الأخبار

اتهامات متبادلة بين القانون والكردستاني بتعقيد مشاكل بغداد واربيل

1743 12:26:49 2014-04-24

تبادل ائتلاف دولة القانون والتحالف الكردستاني الاتهامات بعدم ابداء المرونة  والتنازلات من اجل انهاء المشاكل بين بغداد واربيل وازمة الموازنة وتصدير نفط الاقليم .

ورمى النائب عن ائتلاف دولة القانون علي العلاق  الكرة في ملعب اقليم كردستان مبينا ان " اللجنة الرباعية لم تتمكن من الوصول لحل ما بين المركز والاقليم حول قضية تصدير النفط وعائداته عازيا ذلك الى  تمسك ممثلي الاقليم برايهم حول هذا الموضوع.

وقال العلاق ان " اللجان الرباعية التي شكلت من قبل مجلس النواب العراقي قبل شهرين لحل الخلافات بين حكومة اقليم كردستان وحكومة المركز لم تتوصل الى حلول او نتائج ايجابية بسبب تمسك إقليم كردستان برأيه وعدم ابداء اي مرونة مع اللجان التي سعت لحل مشكلة الية تصدير النفط والشركات العاملة واسعار النفط وجميع هذه القضايا يتوجب على الحكومة المركزية الاشراف على الثروة النفطية ويكون الاشراف حسب الدستور العراقي وشدد على ضرورة ايجاد تنسيق عالي لحل جميع الخلافات التي ستشكل عقبة امام البرلمان الجديد ".

واضاف العلاق ، إن " حكومة الاقاليم مازالت تصدر دون علم الحكومة المركزية وتأخذ الارصدة المالية والعائدات لها ولا تضع في خزينة الدولة شيء حتى الان وان ما يحصل هو خلاف الدستور والمصلحة العامة ".

وكشف العلاق ،أن " دولة القانون اذا حصلت على الولاية الثالثة سيكون لها برامج متعددة مع الاقليم وفق الدستور العراقي ولن تحصل التفاهمات خارج اطار الدستور كونها تضر بالمجتمع العراقي بأجمعه ".

وكذب العلاق ما تناولته الانباء العالمية حول نية دولة القانون اقامة حرب مع الاقليم بدلا من الانبار مؤكدا ان دولة القانون تحترم حكومة الاقليم على الرغم من التصريحات المتشنجة التي تصدرها وهناك من يحاول ان يخلق ويفتعل الكذب من اجل تشويه الدولة العراقية ويسعى إلى خلق ازمة جديدة ".

مشيرا إلى إن " العراق يعيش حالة وئام ومحبة مع الاخوة الكرد ولا يمكن لنا قتال اخوتنا نحن لسنا كالنظام السابق الذي كان يشعر بعدائية لجميع الطوائف الشيعة والسنة والكرد وبقية الأقليات ".

واردف قائلا ، إن "العراقيين لديهم عتب على الاخوة الكرد حول تصريحات مسعود بارزاني التي قال فيها [بأنهم اقوى عسكريا من الحكومة العراقية]وعد ذلك بأنه تلويح على استخدام القوة من قبل حكومة الاقليم تجاه الحكومة المركزية".

ومضى قائلا ، إن " الاقليم يبقى جزء لا يتجزأ من العراق ومحكوم بالدستور ونحن سوف نستمر بالحوارات مع حكومة الاقاليم لحين حصول توافق مع كافة الاتجاهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ، لافتا الى ان " دولة القانون لا تسعى للتفريط بعلاقاتها مع الكرد كونهم جزء مهم في البلد".

وبين العلاق ، إن "  دولة القانون ملتزم حتى الان بالتحالف الوطني ومازلنا نحافظ على بقاء التحالف كونه كتلة نيابية اكبر وستبقى حوارتنا متواصلة مع المجلس الاعلى وكتلة الاحرار بالاضافة الى اننا سنفتتح على كتل سياسية اخرى لتوسعة هذه التحالفات لتشكيل كتلة برلمانية قوية داخل البرلمان ومازلنا ندعو الى  تشكيل حكومة اغلبية وهو جزء من الديمقراطية في العالم ".

وخلص بالقول الى ان العراق استخدم سياسة الباب المفتوح في عملية التسليح ونحترم اتفاقية الاطار الاستراتيجي مع الحكومة الامريكية والامم المتحدة ولدينا طموح بتطويرعلاقتنا اكثر ولدينا تسليح امريكي في الوقت الحالي وهناك تعاقدات مهمة لتجهيز طائرات  F16 وطائرات الاباتشي وصواريخ حرارية واسلحة ثقيلة ونأمل من الحكومة الامريكية الاستمرار بالتجهيز وعدم الخضوع للضغوط السياسية التي يقوم بها مسعود بارزاني ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي او صالح المطلك جميعهم ذهبوا الى امريكا وطلبوا ايقاف عملية التجهيز".

من جانبه رد النائب عن التحالف الكردستاني شريف سليمان على  النائب علي العلاق قائلا ، إن " الاتهامات التي تلقى على الإقليم عارية عن الصحة ولا يوجد لها اي مصداقية ، مبينا ان " الإقليم قدم الكثير من التنازلات والدليل على ذلك تشكيل لجنة محايدة لفك اللبس والتشابك الحاصل في قضية كمية التصدير وكمية الانتاج وكذلك الموافقة على تصدير 100 الف برميل يومياً وفتح باب الحوار واضفاء مرونة عالية امام جميع كتل السياسية من اجل خدمة العراق وشعبه".

وقال سليمان لـ [ أين]  إن " التحالف الكردستاني لا يريد ان يعقد المشهد لكن هناك من تمسك برايه وتشبث من اجل اضافة عقوبات على حكومة الاقليم وشعبه ، مؤكداً ان " إقليم كردستان ليس من المصرين على القرارات بل هناك من وضع امور تعجيزية ومعوقات امام الحلول التي قدمها الاقليم ونحن نرى ان ما حصل كان بمثابة عقاب لشعب كردستان بالإضافة الى التجاوز على حقوقه الدستورية والقانونية ".

وأضاف ان " حكومة الإقليم مستمرة بحواراتها البناءة ولديها علاقات استراتيجية وليس خلافات، مبينا إن" التحالف الكردستاني لديه علاقات وطيدة مع كافة الكتل السياسية كالمواطن والاحرار والقانون وحتى الان ابواب الإقليم مفتوحة امام الجميع للتحاور وبناء أسس جديدة ".

وتابع سليمان ان " نواب التحالف الكردستاني يحترمون كافة وجهات النظر والتفاوض حق مشروع ومبدأ سياسي متبع وما يحصل بين الكتل السياسية أمر طبيعي ، مشيرا إلى ان " الإقليم لديه ايضا برامج تفاهميه وعلاقات استراتيجية مع دولة القانون على مختلف الاصعدة ".

وعزا شريف ،اسباب عدم توصل اللجان الرباعية الى نتائج بسب قرب الانتخابات النيابية التي القت بضلالها على اداء مجلس النواب العراقي ، بالإضافة الى تمسك بعض الجهات برأيها وعدم اعطاء مرونة للتحاور أو تقبل مقترحات الإقليم ، فضلا عن الخلافات المتراكمة كتأخير تشريع قانون النفط والغاز ووجود مشاكل سابقة من قبل البرلمان السابق تم احالتها الى البرلمان الحالي ما اصبح من الصعب ايجاد حل لإنهاء الخلافات ".

وبين ، إن " هذه الاسباب اثرت سلبا على قبة البرلمان الحالي وخصوصا في هذا الوقت الضيق ، مؤكداً ان " الاجواء بعد الانتخابات ستكون ملائمة جدا لحل كافة الخلافات العالقة بين الاقليم والمركز وسيتم ايضا التصويت على الموازنة  بالأغلبية المطلقة ".

وأشار في ختام حديثه إلى إن " الكتل السياسية تعي بان الموازنة ضرورية لأبناء الشعب ومن المهم حسم موضوع الموازنة ، لكن واقع العراق لا يتيح ذلك كون أننا نمر بمرحلة صعبة ويتوجب من الشعب العراقي ان يراعي هذا الامر كونها مرحلة تحول وتغيير وتعد الأصعب والأعقد في تاريخ شعوب العالم  ".

ويذكر ان مجلس النواب العراقي قرر قبل شهرين تشكيل لجنة رباعية يتراسها النائب الاول لرئيس مجلس النواب والنائب الثاني ورئيس اللجنة المالية ورئيس لجنة النفط والطاقة لحل كافة المشاكل العالقة بين اقليم كردستان وحكومة المركز  ".

وكان النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان قد استبعد حل الخلافات ما بين المركز والاقليم قبل الانتخابات، واصفا المساعي الامريكية بهذا الجانب بالضعيفة.

وكان النائب عن كتلة الاحرار النيابية جواد الجبوري قد اتهم ائتلاف دولة القانون بـ"التعمد" في ترحيل الموازنة المالية لعام 2014 الى ما بعد الانتخابات البرلمانية مبينا  ان "هذه من الامور التي ستكون ضمن المرحلة المقبلة وتعويم الازمة وترحيلها الى زمن غير زمنها وستكون رقماً من أرقام التحالفات وتشكيل الحكومة على الرغم من انها موضوع مهني وتشريعي بحت ولاعلاقة له بالمطلق بالشؤون السياسية لكن للاسف الشديد هكذا جرت العادة في توظيف القضايا الادارية المهنية الصرفة في اطار سياسي والمصالح والعلاقات الحزبية"

اشترك في قناة وكالة انباء براثا على التلجرام
https://telegram.me/buratha
اضف تعليقك
الاسم والنص والتحقق من الروبوت ضروري
الاسعار الرسمية للعملات مقابل الدينار
دينار بحريني 0
يورو 0
الجنيه المصري 0
تومان ايراني 0
دينار اردني 0
دينار كويتي 0
ليرة لبنانية 0
ريال عماني 0
ريال قطري 0
ريال سعودي 0
ليرة سورية 0
دولار امريكي 0
ريال يمني 0
التعليقات
ابراهيم الجليحاوي : لعن الله ارهابي داعش وكل من ساندهم ووقف معهم رحم الله شهدائنا الابرار ...
الموضوع :
مشعان الجبوري يكشف عن اسماء مرتكبي مجزرة قاعدة سبايكر بينهم ابن سبعاوي
مصطفى الهادي : كان يا ماكان في قديم العصر والزمان ، وسالف الدهر والأوان، عندما نخرج لزيارة الإمام الحسين عليه ...
الموضوع :
النائب مصطفى سند يكشف عن التعاقد مع شركة امريكية ادعت انها تعمل في مجال النفط والغاز واتضح تعمل في مجال التسليح ولها تعاون مع اسرائيل
ابو صادق : واخیرا طلع راس الجامعه العربيه امبارك للجميع اذا بقت على الجامعه العربيه هواى راح تتحرر غلسطين ...
الموضوع :
أول تعليق للجامعة العربية على قرار وقف إطلاق النار في غزة
ابو صادق : سلام عليكم بلله عليكم خبروني عن منظمة الجامعه العربيه أهي غافله ام نائمه ام ميته لم نكن ...
الموضوع :
استشهاد 3 صحفيين بقصف إسرائيلى على غزة ليرتفع العدد الى 136 صحفيا منذ بدء الحرب
ابو حسنين : في الدول المتقدمه الغربيه الاباحيه والحريه الجنسيه معروفه للجميع لاكن هنالك قانون شديد بحق المتحرش والمعتدي الجنسي ...
الموضوع :
وزير التعليم يعزل عميد كلية الحاسوب جامعة البصرة من الوظيفة
حسن الخفاجي : الحفيد يقول للجد سر على درب الحسين عليه السلام ممهداً للظهور الشريف وانا سأكمل المسير على نفس ...
الموضوع :
صورة لاسد المقاومة الاسلامية سماحة السيد حسن نصر الله مع حفيده الرضيع تثير مواقع التواصل
عادل العنبكي : رضوان الله تعالى على روح عزيز العراق سماحة حجة الإسلام والمسلمين العلامة المجاهد عبد العزيز الحكيم قدس ...
الموضوع :
بالصور ... احياء الذكرى الخامسة عشرة لرحيل عزيز العراق
يوسف عبدالله : احسنتم وبارك الله فيكم. السلام عليك يا موسى الكاظم ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
زينب حميد : اللهم صل على محمد وآل محمد وبحق محمد وآل محمد وبحق باب الحوائج موسى بن جعفر وبحق ...
الموضوع :
صلاة الإمام موسى بن جعفر الكاظم (عليه السلام) لقضاء الحوائج
دلير محمد فتاح/ميرزا : التجات الى ايران بداية عام ۱۹۸۲ وتمت بعدها مصادرة داري في قضاء جمجمال وتم بيع الاثاث بالمزاد ...
الموضوع :
تعويض العراقيين المتضررين من حروب وجرائم النظام البائد
فيسبوك