ثقافة الكراهية والدجل والقتل

مسؤول امريكي : سنمول بدعم اموال خليجية احزاب عراقية لسحب البساط من تحت اقدام عملاء ايران


صرح مسؤول امريكي بارز لصحيفة نيويورك تايمز بان الادارة الامريكية جادة في ضرب النفوذ الايراني في العراق يوافقها التوجه دول خليجية بارزة .

وذكرت الصحيفة الامريكية ان وزير الدفاع الأميركي لم يتردد بالقول في تصريحات صحافية لدى عودته من جولة في الشرق الأوسط وأفغانستان، الجمعة، إن “إيران تحذو حذو روسيا” في العبث بالانتخابات العراقية. واستطرد وزير الدفاع قائلاً: “لدينا أدلة مثيرة للقلق على أن إيران تحاول التأثير باستخدام المال في الانتخابات العراقية. هذه الأموال تستخدم للتأثير على المرشحين والأصوات. باعتقادنا أنها ليست كمية ضئيلة من الأموال. وهذا أمر غير مفيد أبداً ما يتحتم علينا التدخل المباشر لضرب هذا النفوذ الخطير”، مشيراً إلى أنه يتعين على إيران السماح للعراقيين بأن يختاروا مستقبلهم.

وبهذا الصدد قال النائب كاظم الشمري، وهو رئيس الكتلة النيابية لائتلاف الوطنية في البرلمان العراقي بزعامة إياد علاوي، في حديث صحفي إنه “نرى ان الأحزاب السنية وامام التدخل الايراني لديها المشروعية ان قبلت على نفسها استقبال أموال من دول عربية واجنبية وأعتقد أن أي حزب سني أو شيعي أمام التدخل الايراني من حقه ان يستقبل أموالاً من خارج الوطن سواء من السعودية أو غيرها واضاف ”ان التيار الصدري والعبادي يتلقيان الدعم السعودي بقوة”. ولفت إلى أن “أي حزب من هؤلاء يمثل العراقيين رغم ان هناك من سيقول انهم يمثلون الجهة التي منحتهم الأموال ”.

وشدد الشمري على أن كان هناك ارادة لوقف التدخل الايراني “فيجب الآن تفعيل قانون الأحزاب العراقي، خصوصاً بند تمويل الأحزاب والكشف عن مصادر أموالها وأرصدتها”.

وأعرب عن اعتقاده أنه “آن الأوان أن نطبق القانون. فنحن نرى أن هناك أموالاً بدأت بالتدفق للشارع وبكثرة، وهذا دليل وجود تمويل خارجي من دول خارجية ما يبرر للطرف الامريكي والسعودي تمويله لجهات معينة ”. وختم بالقول إنه يتعين “على رئيس الوزراء وعلى المفوضية أن تطبق قانون الإحزاب بحق كل حزب سياسي او ان لانحاسب حينما نتلقى تمويل من اي جهة كانت ”

دول تسعى لضرب استقرار العراق

من جانبه، قال القيادي في تحالف القوى العراقية، النائب عن محافظة الأنبار حامد المطلك، إنه لا “يستغرب ظاهرة التمويل لأحزاب أو قبول أحزاب بالحصول على تمويل خارجي”.

ولفت إلى أن “هذه المعلومات خطيرة، لأن أخذ تمويل من عربية أو غيرها خطير وسيدمر العملية الانتخابية والديمقراطية بالعراق”.

دعم سعودي للصدر والعبادي

وكان مراقبون للشأن الانتخابي وجهوا اتهامات لرئيس الوزراء حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتلقيهما دعما سعودياً فيما تم توجيه اتهام من قبل جهات موالية للبعث والمملكة العربية السعودية للحشد بتلقي الدعم من ايران .

وتوجِه أطراف داخل العراق اتهامات لكتلتي الصدر والعبادي بحصولهما على دعم سعودي في الانتخابات، وأن الرياض تسعى لحصول العبادي على ولاية ثانية كونه الأفضل في هذه المرحلة.

ووفقاً لمصادر الوسط السياسي في بغداد، فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن “السعودية قررت أن تستثمر في الأقوى على الساحة وترك شخصيات سابقة لم تنجح في تحقيق شيء، ولذلك جاء قرارها بدعم العبادي والصدر”، على حد قولها.

وفقاً لمصدر مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه صرح لصحيفة نيويورك تايمز فإن “ السعوديون والامريكان فتحوا قنوات اتصال مع أحزاب سنية وشيعية بينها إسلامية وأخرى قبلية لكي يتم تمويلها ودفع المال لها لسحب البساط من تحت اقدام الايرانيين في العراق ”. وأضاف “لكن من ظاهر حملاتهم الدعائية والإنفاق الكبير يبدو أن لديهم أموالاً رغم أنهم كانوا يشكون من مسألة ضعف إمكانياتهم المادية بالسابق وإغلاق عدد من مقراتهم لعدم قدرتهم على دفع تكاليفها”. ولفت إلى أنه “قد يكون انطلاق مشاريع خيرية وتبرعات ودفع اموال لرؤوس العشائر داخل مدن الجنوب والوسط و شمال وغرب العراق ضمن دعم الولايات المتحدة الامريكية عبر اموال خليجية لهذه الأحزاب والشخصيات”.

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
almajahi : نحن السجناء السياسين في العراق نحتاج الى تدخلكم لاعادة حقوقنا المنصوص عليها في الدستور العراقي..والذي تم التصويت ...
الموضوع :
مجلس الوزراء : موقع الكتروني لإستقبال الشكاوى وتقديم التعيينات
جبارعبدالزهرة العبودي : لقد قتل النواصب في هذه المنطقة الكثير من الشيعة حيث كانوا ينصبون كمائنا على الطريق العام وياخذون ...
الموضوع :
حركة السفياني من بلاد الروم إلى العراق
ابو كرار : السلام عليكم احسنتم التوضيح وبارك الله في جهودكم ياليت تعطي معنى لكلمة سكوبس هل يوجد لها معنى ...
الموضوع :
وضحكوا علينا وقالوا النشر لايكون الا في سكوبس Scopus
ابو حسنين : شيخنا العزيز الله يحفظك ويخليك بهذا زمنا الاغبر اكو خطيب مؤهل ان يحمل فكر اسلامي محمدي وحسيني ...
الموضوع :
الشيخ جلال الدين الصغير يتحدث عن المنبر الحسيني ومسؤولية التصدي للغزو الفكري والحرب الناعمة على هويتنا الإسلامية
حسين عبد الكريم جعفر المقهوي : عني وعن والدي ووالدتي وأولادها واختي وأخي ...
الموضوع :
رسالة الى سيدتي زينب الكبرى
فيسبوك