوارف فلم ...
الموضوع :
وجهة نظر..!
رسول حسن نجم : أحسنت ايها الاخ الكريم كيف لايكون كذلك وهو الامتداد الطبيعي للامامه في عصر الغيبه وهو المسدد من ...
الموضوع :
المرجعية..رصيد لن تنتهي صلاحيته مدى الأيام..!
قهر : وطبعا لولا العقلية الفذة للقائدلعام للقوات المسلحة لم يحصل الانجاز !!!! عليه ننتظر ٥ سنوات حتى نعرف ...
الموضوع :
الكشف عن تفاصيل تتعلق بالمسؤول عن تفجير الكرادة (صور)
رسول حسن نجم : اود توضيح النقاط التاليه: ١- لو قمنا باستطلاع للرأي لكل شيعي في العراق هل سمع بيان مكتب ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير : ما سبب ضعف الاقبال على الانتخابات على الرغم من الطاعة التي يبديها الناس لنصائح المرجعية الرشيدة؟
رسول حسن نجم : احسنت سيدنه فالمرجعيه اليوم والمتمثله بسماحة السيد السيستاني دام ظله هي قطب الرحى وهي الموجه لدفة السفينه ...
الموضوع :
لماذا الخوف من جند المرجعية
رسول حسن نجم : عندما عرض الاختلاف بين التأريخين في مولد نبي الرحمه صلى الله عليه واله امام السيد الخميني قدس ...
الموضوع :
الرسول محمد (ص) ولد يوم 12 ام 17 من ربيع الاول ؟!
رسول حسن نجم : في مثل هذه الحاله يتوجب على التيار الصدري التحالف مع الشيعه لكي لايضيعوا مكونهم بين باقي الكتل ...
الموضوع :
مصدر مطلع : التيار الصدري غص بما فعل اكثر ما انشرح به من نتائج الانتخابات التي جرت قبل ستة ايام
رسول حسن نجم : هذا هو ديدن البعثيين والوهابيين فهم يعولون على امريكا في القضاء على الشيعه وتنامي قدراتهم العسكريه لانهم ...
الموضوع :
بالفيديو .... هذا ما يفكر به اعدائنا لحل الحشد الشعبي
فيسبوك