الصفحة الإسلامية

مرقد الإمام الرضا (ع) بمدينة مشهد المقدسة مركز احتفالات عشرة الكرامة في العالم

17010 10:13:06 2014-08-28

قام الأمين العام للمجلس الثقافي في العتبة الرضوية المقدسة بمدينة مشهد (شمال شرق إيران) «حجة الإسلام والمسلمين السيد جلال الحسيني» وخلال عقده مؤتمراً خبرياً بمشاركة جمع من المسؤولين وأصحاب وسائل الإعلام، بشرح مفصل لبرامج وأنشطة العتبة الرضوية المقدسة في أيام عشرة الكرامة (الأيام العشرة بين ميلاد السيدة ‌فاطمة‌ المعصمومة (سلام الله عليها) ويوم مولد الإمام علي بن موسى الرّضا (عليه السلام) تسمى بعشرة‌ الكرامة‌ وتقام فيها برامج ثقافية‌ ودينية واسعة في العالم).

وقال السيد الحسيني: "هناك آلاف البرامج المقرر إقامتها في المؤسسات الثقافية في العتبة الرضوية المقدسة وصلت إلى قسم الأمانة العامة لإحتفالات ذكري ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام)"، وقال: "ستتم إقامة مراسم تغيير راية قبة الإمام الرضا (عليه السلام ) تزامناً مع أصوات النقارة خانه(مكان قرع الطبول) كما سيتم نقل هذه اللحظات بشكل مباشر على مختلف القنوات الفضائية الإعلامية المحلية والدولية".

وفي معرض حديثه عن برامج عشرة الكرامة الرضوية قال: "تبدأ مراسم أفراح ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام) في الأول من ذي القعدة وتزامن مع ذلك سينطلق الآلاف من الخدام في العتبة الرضوية المقدسة بشكل جماعي من تقاطع الشهداء باتجاه حرم الإمام الرضا (عليه السلام) هذا تزامناً مع رمي الزهور المتبركة بضريح الإمام الرضا (عليه السلام)".

وتابع الأمين العام للمجلس الثقافي في العتبة الرضوية المقدسة قائلاً: "من أهم البرامج المقرر إقامتها في هذه المناسبة العطرة إقامة الإجتماع الكبير للسادة الرضويين في ساحة الشهداء وكذلك الحركة باتجاه حرم الإمام الرضا (عليه السلام) مع رمي الزهور والورود المتبركة بضريح الإمام الرضا (عليه السلام) وكذلك إقامة برامج الإحتفال في الصحن الجامع الرضوي في حرم الإمام الرضا (ع)".

إقامة أفراح الرضوان المجيدة

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة خلال حديثه عن البرامج الثقافية في حرم الإمام الرضا (عليه السلام) في عشرة الكرامة الرضوية : "ستتم إقامة أفراح الرضوان المجيدة إبتداءً من ليلة ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام ) وحتى ليلة ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام) حيث سيتم البدأ بالإحتفالات بعد صلاتي المغرب والعشاء في الصحن الجامع الرضوي بمشاركة عدد من الخطباء والمبلغين والشعراء والفنانين وكذلك فرق التواشيح مع إقامة العديد من المسابقات الثقافية".

وفي معرض حديثه عن إقامة المهرجان السابع الدولي للكتاب الرضوي لهذا العام في عشرة الكرامة الرضوية قال السيد الحسيني: "استقبل قسم الأمانة العامة لأفراح ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام) أكثر من 30 عملاً بمواضيع مختلفة كالقصة والشعر والكتاب والرسائل والإطروحات الجامعية وكذلك 45 عملاً من مختلف الدول الإسلامية حيث سيتم توزيع الجوائز والهدايا على الفائزين في ختام الإحتفالات تزامناً مع أيام زيارة الإمام الرضا (عليه السلام)".

وقال الأمين العام للمجلس الثقافي في العتبة الرضوية المقدسة خلال إعلانه عن إصدار 235 كتابا في عشرة الكرامة : "تم طباعة 125 عنوان كتاب جديد وإعادة طباعة 110 كتب مرة أخرى".

وأضاف السيد حسيني قائلاً: "سوف يتم طباعة ونشر 65 كتابا أصدره مجمع البحوث الإسلامية و22 كتابا عن مؤسسة به نشر و125 كتابا برعاية معاونية الإعلام والعلاقات الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة و13 كتاب أيضا برعاية سائر المؤسسات الأخرى التابعة للعتبة الرضوية المقدسة خلال هذه الأيام".

وخلال حديثه عن المقالات القيمة التي سيتم نشرها خلال هذه الأيام قال: "تم إعداد 25 مقالة قيمة للمحققين في داخل وخارج الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك برعاية مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة وسيتم عرضها وإزاحة الستار عنها في أيام عشرة الكرامة الرضوية".

وخلال حديثه عن توزيع 5 ملايين هدية وإنتاجات ثقافية متبركة في أيام ولادة الإمام الرضا(عليه السلام) قال السيد الحسيني: "هذه المنتجات والإصدارات الثقافية عبارة عن كتب، مجلات، ملصقات، وسيتم أرسال 700 علبة ومجموعة ثقافية إلى المدراء والمسؤولين الكبار في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وكذلك نواب البرلمان الإيراني".

وتابع قائلاً: "كما سيتم إرسال مجموعات ثقافية إلى أشخاص حقيقين وحقوقيين ودوليين في 70 دولة في العالم و10 آلاف هدية ثقافية إلى المراكز الثقافية كالمساجد والجامعات والإدارات والمدارس والمكاتب".

وخلال حديث معاون الإعلام والعلاقات الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة عن البرامج الأخرى في عشرة الكرامة الرضوية قال: "سيتم إقامة 35 معرضا خاصا بعشرة الكرامة حيث سيتم تناول مختلف الأبحاث المتعلقة بهذه المناسبة العطرة كالسنة والسيرة الرضوية، ونشر الوثائق والمستندات والصور القديمة والجديدة لحرم الإمام الرضا(ع) وكذلك التعريف بالخدمات والإنجازات التي حققتها العتبة الرضوية المقدسة".

كما أشار إلى أبرز البرامج الأخرى في عشرة الكرامة الرضوية كإرسال المبلغين والمداحين والرواديد وخدام العتبة الرضوية المقدسة إلى ألفين مسجد في مدينة مشهد والمدن والقرى التي تتواجد فيها موقوفات العتبة وقال: "بالنسبة لإرسال الحملات والقوافل الرضوية تحت شعار في ظلال الشمس في هذا العام فإنها تتميز عن سابقاتها من القوافل بالدقة والعمق في البرامج والمواضيع وكذلك التوسعة البناءة لها".

وفي معرض حديثه عن إقامة أكثر من 700 جلسة وحلقة للمعرفة والحكمة في أيام ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام) قال السيد الحسيني: "سيتحول حرم الإمام الرضا (عليه السلام) خلال عشرة الكرامة الرضوية إلى مركز للإشعاع والبحث الديني تدور موضوعاتها حول محورية الثقافة الرضوية حيث سيتم أجراء وإقامة جلسات تخصصية تحت عنوان الفكر السياسي للإمام الرضا (عليه السلام) وآثار وبركات حضور الإمام الرضا (عليه السلام)".

أكبر مسابقة مطالعة

وخلال حديثه عن أقامة أكبر مسابقة للمطالعة  في الجمهورية الإسلامية الإيرانية ضمن نشاطات وفعاليات عشرة الكرامة الرضوية قال: "هذه المسابقة الثقافية بعنوان الإمام الرضا (عليه السلام) والحياة حيث سيتم توزيع مليون نسخة منها في مختلف المناطق".

وتابع قائلاً: "من بين الفعاليات والبرامج الأخرى التي سيتم إقامتها في هذه الأيام إقامة المهرجان السابع لثامن شموس الولاية بحضور الطلاب والتلاميذ من مختلف المناطق في إيران وكذلك الطلاب من خارج الجمهورية الإسلامية الإيرانية وذلك برعاية المركز الثقافي الرضوي".

كما أشار الأمين العام للمجلس الثقافي في العتبة الرضوية المقدسة إلى إقامة المهرجان العام بزوغ شمس الولاية في هذه الأيام وقال : "المواضيع التي ستطرح في هذا المهرجان عبارة عن الشعر والقصة والخواطر والصور والمدونات والتخطيط والأفلام القصيرة وكذلك الرسائل والأطروحات التي كتبها طلاب الجامعات".

وقال مسؤول الإعلام والعلاقات الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة : "سيتم إقامة أمسية شعرية في رحاب ملكوت الإمام الثامن في هذه الأيام المباركة بمشاركة 60 شاعرا من الشعراء الكبار والمعروفين في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وخلال حديثه عن إقامة مهرجان علوم القرآن والحديث الخاص بالخدام والعاملين في العتبة الرضوية المقدسة قال السيد الحسيني: "سيتم إقامة هذا المهرجان برعاية معاونية الإعلام والعلاقات الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة وكذلك المركز التعليمي وذلك للخدمات التي يبذلونها في هذه العتبة المقدسة".

وخلال حديث الأمين العام للمجلس الثقافي في العتبة الرضوية المقدسة عن إقامة التربية البدنية للعتبة الرضوية المقدسة المهرجان الرياضي للإمام الرضا (عليه السلام) في عشرة الكرامة الرضوية قال: "سوف تقام مسابقات خاصة بالمعوقين وذوي الإحتياجات الخاصة، وسباق المراثون لبطولة الجمهورية، والمسابقة العامة للجري في يوم ميلاد الإمام الرضا (عليه السلام) وكذلك تشرف القوافل والحملات للرياضيين من مختلف نقاط المدينة من ميدان الشهداء وحتى حرم الإمام الرضا (عليه السلام) مع إحياء مراسم رفع الراية ورمي الزهور في حرم الإمام علي بن موسى الرضا (عليه السلام)".

وفي الختام أشار السيد حسيني إلى أنه سيتم إقامة المهرجان العام للمنتجات والإصدارات الثقافية التي تم إنتاجها في العتبة الرضوية المقدسة تحت عنوان الثقافة الرضوية وكذلك معرض الأعمال التي تم اختيارها من قبل مؤسسة نشر الفن في العتبة الرضوية المقدسة.

.................

4/5/140828

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
آخر الاضافات
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك