سوريا - لبنان - فلسطين

لبنان: الحكومة تنجو مرّة جديدة من لغم عرسال والجيش ينتشر في البلدة

1115 08:47:16 2015-05-30

تمكّنت حكومة الرئيس تمام سلام من النجاة بنفسها مرّة أخرى من الإنفراط، عبر تأجيل الحسم في ملف عرسال وملف التعيينات الأمنية الى جلسة تعقد الاثنين المقبل.

واستطاع وزير الدفاع سمير مقبل الإلتفاف على مطالبات "حزب الله" وحليفه "التيار الوطني الحر" باتّخاذ قرار في موضوع عرسال، عبر قيام الجيش بنفيذ انتشار ميداني في البلدة، ما أدّى عملياً إلى تأجيل انفجار الفتيل.

وحفلت جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الخميس بنقاشات حامية حول موضوع عرسال. فطالب وزير الخارجية جبران باسيل الذي ينتمي الى "التيار الوطني الحر" بحسم الموضوع، وأيّده في ذلك وزير "حزب الله" حسين الحاج حسن، الذي حذّر من مغبّة عدم الحسم، لئلّا يتكرّر ما حصل في الرمادي والموصل.

عندئذ طلب رئيس الوزراء من وزيري الدفاع سمير مقبل والداخلية نهاد المشنوق الإدلاء بمعطياتهما. فقال مقبل إن الجيش مرتاح الى واقع البلدة، وهو يسيطر عليها وعلى تلالها. وأوضح أن قيام الجيش بعملية أمنية في عرسال من شأنه أن يوقع ضحايا في صفوف المدنيين.

ولكنّ وزير الدفاع أقرّ بأن معارك القلمون أدّت الى إنسحاب نحو 15 في المئة من المسلحين الى جرود عرسال، إلّا أن الجيش يحاصرهم.

أما الوزير المشنوق، فقال إن الموضوع لا يتطلب معركة بل معالجة. وأفاد بأن مخيمات اللاجئين السوريين في البلدة تضم 80 الف نسمة نصفهم مقاتلون، فيما هناك مخيم خارج البلدة على التلال يضم 20 ألف لاجئ، غالبيتهم من المدنيين. لكن الجيش يمسك بأوضاع هذه المخيمات ويمنع توسع المجموعات المسلّحة.

وذكّر المشنوق بأنه أوّل من قال إنّ عرسال محتلّة، لكنه أكّد أنّ تحريرها لا يعني القضاء على سكانها، مشيراً إلى أن هذا الواقع ناجم عن تورط "حزب الله" في الحرب السورية.

وأكد أن الانجازات الأمنية التي حمت لبنان ليست معارك القلمون، بل ما قامت به الأجهزة الأمنية من كشف للبؤر والقبض على شبكات الارهاب والقيام بعمليات إستباقية.

الحكومة باقية؟

أمام هذا الواقع، يُطرح السؤال: هل ستصمد الحكومة من الانهيار، أم ستستمر بحكم الإرادة الدولية في الحفاظ على آخر مؤسسة عاملة في لبنان، ضماناً للاستقرار الهشّ من الانفجار؟

يقول الوزير عبد المطلب حناوي الذي تحدث قبل جلسة مجلس لموقع "العراق الحر" إنه لا يعتقد أن "التصعيد سيصل الى حدّ إسقاط الحكومة، إنما ستبقى الأمور تحت سقف الحفاظ على التماسك الحكومي."

ألّا أن وزراء آخرين، لم يشاؤوا الكشف عن أسمائهم، تخوّفوا من أن تكون الأمور مفتوحة على شتّى الاحتمالات، منها إمكان إعلان وزرء "التيار الوطني الحر" أو وزراء "حزب الله" اعتكافهم خلال الجلسة يوم الاثنين المقبل على خلفية موضوع التعيينات الأمنية.

ويشار إلى أن النائب ميشال عون يريد تعيين قائد للجيش عندما تنتهي ولاية القائد الحالي جان قهوجي في أيلول المقبل، وهو يطمح إلى أن يكون صهره العميد شامل روكز في هذا المنصب. إلّا أن الأجواء تميل إلى التمديد للقائد الحالي لصعوبة التوافق على اسم قائد الجيش الجديد، وهذا ما يرفضه العماد عون.

في 12 كانون الثاني من العام 2011 فرطت حكومة الرئيس سعد الحريري باستقالة وزراء فريق "8 آذار" منها على خلفية المحكمة الدولية. وجاء توقيت استقالة الوزراء بينما كان الحريري يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الأبيض. فهل يعلن وزراء الفريق عينه اعتكافهم، فيما يزور الرئيس سلام خلال الأيام المقبلة المملكة العربية السعودية؟

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك