الصفحة الدولية

روسيا وإيران تؤكدان التصميم على مكافحة الإرهاب وضرورة إقامة تحالف دولي ضده دون إزدواجية

1176 18:03:32 2014-08-30

أكد وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف أن لدى بلديهما وجهات نظر متطابقة في محاربة الإرهاب والتطرف في المنطقة وهما مصممان على مكافحته بكل مسمياته وأماكنه مشددين على أنه لا بديل عن الحل السياسي والدبلوماسي لتسوية الأزمة في سورية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع ظريف في موسكو اليوم: “ناقشنا المسائل المحورية للأجندة الدولية وهناك تطابق وقرب في مواقفنا من أغلبية هذه المسائل وقد اتفقنا على مواصلة المشاورات حول مختلف النواحي الخاصة بتعزيز الأمن والاستقرار في العالم وتبادلنا الآراء حول الأوضاع في سورية ولدينا رأي موحد حولها وهو أنه ليس هناك بديل لتسوية الأزمة فيها إلا الحل السياسي والدبلوماسي”.

وأضاف لافروف: “إن هناك مرجعية دولية متينة من أجل ذلك وهي بيان جنيف الصادر في عام 2012 وقد اتفقنا على أن تكون كل الخطوات القادمة للمجتمع الدولي باتجاه دفع التسوية السلمية في سورية بمشاركة إيران بما يستجيب لمصالح الأمن والاستقرار لسورية ولغيرها من دول المنطقة كالعراق ولا سيما في ظل الظروف التي نشهد فيها خطرا كبيرا وهو زحف الإرهاب “.2

ودعا لافروف إلى إقامة تحالف دولي لمكافحة الإرهاب دون ازدواجية في المعايير وقال إن على الجميع التعاون لمكافحته لأنه أصبح آفة خطيرة منذ فترة لجميع دول المنطقة والعالم مؤكدا أن بلاده جاهزة للتعاون مع جميع من يشاطرها هذه الأفكار إلا أن هناك من يريد أن يستخدم مكافحة الإرهاب لأهدافه وأغراضه الأنانية.

وقال لافروف: “إن الجهات الغربية تعلن ضرورة مكافحة /داعش/ في العراق ولكنها لا تريد مكافحتها في سورية وتقول إنها لن تتعاون مع الحكومة السورية حتى في مسألة مكافحة الإرهاب وهذه ازدواجية معايير واضحة وغير بناءة وهي قصيرة النظر”.

ولفت لافروف إلى تصريحات الرئيس الفرنسي الذي قال “إنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون مع الحكومة السورية في مكافحة الإرهاب” معتبراً هذا التصريح تخليا عن الكلمة التي تعهد بها الرئيس الفرنسي في بيان مجموعة الثماني قبل سنة ومؤكدا أن روسيا مثل إيران تريد بثبات وباستمرار أن تكافح الإرهاب الدولي بكافة أشكاله وبالتعاون مع دول أخرى وهذا الأمر ممكن ولا شك فيه.

وأشار لافروف إلى أن “دول الغرب تدعو إلى وقف إطلاق النار والمصالحة الوطنية وإلى إيجاد الحلول الوسط لكن باستثناء الأزمة الأوكرانية وسورية فهم لا يعترفون بأي حوار وطني بل يطالبون دائما بإسقاط النظام بالقوة”.

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية أكد لافروف أن موسكو ستواصل العمل لوقف إراقة الدماء في أوكرانيا وإرساء حوار بمشاركة جميع الأقاليم مشيرا إلى أن قوات الدفاع الشعبي في أوكرانيا تتصدى لاعتداءات القوات الأوكرانية وقصفها للمدن لافتا في ذات الوقت إلى أن الصور التي تم تقديمها لاتهام روسيا في أوكرانيا مزيفة وهي ألعاب حاسوبية ..”وإذا استمرت كييف وحلفاؤها في سياستهم فلن يصلوا إلى أي نتائج لفرض شروطهم”.

وحول الملف النووي الإيراني أكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو تصر على ضرورة حله دبلوماسيا وتصر على احترام حق إيران في استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية بما فيه تخصيب اليورانيوم تحت الإشراف الدولي لكل هذه البرامج النووية السلمية وذلك لإزالة كل الشكوك التي لا تزال موجودة لدى المجتمع الدولي أثناء المفاوضات بين إيران ووكالة الطاقة الذرية مبيناً أن موسكو تعول أيضا على أن المفاوضات المستمرة في إطار مجموعة خمسة زائد واحد ستمكن من التوصل إلى هذا الحال.

وأوضح لافروف أن موسكو تبذل قصارى جهدها للوصول إلى نتائج في المفاوضات السداسية بشأن ايران وفق اسس عادلة وأن بلاده تسعى لإيجاد للتوصل إلى حل كامل وشامل وعادل في الملف النووي الإيراني بما فيه رفع العقوبات عن إيران.

وحول العلاقات الروسية الإيرانية أكد لافروف أن علاقات البلدين سيادية وتتطور في مجالات عديدة لمصلحة الشعبين ولا تضر بمصالح أي طرف ثالث ويتم تطبيقها بموجب الاتفاقيات والمعايير للقانون الدولي في مجال التجارة والتبادل التجاري مشيرا إلى أنه تمت مناقشة السير الناجح لتطبيق تلك الاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين رئيسي الدولتين خلال لقائهما في شنغهاي.

ودعا لافروف إلى مواصلة تطوير العلاقات الروسية الإيرانية مع التركيز على التبادل التجاري والاقتصادي والارتقاء بهذا التطور إلى مستوى جديد بفضل التطبيق للاتفاقيات السابقة التي تم التوصل اليها خلال لقاء رئيسي البلدين موضحاً أن لدى روسيا وإيران اهتماما مشتركا حول المساهمة باستتباب الاستقرار والأوضاع في أفغانستان واستكمال كافة العمليات المتعلقة بإنجاز الانتخابات الرئاسية هناك ضمن تعاون وثيق لاستئصال خطري الإرهاب وتجارة المخدرات من أراضي أفغانستان.

وقال لافروف: “لدينا أيضا مواقف متقاربة من التسوية في الشرق الأوسط ونرحب بالخطوات التي يتم اتخاذها حاليا بوساطة مصر ونعول على أن كل الاتفاقيات سوف يتم تطبيقها واتفقنا على التعاون في إطار مجلس الأمن ولدينا خبرة واسعة في هذا المجال وسوف نطورها ونعمقها”.

ولفت لافروف إلى أنه ناقش مع ظريف ملفات متعلقة بالتعاون في حوض بحر قزوين وقال “نريد أن يكون هذا البحر منطقة تخدم مصالح الشعوب المطلة عليه وناقشنا التحضيرات للقمة الرابعة للدول المطلة على هذا البحر التي ستعقد في خريف السنة الجارية في مدينة روسية “.

من جهته أكد وزير الخارجية الإيراني أن لدى طهران وموسكو وجهات نظر متطابقة في محاربة الارهاب والتطرف ووجهات نظر استراتيجية متقاربة ومتناغمة بالنسبة للأوضاع الدولية لافتا إلى أن الإرهاب الذي يهدد الشعب السوري والشعب العراقي يمكن أن ينتقل إلى مناطق أخرى وينتشر بشكل واسع النطاق في أوروبا وأمريكا أيضا.

وحول أثر الضغوط الغربية على إيران أوضح ظريف أن العقوبات لا يمكن أن تسمح بالتوصل إلى الأهداف السياسية لأنها وسيلة غير قانونية لإملاء وجهات النظر والسياسات الخارجية على طهران وهذا يتناقض مع المعايير الدولية ولن يؤدي إلى أي نتائج في المحادثات مع السداسية مشيرا إلى أن الخروج من أي خلاف في وجهات النظر حول البرنامج النووي الإيراني لا يحل عن طريق العقوبات التي لم تمنع إيران خلال السنوات الماضية من زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي إلى عشرين ألف جهاز ولم تؤثر على إرادة الشعب الإيراني ومواقف إيران مما يحصل في العالم.

وشدد ظريف على أنه لا رغبة لإيران بمحاربة العالم وزيادة المشاكل الموجودة حاليا بل تود حلها على أعلى المستويات وخلال السنوات الأخيرة أظهرت للجميع أنها تسعى لحل التساؤلات حول الملف الإيراني.

وأعرب ظريف عن شكر بلاده للموقف الإيجابي لروسيا في محادثات السداسية والتعاون والدعم الذي تقدمه في حل مشاكل إيران بالملف النووي والتوصل إلى نتائج وانطلاق إيران دائما من هذه المواقف ورغبتها في أن تفضي إلى نتائج إيجابية مستقبلا.

وفيما يتعلق بالعلاقات الثنائية بين روسيا وإيران أوضح ظريف أن العلاقات مزدهرة على كافة المستويات وخاصة في العام الأخير كنتيجة لجهود القيادة الإيرانية في التعاون مع روسيا والبدء بتطبيق الاتفاقيات المبرمة بين البلدين على أرض الواقع وخاصة في المجالات الاقتصادية والتقنية والعلمية.

16/5/140830

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك