ثقافة الكراهية والدجل والقتل

صحيفة: هذا ما يحدث شرق السعودية.. قصف وجثث في الشوارع يتجاهلها الاعلام


  نشرت صحيفة "هافنغتون بوست عربي"، اليوم السبت، تقريراً سلط الأوضاع على مدينة العوامية السعودية، المحاصرة منذ ما يقارقب 3 اشهر من قبل القوات الحكومية، بعد تسريبات حصلت عليها في ظل منع التغطية الإعلامية على المدينة، وفيما لفتت الى صعوبة الأوضاع الإنسانية فيها، أشارت الى بقاء الجثث في شوارع المدينة لعدة أيام.

وقالت الصحيفة، أنه "عندما وصل ترامب إلى السعودية بَذَلَ المسؤولون جهداً هائلاً لترويج فكرة وحدة العالم المُسلم، وأشار النقاد آنذاك إلى أن التحالف المُساهم في بؤس اليمن بقيادة السعودية قد قضى بالفعل على فكرة العالم المُسلم، وفق تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية".

وأضافت: "وبالنظر لما هو أقرب من اليمن، كانت الحكومة السعودية قد بدأت لتوّها آنذاك حرباً على بلدةٍ في شرق المملكة المتململ - وهي معركة مازالت دائرةً حتى الآن رغم تلقيها قدراً ضئيلاً من التغطية الإعلامية سواء داخل المملكة المحافظة أو خارجها". وطُوِّقت بلدة العوامية المعروفة بسُكَّانها الشيعة - وهي بلدة موجودة منذ 400 عام في محافظة القطيف شرقي المملكة ويقطن بها 30 ألف شخصٍ تقريباً - بحواجزٍ وضعتها أجهزة الأمن منذ أدّت محاولاتٍ لإخلاء بعض السكان لنشوب عنفٍ في العاشر من مايو/أيار الماضي.

ويُفيد السكَّان المحليون، بحسب الصحيفة، بأنَّ 25 شخصاً على الأقل قد قُتِلوا جرَّاء القصف أو برصاص القناصة، وتبدو صورٍ يُزعَم أنها لشوارع العوامية المتناثرة بالأنقاض والطافحة بمياه المجاري أقرب لمشهدٍ من سوريا وليس من مدينة خليجية ثرية بالنفط. ويفيد تقرير إعلامي لـ bbc بأن مئات من السكان يفرّون حالياً من بلدة العوامية بعد أسابيع من الاشتباكات بين بعض المسلحين وقوات الأمن.

ويَصعُب التأكُّد من صحة أية معلومات آتية من بلدة العوامية، إذ لا يُسمح لوسائل الإعلام الأجنبية بالاقتراب من المنطقة دون مرافقين حكوميين. ما يعني أنَّ العالم يعتمد في هذا الأمر على وسائل الإعلام الحكومية السعودية الخاضعة لرقابة شديدة، وعلى المواقع الإخبارية ذات التوجّه الشيعي، والشبكات الاجتماعية في الحصول على أية لمحة عمَّا يحدث هناك. وبذلك، لا يُمكِن التأكُّد من صحة الصوّر البشعة لجروحٍ جرّاء رصاص القنَّاصة ولدمارٍ لحق بالمحلّات والبيوت على نحوٍ منفصل. لكنّ الصورة التي يرسمها عدة باحثين وسعوديين تحدَّثت معهم صحيفة الإندبندنت البريطانية - أحدهم متظاهر مُسلَّح من داخل المدينة المحاصرة، واثنان منهما ناشطان سلميان مواليان للعوامية يعيشان الآن خارج البلاد - هيَ صورة وضعٍ إنساني واهن.

وقال ناشطٌ مسلَّح مناهض للحكومة في مقابلة نادرة أجرتها معه وسائل إعلام غربية: "كنت متظاهراً سلمياً، كذلك كان معظمنا في العوامية، حتى قرَّرت الحكومة تصنيفنا كإرهابيين مطلوبين. كُل ما فعلناه هو المطالبة بالإصلاح، فاستهدفوا المدينة بأكملها". وأضاف الناشط أنَّ قواتٍ حكومية داهمت منزله في بداية الحصار، وتعدوا على زوجته بالضرب، وصوَّبوا أسلحتهم نحو ابنته البالغة من العمر 5 أعوام، وأمسكوا بابنته الأخرى ذات الأشهر الثمانية ورفعوها عالياً ثم هدَّدوا بإلقائها على الأرض".

ووصف الأمر قائلاً: "قالوا لفتاتي الصغيرة: سنقتل أباكِ ونُلقي برأسه في حجرك". وأضاف: "لم يُترَك لنا خيارٌ آخر. وَجَبَ علينا الدفاع عن حيواتنا وحياة نسائنا. دُمِّرَت المنازل تحت القصف، وإطلاق النار الكثيف، وقذائف الآر بي جي، أصبح الكل هدفاً". أُغلِقت الطُرق المؤدية للعوامية بالمتاريسٍ منذ 3 أشهر بعد أن رفضت سُكَّانها الانصياع لقوات الأمن التي جلبت جراراتٍ ومعدّات بناءٍ لتنفيذ أوامرٍ بهدم المنطقة القديمة وإعادة تطويرها. وشهدت تلك المنطقة اضطراباتٍ دورية منذ علت الأصوات، تزامناً مع الربيع العربي، المناهضة للتفرقة العنصرية تجاه أقلية المواطنين الشيعة في البلاد عام 2011.

 

 

متظاهرون أم إرهابيون؟

 

من جانبها، تزعم الرياض أنَّ المتظاهرين المُسلَّحين في العوامية هُم إرهابيون عازمون على زعزعة استقرار البلاد بأكملها، ويجب منعهم من استغلال المباني المهجورة في البلدة والشوارع الضيقّة والملتوية بها كمخابئ. ويجد الصحفيون ومراقبو حقوق الإنسان على حدٍ سواء صعوبةً في التعرُّف على هُوية المسلحين، ومصدر أسلحتهم، وأعدادهم. ورفض المصدر المُسلَّح داخل العوامية التعليق على حجم قواتهم المقاتلة أو مصدرها، متذرِّعاً بأسبابٍ أمنية. والتزم النشطاء الآخرون الموالون للعوامية بالغموض عندما ضُغِط عليهم بتلك الأسئلة أيضاً - لكنّهم يتفقون مع الرأي القائل إنَّ حملة هدم الحي تحرِّكها الرغبة في قمع المدينة المتمرِّدة للأبد. وقال آدم كوغل، وهو باحثٌ بشؤون الشرق الأوسط في منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الإنسان: "لقد وثَّقت نزاعاتٍ دارت في السعودية من قبل لكنَّ لم يشبه أياً منها ما يحدث في العوامية. رأيت مظاهراتٍ من قبل، لكن لم يكن أياً منها مسلَّحاً". وأضاف: "التفاصيل قليلة عمَّا يحدث على الأرض هناك، لكن الواضح كلياً أنَّ هناك اشتباكاتٍ تحدث بين الدولة ومواطنيها في مدينة سعودية حالياً، وهو أمرٌ غير مسبوق".

 

 

يخشى العديد من سُكَّان العوامية الآن القصف والقناصة لدرجة أنهم لا يغادرون منازلهم، رغم أنَّ إمدادات المياه والكهرباء الأساسية قد قُطِعت في عدّة مناطق، ما تركهم بلا مياه جارية أو تكييفٍ للهواء في قيظ صيف السعودية. وقال ناشطٌ من المدينة أصلاً ويقيم بالولايات المتحدة: "الناس خائفون لدرجة أنَّ الجُثث ظلَّت متناثرةً في الشوارع لأيام". وتفيد عدة تقارير بأنَّه يَصعُب على عربات الإسعاف ومركبات الصرف الصحي الوصول للبلدة؛ إذ يجري تعطيلها في نقاط التفتيش، ما يسهم في تفاقم ظروف المدينة غير القابلة للمعيشة. والعوامية هي أيضاً موطن نمر النمر، وهو رجلُ دينٍ شيعي مُؤثِّر أعدمته السعودية العام الفائت، 2016، على خلفية تُهمٍ بالإرهاب. وأشعلت وفاته احتجاجاتٍ عالمية. وقال علي الدبيسي، رئيس المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان ومقرَّها برلين، والذي فرَّ بدوره من البلاد عام 2013 بعد أن احتجزته الدولة وخضع للتعذيب عدة مرات، إنَّه لا يمكن اختزال المواجهة القائمة في بلدة العوامية باعتبارها قضية طائفية فحسب. وأوضح: "عندما قتلوا الشيخ نمر فإنهم أعدموا معه 4 شيعيين و43 سنياً، إذاً يتعدى الأمر مسألة الطائفية". وأضاف: "أعتقد أنهم سيمارسون قمعاً مشابهاً على أية منطقة معارضة. ما يريدونه الآن هو إخلاء البلدة وحسب، لإنهاء الاحتجاجات"

 

 

.

 

ويوم الجمعة الماضي، 28 يوليو/حزيران، أرسلت السلطات السعودية لسُكَّان العوامية مجدداً إشعارات بإخلاء البلدة، آمرةً إيّاهم بالرحيل من خلال طريقَين مُحدَّدَين والتلويح بملابس بيضاء في أثناء ذلك. جاء هذا الأمر تزامناً مع زيادة حدة القتال - وقالت عنه وسائل الإعلام السعودية إنَّه قد أسفر عن مقتل 7 أشخاصٍ على الأقل. ويتهم النشطاء السلطات السعودية بإطلاق النار بشكلٍ عشوائي على المدنيين، ومنازلهم، وسياراتهم، بينما أنكرت الرياض تلك المزاعم. وقال الناشط المقيم بالولايات المتحدة إنَّ مئاتٍ من الأشخاص قد فرّوا من العوامية - ويُقدَّرون في بعض الإحصائيات بـ90% من السُكَّان المحليين، وبقى بالبلدة 3000 إلى 5000 شخص. وبينما توفَّرت لهم مساكنٌ بالبلدات المجاورة، إلّا أنَّ ذلك واجه انتقادات بعدم كفايته لمواجهة الطلب المُتوقَّع. وفي أيار الماضي، أدانت منظمة الأمم المتحدة خطط إعادة التطوير المذكورة، متهمة السلطات بمحاولة إخلاء السكان قسراً من العوامية دون تقديم خياراتٍ ملائمة لإعادة تسكينهم في المقابل، ضمن عملية تهدِّد "بإحداث ضرر دائم بالتراث التاريخي والثقافي للبلدة". ومع ذلك، يظل العالم الخارجي على غير علمٍ بالاضطرابات التي تستنزف شرق السعودية حالياً. واستطرد الدبيسي قائلاً: "إنَّها أزمة. ولا يعلم بها أحد، غير الشبكات الاجتماعية، وغير الإنترنت. ففي السعودية يظل ممكناً أن تضرب حقوق الإنسان وتقمع المعارضة بنسبة 100% حتى في القرن الحادي والعشرين".

 

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك