المقالات

تفسير الى متى يبقى البعير؟!

13969 13:26:00 2012-03-31

الباحث والاعلامي: قاسم بلشان التميمي

اتذكر مرحلة الدراسة الابتدائية وكيف قرأت جملة (الى متى يبقى البعير على التل) وكنت انذاك اتصور ان المعنى الحقيقي لهذه الجملة هو ان هناك (بعير) يعني (جمل) حتى لايقول البعض انني اتكلم ب(العامية) وهذا (البعير الجملي) او (الجمل البعيري) كان فوق التل ربما للنزهة وربما كان هاربا من اهله وربما كان يريد ان يرى العالم من على مرتفع وكثيرة هي الاشياء التي كنت اتصورها او اتخيلها تدور في (رأس) البعير . ومرت الاعوام فعرفت تكملة وتفسير اخر لهذه الجملة (الى متى يبقى البعير على التل) وتكملتها (حتى مطلع الفجر) وهذا التفسير اكبر بكثير من تصورات طفل (بريء) حيث يشير التفسير الجديد لهذه الجملة ان الشيوعيين وصفوا العرب بالجمل (البعير) الذي يقف فوق تل يحوي في باطنه وظاهره خزائن نفيسة لكن لم يستفادوا من هذه الخزائن واكملوا انه الى يوم القيامة سوف يبقى البعير فوق التل ، ولكن (ابو جوقي) المحلل السياسي المحنك في مقهى ابو جاسم فأنه فند هذا التفسير وقال بالحرف الواحد ان الشيوعيين لم يفسروا ولم يعطوا رأيهم ب(البعير والتل) واكمل ابو جوقي قوله اني املك الدليل القاطع والدليل هو ان الشيوعيين لم (يعترفوا بيوم القيامة) وابو جوقي بقوله هذا كان مصيبا جدا وعاشت ايدك (استادي) كما كان يقول عبوسي لحجي راضي رحمه الله. وكما يبدو ان البعير هذا لم ينتبه الى الخيرات والخزائن التي تحت قدميه وذلك لسبب بسيط هو انه (بعير) كما انه توجد هناك مشكلة اخرى هي ان هذا البعير قدر له ان يكون راعي لقطيع من البعران وبالتالي بعير يقود بعران.وهناك من فسر هذه المقولة (الى متى يبقى البعير على التل) بأنها حالة الشعوب المغلوبة على امرها حيث وضعها حكامها (الما يخافون من الله) كما تقول (حمده الدلالة) فوق مكان عالي (لامي ولا اكل) وهم يعيشون في سفح الوادي و(البعير) المسكين ينظر اليهم وهم يتنعمون ويأكلون ويرقصون غير مبالين و(البعير) ينظر اليهم وهو في حيرة من امره لان الحكام قالوا له اننا وضعناك في مكان مرتفع وجعلناك شامخ وجعلناك فوق الجميع وانظر الى حالنا نحن اقل منزلة منك ، وكما يبدو ان هذا القول وجد ترحيبا وصدى عند بعض (البعران) لكن البعض الاخر فقه وعرف الحقيقة وفجر ثورة عارمة اسمها (موقعة الجمل ) او موقعة البعير وراح ضحيتها الكثير الكثير من (الطليان والتيوس) وكذلك لا ننسى (الجرذان) الذين هم سبب مصائب البعران ، واستمر الحال على هذا المنوال ولم تتمكن الاجيال من وجود تفسير لجملة (الى متى يبقى البعير على التل) ، الى ان جاء فيلسوف بعيري ديكارتي جديد وطالب بالحداثة وبضرورة التجديد وتوصل بعد جهد جهيد الى تفسير واعلنه على المليء في شرق الارض ومغاربها وقال في تفسيره انه وبعد فترة طويلة من التفكير وحسن التدبير وبعد الرجوع الى امهات الكتب خصوصا (الفلفسية) هكذا قالها اما انا فأقولها (فلسفية) حتى لا اتهم باني لااميز بين (فلفسة وفلسفة) على العموم اعلن الفيلسوف الجديد عن المعنى الحقيقي لجملة (الى متى يبقى البعير على التل) وقال ان البعير هو رمز (الرجل المتزوج) وعذرا سيدي الرجل اما التل فهو رمز (المرأة المتزوجة) وعذرا سيدتي المرأة والمعنى الكامل ان الرجل المتزوج حائر في امره لايستطيع ان يفعل شيئا ففي كل مرة يهتز (التل) لينجب لحظة خوف تدب في قلب (البعير) فيحاول النزول ولكن قيود كثيرة تشده الى التل ويحاول الافلات لكن لامفر وكما يبدو ان التل متمسك بالبعيروالبعير معجب جدا بهذا التمسك. واعتقد ان كلامي هذا غير سياسي وبعيد جدا عن السياسة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
المقالات لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
التعليقات
نوئيل عيسى خوشابا
2017-08-19
الى متى يبقى البعير على التل في تلاوة عن حكاية لاحد قادة الثوار وهربا من ملاحقة الحكومة له صعد على التل واحتواه او التل احتوى القائد هو وجحوشه لاالحكومة تستطيع الصعود اليه ولا هو يفكر النزول اليها وقد كنز حياة الملوك المرفهين ( يقال ان الملك ارسل له وسيط تعهد له ان تصله كل الامكانيات لينعم بحياة رغدة وعليه ان يعتبر الذين معه خرفان عليه ان يروضهم ( فعمل على ان يجعلهم يقنعون بحياة بسيطة ضمن حدود التل ) يزرعون ويفلحون ويتركون عالم المدينة المشوش ويحولوا حياتهم الى نعيم الخ وفعلا اقتنع مريدوه . تحت ...الشعب المتململ يسال باستمرار عن بعيرهم وما حدث له ويسالون الى متى يبقى البعير فوق التل .... اشارة الى ان عليه اعادة محاولته لاسقاط نظام الطغيان والاستبداد وهم لايعرفون ان البعير هذا اسس له حياة جديدة من الطغيان والاستبداد ( شبيهة بحياة العراقيين في ظل حزب الدعوة وملالي ايران الاخوانجية الارهابين وتيار المهدي وبدر الخ ) لو قورنت بحياة الطغيان والاستبداد للشعب في الوداي تكون حياة الذين في الوادي نعيم ( اشارة الى حياة العراقيين في زمن طاغية العراق الارعن ) الخ
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حيدر الاعرجي : دوله رئيس الوزراء المحترم معالي سيد وزير التعليم العالي المحترم يرجى التفضل بالموافقه على شمول الطلبه السادس ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
سهام جاسم حاتم : احسنتم..... الحسين بن علي بن أبي طالب عليهما السلام.جسد اعلى القيم الانسانية. لكل الطوائف ومختلف الاقوام سواء ...
الموضوع :
الحسين في قلب المسيح
Muna : بارك الله فيكم ...احسنتم النشر ...
الموضوع :
للامام علي (ع) اربع حروب في زمن خلافته
الحاج سلمان : هذه الفلتة الذي ذكرها الحاكم الثاني بعد ما قضى نبي الرحمة (ص) أعيدت لمصطفى إبن عبد اللطيف ...
الموضوع :
رسالة الى رئيس الوزراءالسابق ( الشعبوي) مصطفى الكاظمي
فاديه البعاج : اللهم صلي على محمد وال محمد يارب بحق موسى ابن جعفر ان تسهل لاولادي دراستهم ونجاح ابني ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
محمد الخالدي : الحمد لله على سلامة جميع الركاب وطاقم الطائرة من طيارين ومضيفين ، والشكر والتقدير الى الطواقم الجوية ...
الموضوع :
وزير النقل يثني على سرعة التعاطي مع الهبوط الاضطراري لطائرة قطرية في مطار البصرة
Maher : وياريت هذا الجسر يكون طريق الزوار ايضا بأيام المناسبات الدينية لان ديسدون شارع المشاتل من البداية للنهاية ...
الموضوع :
أمانة بغداد: إنشاء أكبر مجسر ببغداد في منطقة الأعظمية
ساهر اليمني : الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ ...
الموضوع :
السوداني : عاشوراء صارت جزءا من مفهومنا عن مواجهة الحق للباطل
هيثم العبادي : السلام عليكم احسنتم على هذه القصيدة هل تسمح بقرائتها ...
الموضوع :
قصيدة الغوث والامان = يا صاحب الزمان
فيسبوك