ثقافة الكراهية والدجل والقتل

تقرير امريكي : بحركاته "المتهورة".. "بن سلمان" يكشف رسالته الحقيقية للغرب


أصبحت تحركاته مصدر قلقٍ للمجتمع الدبلوماسي الدولي، وقد أصبحت هذه التحركات غير المتوقعة والمتهورة أسلوباً دبلوماسياً لولي العهد بن سلمان، وحسب تقرير لمجلة Time الأميركية، فإن محمد بن سلمان يدفع سياسته الخارجية إلى أقصى الحدود، بدءاً من الاختطاف المزعوم لرئيس الوزراء اللبناني لإجباره على التنصل من نفوذ حزب الله وإيران في السياسة اللبنانية، إلى قطع جميع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع جارته قطر، الدولة العضوة بمجلس التعاون الخليجي، وحتى الحرب ضد الحوثيين في اليمن.

ويبدو أن الوقت قد حان الآن للهجوم على الحكومات الغربية التي تجرؤ على انتقاد سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان،

 تقول المجلة الأميركية أن "الدول التي تتحدث علانية ستخسر مليارات الدولارات من الصفقات التجارية المربحة. وكذا، كانت السعودية، مستعدة لقطع علاقاتها مع كندا، لتحقيق هدفها الأوسع، بإعلام العالم أن السعودية الجديدة جادة بشأن رفض الانتقاد والتدخل غير المرغوب في شؤونها الداخلية، ففي نهاية المطاف، الروابط الاقتصادية الثنائية أمر هامشي عندما يتعلق الأمر بالصورة الكلية. الأمر المهم للرياض أن تسمع الرسالة بشكل واضح في كل العالم.

 وقد شعرت كل من السويد عام 2015، وألمانيا عام 2017 بغضب سعودي مشابه عندما انتقدتا وضع حقوق الإنسان في المملكة. فاستدعت المملكة سفيريها لدى البلدين الأوروبيين بشكل مؤقت، وعلقت بعض الصفقات التجارية، لكن ولي العهد يأخذ خلافه الدبلوماسي مع كندا إلى مستوى مختلف للغاية، طرد السفير الكندي، وإيقاف صفقات تجارية واستثمارية جديدة، وتعليق رحلات طيران الخطوط الجوية السعودية إلى كندا، والتخلي عن الحيازات الحكومية لجميع الأصول والسندات الكندية في محفظتها المالية، وإرجاع المرضى السعوديين من المستشفيات الكندية، وإخبار نحو 15 ألف طالب سعودي بكندا، يدرسون في منح مدعومة من الحكومة، بإيجاد ترتيبات بديلة في الخارج، واستدعاء 800 طبيب سعودي يتدربون في مجال الرعاية الصحية الكندية للعودة إلى ديارهم. وكل هذا في أقل من أسبوع، منذ أن كتبت وزارة الخارجية الكندية تغريدة تنتقد فيها سجلَّ السعودية في حقوق الإنسان.

لكن البلد الذي تتشارك كندا معه أطول حدود غير محمية في العالم، الولايات المتحدة الأميركية، صامته. ويعد غياب الدعم الدبلوماسي لكندا من حلفائها التقليديين أمراً مثيراً للدهشة، إذ كانت كندا، في أي وقت آخر بالتاريخ، تتوقع دفاع الولايات المتحدة عن كندا وعن قيم الديمقراطية الليبرالية، التي من المفترض أن البلدين يتشاركانها، لكن في ظل إدارة ترمب، فإن الولايات المتحدة ليست هي الولايات المتحدة المعتادة، فترمب هو الآخر ليس من المعجبين برئيس وزراء كندا جاستن ترودو، الذي وصفه على تويتر بالـضعيف، ومن المحتمل أنه غير معجب بالسياسة الخارجية النسوية التي يقول ترودو إنه ينتهجها. لا نعرف إذا ما كانت الرياض قد أوضحت هذه الخطوة الدبلوماسية مع واشنطن قبل طرد السفير الكندي، لكن الصمت المطبق من جانب البيت الأبيض حول الأمر يُوضح أن ترمب لا يبالي بعلاقة ثنائية تقليدية مع كندا، بل ربما يكون ترمب مستمتعا بفكرة تعرض ترودو للضربات من جانب السعودية.

 لم يصبح ولي العهد الشاب ملكا بعد، لكن قطر واليمن والآن كندا، أصبحت جميعها بالفعل في مرمى النيران السعودية. ويبدو واضحاً أنّ السعودية ستظل ترسل موجات صدمة في الدوائر الدبلوماسية لسنوات قادمة.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك