الأخبار

قاض أمريكي: مرتزقة "بلاك ووتر" أطلقوا النار على عراقيين عزل فى بغداد عام 2007

1400 08:26:15 2014-08-29

عادت أجواء فضيحة "أبو غريب" تطل برأسها على العالم بتفاصيل جديدة توضح حجم الانتهاكات التى ارتكبتها الولايات المتحدة فى حرب العراق، حيث كشف مدع فيدرالى أمريكى فى مرافعته النقاب عن أن أربعة "مرتزقة" سابقين فى شركة "بلاك ووتر" الأمريكية الخاصة أطلقوا النار على مدنيين عراقيين أبرياء وعزل كانوا يحاولون الفرار من إطلاق نار فى بغداد عام 2007.

وفى ختام محاكمة استمرت شهرين ونصف شهر أمام محكمة فيدرالية فى واشنطن، تساءل المدعى أنتونى أسانسيون لماذا أطلق الأربعة المتهمون بارتكاب مجزرة أودت بحياة 14 عراقيا فى 16 سبتمبر 2007 فى ساحة النسور فى بغداد النار على "أبرياء"، وقال: "لماذا إطلاق النار على كل هؤلاء الناس الذين يهربون، الذين يحاولون الابتعاد منهم، لماذا إطلاق النار على النساء والأطفال العزل؟ ليس هناك أى سبب، ما قاموا به جريمة".

وأضاف "كانوا بشرا يمكنهم الضحك، يمكنهم الحب، وقد تحولوا إلى جثث مضرجة بالدماء اخترقها الرصاص، أناس لم يكونوا أهدافا مشروعة، ولم يشكلوا تهديدا فعليا للمتهمين".

وبعد أن عرض وجوه القتلى الـ14والجرحى الـ 18وما خلفه إطلاق النار عليهم، طلب مدعى الحكومة من هيئة المحلفين إدانة المتهمين الأربعة نيكولاس سلاتن وبول سلو وإيفان ليبرتى وداستن هيرد.

ويواجه سلاتن - 32 عاما - السجن مدى الحياة بتهمة القتل المتعمد لمدنى عراقي، فيما يواجه سلو وليبرتى وهيرد اتهامات بقتل 13 آخرين فى شكل متعمد أيضا.

ومن جانبه، أكد بيل هيبرليج محامى بول سلو أن الأخير "أطلق النار بمسئولية تامة على عدد محدد من التهديدات المشروعة وكان فى حالة الدفاع المشروع عن النفس ولم يرتكب جريمة فى ذلك اليوم"، مذكرا بأن موكب بلاك ووتر كان موجودا لتأمين عودة دبلوماسى فى وزارة الخارجية تعرض لتوه لهجوم.

وفى نيويورك، ألمح قاض فيدرالى أمريكى إلى أنه قد يأمر الحكومة بالإفراج عن أكثر من ألفى صورة تظهر سوء المعاملة المزعومة للسجناء الذين احتجزتهم السلطات الأمريكية فى سجن أبو غريب فى العراق وغيره من المواقع.

وخلص القاضى ألفن هيلرستاين فى نيويورك إلى أن وزارة الدفاع الأمريكية فشلت فى إثبات وجهة نظرها بأن الإفراج عن الصور سيعرض حياة العاملين والجنود الأمريكيين فى الخارج للخطر.

وأشار أيضا إلى أن وزير الدفاع السابق ليون بانيتا لم يفحص كل صورة على حدة قبل أن يقرر فى أواخر عام 2012 إبقاءها كلها سرية.

وقال هيلرستاين إنه سيسمح للحكومة بتقديم المزيد من الأدلة التى تدعم وجهة نظرها قبل أن يأمر بنشر الصور، وحدد لذلك جلسة الثامن من سبتمبر المقبل. وأضاف "خلال هذه الدعوى اطلعت على بعض من هذه الصور.. أعرف أن الكثير منها غير ضار نسبيا ، فى حين يحتاج البعض الآخر إلى دراسة جدية".

وقال هيلرستاين إن السيناتور السابق جو ليبرمان عن ولاية كونيتيكات كان قد قال عام 2009 إن هناك 2100 صورة تقريبا.

ولم تعلق وزارة الدفاع بشكل فورى على الحكم ، ولكن فى حالة نشر صور كهذه سيتم ذلك بشكل منقح لإخفاء هويات الأشخاص الموجودين فيها. وهذا النزاع القضائى مرتبط بدعوى رفعها اتحاد الحريات المدنية الأمريكى عام 2004 تتعلق بوثائق وصور وأفلام فيديو عن طريقة معاملة السجناء وموت بعضهم أثناء احتجاز السلطات الأمريكية لهم فى الخارج إثر هجمات 11 سبتمبر 2001.

ويشار إلى أن هذا النزاع القضائي مرتبط بدعوى رفعها اتحاد الحريات المدنية الأمريكي عام 2004 تتعلق بوثائق وصور وأفلام فيديو عن طريقة معاملة السجناء وموت بعضهم في أثناء احتجاز السلطات الأمريكية لهم في الخارج إثر أحداث 11 سبتمبر/ أيلول عام 2001.

14/5/140829

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك