سوريا - لبنان - فلسطين

مقتل زعيم تنظيم "خرسان" مع زوجته وابنته في القصف الامريكي في سوريا

2804 07:14:39 2014-09-24

طائرات التحالف الدولي الحربية الذي تقوده الولايات المتحدة الامريكة قتلت زعيم التنظيم "خرسان" المنشق عن "جبهة النصرة " محسن الفضلي كويتي الجنسية، مع زوجته وابنته في ريف إدلب حسب مصادر على صلة بأقرباءه.

قالت مصادر على صلة بأقرباء محسن الفضلي، كويتي الجنسية، الذي كان يقود تنظيم “خراسان” المنشق عن “جبهة النصرة” لـ”الاناضول”  إن الفضلي قضى مع زوجته وابنته في القصف الأميركي الذي استهدف مواقع تابعة لمجموعته في ريف إدلب في سوريا فجر أمس الثلاثاء.

وأفادت مصادر تكفيرية سورية إن الكويتي محسن الفضلي زعيم تنظيم “خراسان” قتل فجر يوم أمس الثلاثاء مع عدد من أفراد أسرته في مدينة ادلب في سوريا في أعقاب غارات جوية أمريكية استهدفت عدة مواقع في سوريا.

وأضافت المصادر “من الواضح ان واشنطن كانت تستهدف الفضلي منذ فترة”، مدللة على ذلك بتركيز الإعلام الأمريكي عليه منذ عدة أيام ووصف تنظيم “خراسان” الذي كان يتزعمه الفضلي بأنه أخطر من تنظيم “داعش”.

ولم يتسن للأناضول التأكد من صحة الخبر من مصدر مستقل، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي كويتي على مقتل الفضلي، أو من أفراد أسرته كما لم يقيموا مجلس عزاء له.

وتعود بداية ظهور الفضلي عندما ألقت السُّلطات الأمنية الكويتية القبض عليه عام 2000 وكان حينها في الـ 19 من عمره، بتهمة محاولة تفجير مؤتمر التجارة العالمي الذي عقد في العاصمة القطرية الدوحة، وبُرّئ من هذه التهمة فيما أدِين في القضية محمد الدوسري المعروف بـ”أبي طلحة” وبادي العجمي.

وخلال الفترة التي سبقت انطلاق الحرب الأمريكية على العراق 2003 ألقت قوات الأمن الكويتية القبض عليه مجدداً مع آخرين بتهمة التورط في تفجير الناقلة الأمريكية (كول) قبالة السواحل اليمنية من خلال دعم الشبكة التي نفذت العملية بالتمويل المالي، وحكمت محكمة الجنايات الكويتية بسجنه خمس سنوات وأيدتها محكمة الاستئناف، لكن محكمة التمييز برأته من التهمة الموجهة إليه لعدم اختصاص القضاء الكويتي في النظر في أحداث وقعت خارج أرض كويتية وأطلق سراحه.

و اعتقل مرة أخرى بعد ورود تقارير استخباراتية تفيد بتورطه في مقتل عضو مجلس الحكم العراقي السابق عزالدين سليم وكذلك تقديم دعم مادي لمنفذي عملية اغتيال محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق، حيث قبض عليه ووجهت له تهمة التورط بدعم تنظيمات إرهابية خارجية عبر قضية أمن دولة عام 2004 ، لكن القضاء الكويتي برّأه من جديد لعدم كفاية الأدلة فيما نسب إليه .

 

وأصبح محسن الفضلي مطلوباً للسلطات السعودية والأمريكية وأدرِج اسمه في قائمة مجلس الأمن الارهابية في فبراير/شباط 2005 ، وظل متوارياً عن الأنظار حتى نوفمبر/تشرين الثاني 2008  حيث اعترف أحد المتطرفين لجهات الأمن الكويتية بأنه زوّر وثائق سفر ساعدت محسن على الخروج من الكويت في أكتوبر/تشرين الأول 2008 متوجهاً الى أفغانستان.

ونشرت شبكة (CNN) الإخبارية الأمريكية تقريراً عن الفضلي قالت فيه إنه أخطر وأهم عنصر كويتي في تنظيم القاعدة، وارتبط اسمه كثيرا بأحداث التفجير والمواجهات الأمنية داخل الكويت وخارجها وقد ورد اسمه في خطاب للرئيس السابق، جورج بوش، حيث عده من بين أبرز الارهابيين الذين تلاحقهم واشنطن في العالم.

ونشرت صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية في تقرير لها أمس قبل مقتل الفضلي (حسب المصادر التكفيرية)، ما نسبته لمسؤولين بوكالات الاستخبارات بالقول إن الفضلي كان ضمن الدائرة المقربة لزعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن، لافتة الى ان هذه الجماعة التي تعرف باسم “خراسان” ظهرت في العام الماضي باعتبارها الخلية التي يمكن أن تكون الأكثر إصرارا في سوريا على استهداف الولايات المتحدة أو منشآتها في الخارج بهجوم ارهابي.

وأضاف المسؤولون ان هذه الجماعة بقيادة الكويتي محسن الفضلي، وهو عضو بارز في تنظيم القاعدة، وكان حسب وزارة الخارجية الامريكية مقربا من بن لادن لدرجة أنه كان ضمن مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين علموا بأمر تفجيرات 11 سبتمبر/أيلول 2001 قبل اطلاقها.

يشار إلى أن القيادة المركزية للولايات المتحدة الأمريكية أعلنت أن “القوات العسكرية الأمريكية والدول الشريكة، (البحرين والأردن والسعودية وقطر والإمارات)، شنت 14 غارة جوية ضد إرهابيي تنظيم داعش في سوريا، يوم الثلاثاء، وذلك باستخدام مجموعة من المقاتلات والقاذفات والطائرات بدون طيار، وصواريخ توماهوك أرض-أرض”.

وكشفت القيادة المركزية الأميركية في بيان لها، عن تفاصيل جديدة حول الغارات الجوية التي استهدفت تنظيم داعش في سوريا، حيث أوضحت أن الضربات دمرت أو أصابت بالضرر أهدافا متعددة لـ”داعش” في محيط الرقة، ودير الزور، والحسكة، والبوكمال وشملت مسلحي “داعش”، ومراكز التدريب ومقرات ومراكز القيادة والتحكم، ومراكز التخزين وشاحنات وعربات مدرعة، ومركز تمويل.

...................

7/5/140924

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك