المقالات

اليمن بين القرار المتأخر والجهل القاتل

1580 20:33:21 2016-02-27

نواب البرلمان الأوروبي صوتوا في جلسة لهم في يوم الخميس المصادف 25/2/2016 بأغلبية 359 صوتاً لصالح فرض الحظر، فيما عارض القرار 212 نائباً وغاب عن جلسة التصويت 31 نائباً آخر .هذه المبادرة تهدف على فرض حظر لبيع أسلحة أوروبية الى السعودية بعد ان أدت الغارات الجوية التي يشنها التحالف بقيادة السعودية والحصار البحري الذي تفرضه على اليمن إلى وفاة الآلاف وتسبب في زيادة معدلات عدم الاستقرار في اليمن .ودعت بعض دولها في عدم تزويد السلاح وحضره على الرياض .

وقد رحبت اكثرالقوى السياسية الثورية اليمنية وعلى راسها حركة انصار الله بالقرار وان كان القرار متأخر و غير ملزم من الناحية القانونية ويدل على ان هناك من استيقض من نومة وعاد الى ضميره لكن بلا شك هو عامل ضغط من أعضاء البرلمان الأوروبي يأملون من خلاله تحريك الاتحاد وحكوماتها بالتوقف عن بيع الأسلحة إلى بلد وصف بأنه متهم باستهداف مدنيين . والتي تقول الأمم المتحدة إن اكثرمن ثمانية آلاف شخص قُتلوا منذ بدأ اعتداء التحالف الذي تتزعمه السعودية عملياته هناك في مارس آذار من العام الماضي . اما الجامعة العربية في اجتماعها الاخير بشأن الموضوع اليمني رغم انها دعت الى أهمية وضرورة الالتزام الكامل بثوابت القضية ممثلة في الحفاظ على وحدة الارض واحترام سيادته واستقلاله وسلامة ابناءه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية أو فرض أمر واقع بقوة السلاح والوقوف إلى جانب الشعب اليمني فيما يتطلع إليه من حرية وديمقراطية وعدالة اجتماعية والنظام السياسي الذي يتفق عليه وتمكينه ومساعدته من تحقيق التنمية الشاملة التي يسعى إليه.

نراها من جانب اخر تؤيد العدوان المخجل والدعم الكاملين للإجراءات العسكرية ( الاضطرارية ) التي تقوم بها قوات التحالف العربي ابتداءً من عاصفة الحزم "معربة عن املها في إعادة الأمن والاستقرار إلى ربوع اليمن والتصدي لأية أعمال من شأنها تهديد الأمن القومي العربي وأمن دول المنطقة. حقاً ان هذه المؤسسة كانت قد نطقت كُفراً في هذا التناقض والازدواجية في المعايير والتعامل وهو الوصف الأنسب الذي تستحقه ويليق بما يسمى بمنظمة ( جامعة الدول العربية ) أو بما تبقى من أطلالها فهذه الجامعة أصبحت خيالاً ماتت وفقدت كل ما يمكن التعويل عليها بشأن قضايا العالم العربي الذي تُعاني معظم دوله من همها .

لا شك ان ما قامت به السعودية من اعتداء على اليمن هو اعتداء سافر وجريمة تخالف كل قواعد القانون الدولي كما تخالف أحكام الشريعة الاسلامية التي تدعيها انها تحكم باسمها، والغريب ان المعتدين ساقوا الكثير من الحجج لتبرير عدوانهم على مدنيين عزل، وبالطبع تبعتها تحرّكات الماكينات الاعلامية ومعها بالطبع سياسيون وقانونيون ومن رجال دولة باعوا ضمائرهم بالدولار تارة وبالريال تارة اخرى ، ان القصف الجوي على المناطق اليمنية وقتل ابناء هذا الشعب وتهديم الدور والمساجد والمستشفيات والمدارس على رؤوس اناسها دون استثناء هو ضرب واضح لكل معايير القانون والسياسة وحتى العقل، فأي منطق عقلي او قانوني او سياسي يجيز الاعتداء على سيادة الدول والشعوب؟ وبأي معيار قانوني او ديني يبرر الغزاة قتلهم لمدنيين عزّل في اليمن؟ ولماذا يبيحون لانفسهم التدخل العسكري لتغيير وضع سياسي لا يريده هذا الشعب ولم يطلب منهم وفي محاولة ضرب ارادة مواطني اليمن يريدون فرض منهجا سياسيا خارج ارادتهم .

لو تركنا لكل دولة الحق بالتدخل في شؤون دولة اخرى وتحديد ماهية نظامها السياسي سيؤدي ذلك الى ما لا يحمد عقباه في هذا العالم وعندها كل دولة قوية من دولة ذات الهيمنة ستتدخل بشؤون وتعتدي على الدول الاضعف، ما يعني اننا سنعود الى شرعة الغاب كما في القرون الوسطى حيث كانت الدول الكبرى تأكل الدول التي اقل قدرة منها .

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك