محمد الرفاعي
لقد ضقت ذرعا بما نشرته الفضائيات ووسائل إعلام الصرخيين حول الأحداث التي حلت في مدينتي الرفاعي العزيزة التي ولد فيها أبي وعاش جدي في أزقتها حينما كانت تسمى الكرادي قبل تغيير إسمها، وهي مدينة مؤمنة لا وجود للغريب فيها بل كلنا أبناء عشائر معروفه واواصر القربى تربط بعضنا البعض، عاش بيننا الشيخ عبد الصاحب الواسطي رحمه الله ذلك الرجل البصير الذي نذر نفسه لخدمة الدين وابناء المدينة وقراها ولا يزال صوته الشجي يرن في آذاننا، فربى أجيالاً عدة لمدة ستون سنة كاملة وكان لفقدة أثر كبير في نفوس ابناء الرفاعي .
بادئ ذي بدء أنا رجل بسيط غيرمتعمق بالدين واحترم رجاله، ولكن اليوم أريد التكلم عن حدث شاءت الظروف والاقدار أن اعاصره اولا بأول وأواكبه لأكثر من أسبوعين .
كنت واقفا قريبا من الشارع العام، فجاء بعض الشباب وسألوا عن البيت القديم الذي يقع مقابل منزل عائلة الشيخ الواسطي رحمه الله فسالناهم من انتم؟ , فقالوا نحن نرغب بفتح مكتب شرعي لعقود الزواج والطلاق من اجل تسهيل هذه القضايا، فواقعا استحسنت الفكرة حينما أخبرني صاحب البيت الذي طلبوا تاجيره منه ولكنه قال كيف يمكن ان يستخدموه وهو بيت قديم متهالك قلت له لعله ينفعهم لوقت بسيط من الزمان .
اتت مجموعة أقسم بالله لا اعرف فردا واحدا منها وكان الفضول يدفعني لمعرفة تطورات مكتب الزواج والطلاق وكانت جماعة اخرى قد تبعتها وبعدها اخرى فعرفت بعضهم وسالهم احد اهل المنطقه فعلم انهم من قلعة سكر وغيرهم من الشاميه واخرين من الديوانية فدخلت الريبة في قلوب اهل الرفاعي وكان وجودهم في وقت عزاء الشيخ الواسطي الذي وافته المنيه والمدينه تقيم مجلس الفاتحة لشيخها الكبير والحزن يخيم على الجميع .
تفاجأت مئات الناس المجتمعه من المعزين قرب بيت الشيخ ان لافته ضوئيه رفعت كتب عليها ان هذا البيت القديم هو مكتب ولي أمر المسلمين محمود الصرخي . واخذوا بالصلوات والتهليل والتكبير والتصفيق والفرح بافتتاح هذا المكتب وهم يتطلعون الى تلك الجموع الغفيره التي تذرف الدموع حزنا على شيخها .
فتقدمت منهم جماعه واقتربت انا منهم على مسافة لارى كيف تحول مكتب الزواج الى مكتب ما يسمى ولي امر المسلمين واناالذي لاأرى ولاية لاحد على بشر اخر.
أتت الناس الغاضبة اليهم وخاطبتهم بان هذا التصرف لا تقبله كل اهالي الرفاعي لعدة أسباب منها سوء الادب في توقيت افتتاح المكتب مع فاتحة عزاء شيخ الرفاعي الراحل وأمام بيته, ثانيا: لا يوجد اي شخص من المحتفلين من اهل الرفاعي، فكان جوابهم سوى الفاظا نابية تفوه بها احدهم بلهجة مصطنعه انه من اهل العمارة واخر من الديوانيه وهو يقول اتينا لفتح المكتب رغما عليكم , فضجت الناس واخذ اللغط يزداد فتدخلت الشرطه التي كانت متواجده في فض النزاع .
في اليوم الاخر توجه مالك البيت وطالبهم باخلاء منزله القديم وانه لايسمح لهم بالبقاء كون بيته قديم ويريد تهديمه فتجاوزوا عليه وأنهم يعملون بفتوى ولي امر المسلمين فجلب بعض شيوخ العشائر وعرض عليهم عشرة ملايين دينار مقابل إخلائهم البيت وتكلم معهم وجهاء الرفاعي ان مدينتهم مسالمه ولا مكان للغرباء بينهم ومن أراد فتح مكاتب فليفتحها في مدينته، فردوهم بصلافة كما نقل الوجهاء.
وكثر توافد الغرباء للمنطقه بصورة غريبه حتى اصبح الامر حديث الاهالي وتوخت الناس حذرها منهم، وانطلقت مظاهرة من ابناء العشائر المختلفه والمتفرقة من ضمنها قبيلة صاحب البيت الذي توجهوا نحو بيتهم المغتصب وقامو بالدخول اليه واخراج المحتويات من كراسي وغيرها بهدوء ووضعها خارج المنزل ومن ثم قالوا ان بيتنا القديم نريد اعادة بنائه ولا نريد تأجيره .
وفي اليوم الذي بعده جاءت جماعات اضعاف السابقين من الديوانيه والشامية وقلعة سكر وهم يريدون اعلان المنابزه مع اهالي الرفاعي ويعلنون تحديهم في المنطقه تدخلت الحكومه لحمايتهم من اهالي الرفاعي الغاضبين وقالت لهم قوات الطوارئ اخرجوا من المدينة فان ابناء هذة المنطقة لايرغبون بكم ونخشى ان يقع ما لا تحمد عقباه وتحدث امور تقلق الامن . فلم ينفع معهم ذلك حيث كانت تتقدمهم مجموعة من المعممين المراهقين الذين لايملكون ادنى الاداب والاخلاق فقامت الشرطه والطوارئ والجيش باعتقالهم واخذهم لمركز الشرطه وبعد التحقيق معهم ومعرفة محل سكناهم طلبت منهم التوجه لمناطقهم وايصال بعضهم بسيارات خاصة الى الديوانية والشاميه وقلعة سكر وغيرها واتخذت الشرطة طوقا امنيا حول المدينة من دخول الغرباء اليها .
وانتهى الحدث على هذا المنوال ويشهد الله ماتكلمت به هو ماحصل تماما وأسالوا كل اهل الرفاعي عن ذلك ولكن ما لفت نظري هو:
1- اي أخلاق هذه يحملها اتباع الصرخي لكي يصفقوا ويعربدوا امام اناس يبكون في وفاة شيخهم, وماقصدهم من توقيت افتتاح مكتبهم في ايام وفاة وكيل المرجعية وقبالة فاتحته والاستهانة بمشاعر كل ابناءالمنطقه المنكوبه.
2- و قد علمت من بعض معارفي في الناصرية و مدن اخرى ان وفودا من الصرخية صارت تزور معتمدي المرجعية و يظهرون المسكنة وانهم يحترمون المرجعية فاين تبجحهم هذا و هم لم يحترموا رحيل شيخ كبير في السن كان وكيلا للمرجعيات و اين احترامهم هذا و دعوى الصرخي ان السيد السيستناني استاذه عندما ضربوا بيوت المعتمدين و روعوا عوائلهم الامنة و اين احترامهم للمرجعية و قد ملئوا شوارع الحمزة و الحلة و الديوانية بمنشوارات كتب عليها الموت للسيستاني؟
3- توجه الوجهاء وشيوخ العشائر لعائلة الشيخ عبد الصاحب لتعرف منهم من هو الوكيل او المعتمد الذي عينته المرجعية بدلا من الشيخ المرحوم حتى يطلعوه على احداث الرفاعي عسى يتدخل لحلها فاخبروهم بان المرجعية لم تعين اي احد وكيلا او معتمدا بدلا عن الشيخ لحد الان ولم يات اي شخص بهذا العنوان وان امر تعيين وكيل جديد يحتاج لوقت طويل لتختار المرجعية شخصاً آخر فهل لي أن أسال لماذا اذن نسب الصرخيه احداثهم للمرجعيه محاولين اقحامها بمهزلتهم.؟!
4- ما ذنب وكلاء المرجعيه في بغداد والديوانية وغيرها لكي تضرب بيوتهم بقنابل صوتيه وعبوات انتقاما للحادث المزعوم , ونحن نعلم حسب حكم الشرع الاسلامي لاتزر وازرة وزر اخرى فاذا كان الذنب لاهل الرفاعي فما ذنب هؤلاء يُستهدفوا وهم لا علم أوعلاقة لهم بالحادث، وكما علمنا ان المرجعية ليست طرفا بالامر .
5- على مدى هذه السنوات المرجعيه سياستها التهدئه وعدم الانجرار وراء الصرخات والصيحات الهمجية من تصرفات الاهالي غير المسؤوله ومن المستحيل ان تقنع اي شخص متابع لسياسات المراجع بالعراق ان اتباع المرجعية يجرجرونها الى صراعات وهميه لا فائدة منها ولا طائل .
قال لي البعض ان الصرخيه فرحوا كثيرا بهذه الاحداث .سالتهم لماذا؟ قالوا لي : لانهم يقولون لقد خرجنا عن الاضواء في الساحة العراقية من عدة شهور فهذا الموضوع تووووووووب ينفعنا في عودة الصرخي للساحة الاعلاميه ويقرن اسمه بالمراجع فنكون مع المراجع على خط عرض واحد حيث يقولون اتباع الصرخي واتباع المرجع الفلاني . ولله في خلقه شؤون .
https://telegram.me/buratha